تعرّفوا على رجيم الألياف لخسارة الوزن بسرعة!

  • شارك هذا الخبر
Friday, July 5, 2019

يحتوي النظام الغذائي عالي الألياف على العديد من الفوائد، بما في ذلك المساعدة في إنقاص الوزن. في حين أن الألياف هي نوع من الكربوهيدرات، إلا أنها ليست سهلة الهضم. فالألياف الغذائية تعمل على ملئ المعدة وتعزز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة بعد الوجبة مع عدم زيادة نسبة السكر في الدم أو إضافة السعرات الحرارية. يمكنكم الاستمتاع بكمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف مع الحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة.



كيف يعمل رجيم الالياف؟



- نظراً إلى أن الألياف موجودة بكمياتٍ كبيرة في الأطعمة النباتية، يجب تناول القليل من اللحوم في رجيم الألياف. قد تستغرق الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، المكسرات والبذور وقتاً أطول للمضغ مقارنةً بالأطعمة الأخرى وستساعدكم على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول. من هنا، أضيفوا المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف في نظامكم الغذائي ما يساعدكم على تناول الطعام بشكل أبطأ ومنع الإفراط في تناول الطعام.

- إذا كنتم قد بدأتم للتو في اتباع رجيم الألياف، فمن المهم زيادة تناولكم للألياف بشكل تدريجي، لأن السرعة الزائدة قد تؤدي إلى اضطراب في المعدة. اشربوا الكثير من السوائل التي يمكن أن تساعد في تنشيطعلى حركة المعدة وتنظيف الجهاز الهضمي من السموم. يجب أن يستغرق جسمكم بضعة أسابيع فقط للتكيف مع كمية أكبر من الألياف.

- للحصول على أكبر قدر من الفوائد من رجيم الألياف، يجب أن تستهلكوا مجموعة متنوعة من الفواكه الغنية بالألياف والخضروات والبقول والحبوب والمكسرات والبذور على مدار اليوم. لمجرد أن الموز مصدر جيد للألياف لا يعني أنه يجب أن تتناولوا 10 منها لتلبية احتياجاتكم اليومية. سيؤدي ذلك إلى عدم حصول جسمكم على العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى.



نظام رجيم الألياف



وجبة الفطور: شريحة من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة + ملعقة كبيرة لبنة او جبنة قليلة الدسم + الخضار (خس، خيار وبندورة) + كوب من القهوة او الشاي بدون سكر.

وجبة خفيفة: بعض الفواكه كالبطيخ، الكرز، الخوخ، المشمش، تفاحة... (بكمياتٍ معتدلة).

وجبة الغذاء: يجب أن تحوي وجبة الغداء أحد أنواع الحبوب، كالفول والحمص والعدس، مع طبق من السلطة الغنية (صلصة الخل او الحامض والزيت).

وجبة خفيفة: حبتان من الخيار والجزر.

وجبة العشاء: حبوب الشوفان مع كوب من الحليب خالي الدسم، و10 حبات من المكسرات او وعاء من سلطة الخضار الغنية.

Sohati