خاص - لهذا علّق القضاة اعتكافهم.. وهذا دور القاضي عبود

Tuesday, June 18, 2019

خاص - الكلمة أونلاين

علّق القضاة اعتكافهم بعدما صمدوا ستة اسابيع عطّلوا الحياة القضائية طيلة هذه الفترة. الاعتكاف جاء احتجاجاً ومعارضة على المس بمكتسباتهم لاسيما في ما يتعلق بصندوق التعاضد.

التعليق لم يرتكز على اي وعد بحل القضية ولا على اي مؤشر قد يدفع القوى السياسية للتراجع عن المس بصندوق التعاضد، في حين ان لجنة المال والموازنة لم تقارب الموضوع بعد. الا ان ما حصل على جبهة اساتذة الجامعة اللبنانية من ضغوط سياسية كبرى لانهاء الاضراب حصل مع الجسم القضائي.

مصدر قضائي ابلغ "الكلمة اونلاين" ان اكثرية القضاة باتوا لا يؤيدون الاعتكاف نظراً للضغوط السياسية التي تمارس على القضاء بشكل عام، اضافة الى الضغط الذي مارسه بشكل مستمر مجلس القضاء الاعلى.

المصدر اضاف ان الجسم القضائي بات منقسماً بشكل عامودي بين من يدعو الى استمرار الاعتكاف رغم الضغوط الداخلية والسياسية، وبين من يؤيد العودة الى مزاولة العمل، وكأن المشكلة اصبحت عملية انتحار.

مصدر قضائي آخر كشف لموقعنا ان رئيس معهد القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود تدخل ازاء هذا الانقسام، ولعب دوراً محورياً بالاتفاق على تعليق الاعتكاف وعودة القضاة الى مزاولة العمل، بانتظار كيف ستتعاطى لجنة المال والموازنة مع هذه الاشكالية.

في اي حال، فان الاعتكاف كانت له ايجابيات عدة على صعيد التمسك بالمكتسبات، اذ ان القضاة نجحوا، في الحد الادنى، في فرض رأيهم ووحدة موقفهم، وان اختلفوا على بعض تفاصيل التحرك، واستطاعوا نيل عطف الرأي العام الذي تفهم مطالبهم.

تعليق الاعتكاف مرتبط بانتهاء لجنة ىالمال والموازنة من درس واقرار قانون الموازنة الوارد من الحكومة، حيث توقف القضاة على اداء اللجنة التي نجحت بالغاء او تعديل بعض البنود الواردة في القانون، وهذا ما دفعهم الى التفاؤل بامكانية الغاء المواد المتعلقة بهم.

رئيس الجمهورية ميشال عون قال في احتفال مئوية محكمة التمييز إنّ "القاضي يجب ان يتحصّن بضمانات، ماديّة ومعنويّة، وأهمها الاستقلاليّة، فهي ليست منّة من حاكم بل هي حقّ لكم إن أردنا عدالة منزّهة عن الاستتباع السياسي أو الارتهان المصلحي أو الاعتبار الطوائفي أو المذهبي أو المناطقي".

كلام رئيس الجمهورية بالنسبة للغالبية الساحقة من القضاة وعدٌ قوي ان حقوقهم المادية والمعنوية ستبقى مصانة ولن تمس، والتزام بالتوصل الى قانون استقلالية القضاء، قانون وعد رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية جورج عدوان بتقديمه بعد الانتهاء من اقرار موازنة 2019، ولعل هذا الامر هو الاكثر اقناعاً للقضاة بتعليق الاعتكاف لان قانون استقلالية القضاء يؤمن للقاضي والقضاء كل شيء.

الكلمة اونلاين

مقالات مشابهة

يوسف سلامه حول ردود الفعل من قرار وزير العمل: ازمة انتماء وشراكة تلاحقنا

فوائد لا تحصى للقفز بالحبل... تعرفوا عليها!

رجيم عصير الطماطم... هكذا تستفيدون منه للتخسيس

سعيد: لقاء سيدة الجبل ‏ضد التوجه العوني

مرلين وهبة - من مجلس النواب "يا شربل.. بدنا بعد عجيبة"

حظك اليوم مع الأبراج