خاص- زيارة باسيل الى طرابلس قائمة أم ألغيت؟ ... هذا ما يقوله درغام وعلوش

  • شارك هذا الخبر
Friday, July 5, 2019

خاص- الكلمة أونلاين

تتجه الأنظار الى زيارة وزير الخارجية رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الأحد المقبل الى طرابلس، وسط سلسلة تساؤلات ما اذا كانت الزيارة لا تزال قائمة أم ألغيت؟ واذا كان توقيتها مناسبا خصوصا بعد الأحداث الدامية التي ألمت بالجبل الأحد الماضي؟ وما اذا كانت زيارة الوزير باسيل الى عاصمة الشمال ستترافق مع اشكالات شعبية في ظل الاعتراضات في الشارع التي يعبر عنها الطرابلسيون على مواقع التواصل الاجتماعي؟ كل هذه الأسئلة تنتظر الأجوبة المناسبة لها أما غدا فلناظره قريب.
النائب في تكتل لبنان القوي أسعد درغام أكد في حديث الى موقع الكلمة أونلاين أن الزيارة لم تلغَ حتى الساعة ولا قرار بالغائها، فالوزير باسيل ذاهب للقاء الناس ومناصري التيار وليس لاحداث المشاكل مع الطرابلسيين.
درغام واذ أكد أن الزيارة سترتكز على محطتين اساسيتين وهما طرابلس وعكار، أوضح أن الزيارة في مكانها لأن الوزير باسيل هو رئيس التيار الوطني الحر المنتشر في كل المناطق اللبنانية، لذا من الطبيعي أن يكون له زيارات في هذه المناطق، وما هو غير طبيعي هو اغلاق الأبواب أمام بعضنا البعض في البلاد.
وعن الاعتراضات الشعبية والمطالبات بعدم ذهاب باسيل الى طرابلس، اكد درغام ان هذه المطالبات فردية ولا يمكن أن نلغي زيارة من أجل عدد من الأشخاص يطالبون بذلك عبر وسائل التواصل الاجتماعي في مقابل الآلاف من المنتسبين والمناصرين لخط التيار الوطني الحر ينتظرون ويطالبون بالزيارة.
على الضفة المقابلة، أكد القيادي في تيار المستقبل د.مصطفى علوش أن تيار المستقبل لا يفتح باب المدينة او يغلقها أمام أحد، فمدينة طرابلس هي مدينة كبيرة وعريقة وابوابها مفتوحة لكل من يريد أن يدخلها بمحبة.
علوش وفي حديث لموقعنا أشار الى أن الطابع العام لدى الطرابلسيين بالنسبة للوزير باسيل سيء والأكثرية الساحقة تقول أنه كاره للمدينة ولشعبها، معتبرا ان الزيارة اليوم تعدّ نوعا من الاستفزاز خصوصا بعد أحداث قبرشمون الأخيرة، والتي لم تعالج تداعياتها على الساحة الداخلية حتى الساعة، وقال علوش النفوس لا تزال محقونة، وبغض النظر عما سيقوم به باسيل في طرابلس فإن توقيت الزيارة غير مناسب.
علوش ذكّر بما قاله رئيس الحكومة سعد الحريري يوم الثلاثاء الماضي، بعد أن قرر ارجاء جلسة مجلس الوزراء لتنفيس الاحتقان في البلاد، بأن "من يريد الذهاب الى مكان غير مرغوب به يجب ان يتحمل المسؤولية"، وقال باسيل هو من يقرر ما اذا كان سيلغي الزيارة أم لا وهو من يجب أن يتحمل المسؤولية.
وعمّا اذا كان سيحصل حوادث مشابهة لما حصل الاحد الماضي في الجبل، اشار علوش للكلمة أونلاين الى أن تيار المستقبل ليس لديه مسلحين ولا يستخدم اشخاصا لاطلاق النار، لكن ردات الفعل في المدينة ممكن تكون فردية على غرار ما حصل في الجبل، فالحادث الفردي ممكن أن يكبر ويصبح مشكلة قد لا تحمد عقباها.