محافظ جبل لبنان مثّل الحسن في تدشين مبنى بلدية شرتون

Saturday, June 22, 2019

تم تدشين مبنى بلدية شرتون، باحتفال برعاية وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن ممثلة بمحافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، ممثل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب سمير شهيب، ممثل وزير المهجرين غسان عطاالله سمير ابي نادر، النواب هنري حلو وأنيس نصار وسيزار ابي خليل، ممثل النائب طلال ارسلان وسيم الصايغ، النائب السابق فادي الهبر، قائمقام عاليه بدر زيدان، الأمير عادل ارسلان ممثلا الاميرة حياة ارسلان، طوني بجاني ممثلا "حزب الكتائب اللبنانية"، اميل مكرزل ممثلا حزب "القوات اللبنانية"، انطوان فرنسيس ممثلا "التيار الوطني الحر"، رئيس اتحاد بلديات الجرد الاعلى- بحمدون كمال شيا، وعدد من رؤساء بلديات ومخاتير قضاء عاليه، رئيس رابطة الروم الكاثوليك مارون ابو رجيلي، رئيس "حركة لبنان الشباب" وديع حنا، رامي أبي عاصي ممثلا جمعية تجار عاليه، وحشد من أبناء البلدة والجوار.

بعد النشيد الوطني، قدم الحفل الاعلامي رجا الشرتوني، ثم عرض فيلم عن بلدة شرتون قبل التهجير وبعد العودة والاعمار.

الشرتوني

وألقى رئيس بلدية شرتون الدكتور جوزيف الشرتوني، كلمة قال فيها: "لقد تحقق الحلم وعدنا وبنينا وأصبح لابناء شرتون مركز بلديتهم".

أضاف: "أردنا المركز مكانا جامعا وعنوانا للعودة يجسد ارادة الالتصاق بالأرض ورسالة للعيش المشترك في هذا الجبل الحبيب، وهو لن يكون فقط مركزا للمعاملات الرسمية والادارية بل خلية عمل لكل الطاقات المحلية من جمعيات وأندية ونشطاء المجتمع المدني، لكي نعمل جنبا إلى جنب على تطوير العمل البلدي".

وطالب ب"تطوير مفهوم العمل البلدي، وايلائه الأهمية الكبرى عبر تحديث القوانين واعطاء البلديات المزيد من الاستقلالية، واحترام صلاحيات رؤساء المجالس البلدية، والتعاون والتنسيق التامين مع الأجهزة الأمنية لتطبيق القوانين، واعطاء البلديات حقوقها المادية، وبشكل دوري ومنتظم".

كما دعا بلديات القضاء إلى "وضع خطة عمل شاملة مشتركة، تستطيع ان تنهض بالمنطقة لنؤمن لأبنائنا مستقبلا زاهرا في قراهم".

مكاوي

واستهل ممثل راعية التدشين كلمته مؤكدا اعطاء الحقوق للبلديات، وقال: "ونحن ندشن هذا المبنى نلمس ارادة وتصميما على نهوض بلدة شرتون المميزة، التي تزين قضاء عاليه، وعلى تأكيد العيش المشترك مع المحيط لمواجهة الحياة في السراء والضراء، واتخاذ القرارات انطلاقا من المساواة في الحقوق والواجبات، فيحقق كل شريك ذاته في اطار التنوع والتكامل مع الشريك الآخر، في جو من الحرية والوفاق يؤسس لتوجه واحد قائم على وحدة الذاكرة والتاريخ ووحدة المسار الاجتماعي والثقافي".

أضاف: "ان اعادة بناء مبنى البلدية، لا يغني عن اعادة بناء الموارد البشرية الضرورية لمواكبة مسيرة البلدية ودورها في تأمين افضل مستوى خدماتي من جهة، والتخطيط الاستراتيجي للعملية التنموية المرجوة من جهة اخرى".

وتابع: "اننا نقدر هذا الانجاز الذي يؤكد ان البلديات لا تقاس فقط بأحجامها او مواردها، بل بالهمة والنخوة وروح التعاون في تحقيق المشاريع".

وتقدم باسم الوزيرة الحسن راعية الحفل وباسمه شخصيا، بالتهاني على ما قامت وتقوم به البلدية من انجازات.

بعد ذلك تم تقديم درع تكريمية للوزيرة الحسن تسلمه مكاوي الذي قص شريط الافتتاح وجال والحضور على اقسام المبنى.

وفي الختام أقيم حفل كوكتيل في صالون كنيسة مار شليطا المجاورة.

مقالات مشابهة

حرق الاطارات عند نفق سليم سلام

المحتجون وصلوا في هذه الاثناء الى جسر الرينغ

التحكم المروري: قطع السير على تقاطع الشفروليه

قطع طريق نفق سليم سلام بالاطارات المشتعلة ومئات المتظاهرين وصلوا الى جسر الرينغ

المحتجون على الأوضاع الاقتصادية قطعوا طريق رياق دير زنون كما قطعوا طريق بر الياس

افرام: قبل فرض أية ضرائب يجب أن تستعيد الدولة مصداقيتها بقرارات إصلاحية أولاً