خاص- إشكال وجرحى بإطلاق نار في عين داره.. وجنبلاط يسأل عن الدولة
شارك هذا الخبر

Monday, June 10, 2019

خاص - الكلمة أونلاين
على خلفية وضع سواتر ترابية من قبل بلدية عين دارة، منعا لاستكمال الاعمال في المنطقة، وبعد قيام عدد من اهالي عين دارة بتنفيذ اعتصام في منطقة عين داره رفضاً لمعمل ترابة الأرز التابع لبيار فتوش، حصل احتكاك بين المعتصمين والشبان المولجين حراسة المعمل تخلله اطلاق نار في الهواء وتراشق بالحجارة، ما أدى الى سقوط 5 جرحى، هم: سمير ي، ريمون ب، ناصر ع، رشيد ب، وانطوان ب.
وعملت قوة من الجيش والقوى الامنية على تطويق الاشكال، منعا لتفاقمه، كما أوقف الجيش 3 مسلحين تابعين لآل فتوش، ولا يزال الجيش منتشراً في منطقة الاشكال منع أي احتكاك جديد.
وأشارت المعلومات الى أن العميد المتقاعد سليمان.ي قام بإطلاق النار باتجاه سليم ف ومجدي ص (مناصرون للحزب الديمقراطي اللبناني ضمن عناصر الحراسة)، وبعد الاشكال دعا الحزب الديمقراطي عناصره للبقاء على جهوزية تامة على خلفية الإشكال .
وتحدث رئيس بلدية عين دارة العميد المتقاعد مارون بدر فناشد "كل المعنيين الوقوف بجانب الأهالي ضد إنشاء هذا المعمل وضد كل الخارجين عن القانون.
جنبلاط
وعلق رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على الإشكال الذي وقع في عين دارة، وقال: "اين هي الدولة في عين دارة. هل هي دولة الجنجاويد لعصابة فتوش وشركائه التي تعتدي على الاهالي بالحجارة وبالسلاح".
وأضاف جنبلاط في تغريدة على حسابه عبر "تويتر": "اين هي الدولة ومشاعات عين دارة مستباحة مع الاملاك الخاصة مع وجود عصابات من المسلحين. الى متى يا فخامة الرئيس ستبقى الامور سائبة في عهدك؟".
وفي تغريدة اخرى قال جنبلاط": ما هو هذا القضاء الذي لا يميز بين اهل عين داره الشرفاء وعصابات فتوش وشركاءه ويحتجز الذين دافعوا عن انفسهم حماية لاملاكهم وكراماتهم وتصدوا للعدوان
وردّ رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب على تغريدة جنبلاط، وقال: “يا وليد بك ما بتحرز الشراكة بمعمل فتوش إنو نعمل عين داره تانية بين الدروز بيكفي بقا، الناس بحاجة للاستقرار وترفض الفتنة”.


العسراوي
من جهته إستنكر عضو المكتب السياسي في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسام العسراوي الإشكال الذي حصل في بلدة عين داره، واعتبر "ان ما يحصل من تجاذبات وسجالات أدت الى حقن النفوس، وترجمت بهذا الإشكال المؤسف الذي أدى الى سقوط جرحى."
ورفض العسراوي "ما يحصل من توظيف للشارع مقابل الشارع واستخدام لغة السلاح ما يؤدي الى خلق بلبلة وفتنة بين ابناء المنطقة الواحدة"، ودعا الى "معالجة الخلاف القائم عبر الأطر القانونية والقضائية، بعيداً عن الصدام في الشارع وإراقة الدماء لأن الجميع سيخرج خاسراً."
وختم العسراوي آملاً أن يتم تطويق ذيول هذه الحادثة ومنع أي تداعيات، حفاظاً على أمن الجبل وسلامة أبنائه، بعيداً عن لغة العنف التي لن تؤدي الا الى العنف المقابل.
أرسلان
كما أصدر الأمير عادل أرسلان بياناً جاء فيه:
"من المؤسف أن نسمع الأخبار والأنباء التي تتحدث عن وقوع جرحى في منطقة عين دارة، وذلك بعد الإشكال الذي وقع على خلفية الاحتقان الحاصل حول معمل عين داره، وعليه ندعو الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية الى القيام بدورها ومنع أي ردات فعل تؤدي الى خطوات لا تحمد عقباها.
وإذ نؤكد ان المصانع والمؤسسات هي الشريان الحيوي لاقتصاد البلاد عامة وللمناطق الجبلية اللتي تفتقر لفرص العمل خاصة، ندعو الى عدم استغلال ضيق حال شريحة كبيرة من اللبنانيين وخاصة الشباب العاطل عن العمل، لان ذلك يعتبر لعباً بالنار، ويؤدي الى عواقب وخيمة على مستوى الوطن عامة والجبل خصوصا، وعليه نؤكد أنه لا يجب استغلال حماسة الشباب لاقحامهم في مشاكل قصر النظر بل الأفضل ان يوجّه اندفاعهم للدفاع عن الوطن وخصوصا العدوا المتربص بأمننا.
كما من المؤسف أن نرى السجالات الإعلامية حول معمل عين دارة ، وهذا ما يدفعنا الى رفع الصوت لنحذر من وقوع الفتنة لا سمح الله بين أبناء بلدات الجبل عموماً وجرد عاليه خصوصاً بعدما باتت الأجواء مشحونة ومتوترة، وأدت الى وقوع الإشكال.
إن ما حصل ويحصل على خلفية معمل عين دارة يكشف من جهة أولى مدى صعوبة الوضع الإقتصادي والمعيشي لأبناء الجبل عموماً، ويبيّن من جهة ثانية عجز الطبقة السياسية التي كانت تتولى القرار في الجبل، من خلال تسلمها زمام السلطة على مدى العقود الماضية، وفشلها في تحسين الواقع الإنمائي من خلال إيجاد المؤسسات والمعامل التي تؤمن فرص العمل لأبناء هذه المنطقة، الذين نزحوا بغالبيتهم نحو العاصمة او الى الخارج بحثاً عن لقمة عيشهم.
ختاماً وإذ نجدد مخاوفنا وتحذيرنا من وقوع الفتنة في الجبل مع تأكينا على أحقية أبناء الجبل بالحياة الكريمة، دون الحاجة الى الإستجداء من اي جهة، ندعو جميع الجهات الى التعقل والإبتعاد عن المصالح الشخصية والإلتفات الى المصلحة العامة التي يفترض أنها تهم الجميع لأنها تصب في خدمة ومصلحة الجبل وأهله".

مقالات مشابهة

خاص- ...عمّن قصدهم الجميل يقفون وراء باسيل!

خاص ــ ضريبة الـ2% بين معارض ومؤيد.. فهل تسبب تضخما في البلاد؟

خاص - لهذا علّق القضاة اعتكافهم.. وهذا دور القاضي عبود

خاص- هكذا رد الخامنئي على رسالة ترامب؟

خاص- توقيتها يطرح التساؤلات.. ماذا بعد إستقالة ضاهر؟

خاص- هل ستحصل القوات على حصة في التعيينات؟

خاص ــ هذه هي الرسوم التي اقرت في لجنة المال والموازنة..

خاص - قضية وليد عبود وحبيب فياض ... تابع!

خاص- مارتينوس: إذا رفض رئيس بلدية نهر إبراهيم الدعوة الى جلسة ثقة باستطاعة القائمقام دعوة الأعضاء للانتخابات