للتعرّض للشمس فوائد كثيرة... لكن تنبّهوا الى المخاطر ايضاً!
شارك هذا الخبر

Tuesday, June 11, 2019

التعرّض المباشر لأشعة الشمس هو أمر يوصي به الأطباء وينصحون به بشكل يومي للفوائد العديدة التي يمكن لأشعة الشمس أن تمنحها للجسم وللبشرة، شرط أن يكون الجلوس في الشمس في أوقات محددة من اليوم وليس لفترات طويلة.

فوائد الشمس للبشرة والجسم

إن الأوقات التي يمكن التعرّض فيها لأشعة الشمس بشكل مباشر هي ساعات الصباح، أي قبل الساعة الحادية عشر من قبل الظهر، وساعات العصر أي بعد الساعة الرابعة من بعد الظهر، ومن الضروري تجنّب الشمس في الفترة التي تتوسط هذين التوقيتين لأنها تُعتبر ساعات الذروة التي يكون خلالها التعرّض لأشعة الشمس مؤذياً للبشرة.
إذاً فالتعرض لأشعة الشمس في الأوقات الموصى بها مفيد لأنها تُعتبَر المصدر الأساسي للفيتامين D الذي يلعب دوراً أساسياً في تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يساهم في بناء العظام وحمايتها من الهشاشة، كما أن هذا الفيتامين هو عنصر أساسي في تجديد أنسجة وخلايا الجلد، لذلك فهو مهم جداً للبشرة.

كما ومن جهة ثانية، أشعة الشمس هي المصدر الأساسي للضوء مما يجعلها تساعد في حماية الجلد من بعض الأمراض التي تصيبه مثل الصدفية والأكزيما، كما أنها تقلل من هرمون الكورتيزول في الجسم أي هرمون الإجهاد، تساعد على ضبط مستوى السكر ومعدل ضغط الدم في الجسم.

التأثيرات السلبية لأشعة الشمس

الأشعة ما فوق البنفسجية هي عامل الخطر الأساسي الذي يؤذي بشرتك عند التعرّض المباشر لأشعة الشمس وقت الذروة ولفترات زمنية طويلة، فهذه الأشعة تسبب المشاكل التالية:

الحروق الجلدية: فالتعرض لأشعة الشمس لوقت طويل يسبب احتراق البشرة وتهيّجها والتهابها، كما وإلى ظهور الحبوب عليها.

البقع والتفاوت في الألوان: يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى تغيّر لون البشرة ويصبح لونها غير موحّد وتظهر عليها البقع والكلف والنمش.

التجاعيد: إن الجفاف الذي تسببه أشعة الشمس للبشرة من شأنه أن يسبب فقدانها للمرونة والرطوبة وأن يجعلها مجعّدة فاقدة للمظهر الشاب والنضر.

أمراض الجلد: التعرّض لأشعة الشمس في أوقات الذروة من دون استعمال كريم واقي هو من الأسباب الأساسية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأنواع سرطان الجلد إضافة إلى العديد من الأمراض الجلدية الخطيرة.

صحتي

مقالات مشابهة

أبي راشد: ما أجمل الشراكة والحوار من أجل لبنان!

السنيورة: باسيل عصيّ على الهضم!

سفراء الإتحاد الأوروبي زاروا بلدية طرابلس وقدموا التعازي بشهداء القوى الأمنية

كنعان بعد لجنة المال: الحلّ لا يكون بالضرائب والايرادات بل بتخفيض النفقات من ابواب الهدر

اردوغان يتحدث عن ملابسات وفاة مرسي: ماذا كشف؟

ابو سليمان اطلع الصناعيين على اجراءات مكافحة العمالة الاجنبية غير الشرعية

المقاولون يحددون خطة تحركاتهم: مستحقاتنا أو الاعتصامات المفتوحة

حماس في اليوم العالمي للاجئين: قضية أساسية ولن تلغيها صفقة القرن

النقابي المستقل: لاحترام استقلالية الجامعة برفع الوصاية السياسية والمذهبية عنها وعدم المساس بموازنتها