آكسيس بنك يحقق عاماً آخر من النجاح بتسجيل أرباح للعام الثامن على التوالي
شارك هذا الخبر

Monday, June 10, 2019

أعلن آكسيس بنك المملكة المتحدة ليمتد، وهو شركة تابعة ومملوكة كلياً لآكسيس بنك (شركة مساهمة عامة محدودة)، عن نتائج السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018. وخلال هذه الفترة، ارتفع الدخل التشغيلي للبنك بنسبة 47% ليصل إلى 53 مليون جنيه إسترليني بعد أن كان 36.2 مليون جنيه استرليني، كما ارتفعت الأرباح قبل خصم الضرائب بنسبة 50% لتصل إلى 33 مليون جنيه إسترليني، في حين نمت الميزانية العمومية بنسبة 36% لتصل إلى 1.9 مليار جنيه إسترليني.
وصرح هربرت ويجوي، رئيس مجلس إدارة آكسيس بنك المملكة المتحدة، "تعكس هذه النتائج قدرتنا على مواصلة دعم نمو أعمالنا من خلال قوة وجودة شبكة علاقات العملاء لدينا، في حين لا نزال نعمل وفق نهج معتدل ومقبول من حيث القدرة على تحمل المخاطر. ويتبلور النجاح المستمر لهذه الإستراتيجية في إنجازاتنا، حيث نفخر بفوزنا، وللسنة الرابعة على التوالي، بجائزة "أفضل بنك للتمويل التجاري في أفريقيا" خلال حفل توزيع جوائز "كابيتال فاينانس انترناشيونال 2019" المرموقة، إلى جانب حصولنا على جائزة "أفضل بنك أفريقي للتمويل التجاري" خلال حفل توزيع جوائز التمويل الدولية."
كما شهد البنك نموا قوياً في الميزانية العمومية خلال العام 2018 لتتخطى بذلك مبلغ 5.1,402 مليون جنيه استرليني ي 31 ديسمبر 2017 لتصل إلى 1.9 مليار جنيه استرليني في 31 ديسمبر 2018. ويعود السبب الجزئي في هذا النمو إلى النجاح المستمر لأداء مجموعة منتجات الودائع الثابتة لأجل في البنك، التي تستهدف سوق الأفراد في المملكة المتحدة. وتواصل الودائع في إطار هذا المنتج تحقيق نمو بوتيرة ثابتة ومرضية تتماشى مع الخطة، لاسيما من خلال تمكن البنك من الحفاظ على مستوى جيد من استبقاء المودعين.
وارتفعت التكاليف بنسبة 41% خلال العام نتيجة استمرار البنك في الاستثمار في برامج تدريب واستقطاب الموظفين. وقد انعكس نجاح هذه السياسة في حصول البنك على شهادة الاعتماد الذهبية لمعيار الاستثمار في الموظفين للعام 2017، وذلك بعد أن نال شهادة الاعتماد البرونزية للمعيار ذاته لعام 2015. وتعكس هذه الزيادة أيضاً التكاليف نتيجة سعي البنك لأن يصبح عضواً في نظام المقاصة بالجنيه الاسترليني في العام 2018، حيث أصبح البنك مشاركاً مباشراً في نظام الدفع الأسرع "FPS" ونظام المقاصة الآلي للبنوك "BACS" ونظام مقاصة الشيكات من خلال صورها وشركة مقاصة الائتمان .
وتعليقا على هذه النتائج، قال جيمي سيموندز، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لآكسيس بنك المملكة المتحدة، "يواصل آكسيس بنك المملكة المتحدة تحقيق زخم نمو إيجابي، لا سيما من خلال نجاحه في تتويج عام آخر بتحقيق أرباح ملفتة ونمو قوي في الأصول. إن الاستثمار الذي قمنا بتنفيذه لكي نصبح عضواً في نظام المقاصة بالجنيه الاسترليني قد لعب دوراً في تحسين مزايا ومنافع خدماتنا، مما منحنا قاعدة مستدامة لتنمية أعمالنا، وساعدنا في تخطيط وتحسين منافع خدماتنا المقدمة إلى العملاء من الشركات والأفراد."
وقد تمكن البنك منذ بدء عملياته التشغيلية في العام 2008 من تحقيق هدفه المبدئي المتمثل في توفير وجهة موثوقة ومستدامة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) من أجل تطوير وتنمية الأعمال الدولية لآكسيس بنك (شركة مساهمة عامة محدودة). وفي إطار الخطة الإستراتيجية الثانية للبنك، حقق الأخير هدفه المتمثل في تأسيس البنك النيجيري الأكثر ربحية في المملكة المتحدة، وتوسيع نطاق دور ومساهمة المملكة المتحدة في تعزيز أداء مجموعة البنك المؤسس. وخلال النصف الثاني من عام 2017، وضع البنك خطة خمسية جديدة تعكس وتتماشى مع رؤية آكسيس بنك (شركة مساهمة عامة محدودة) بأن يصبح "البنك الإفريقي الأكثر تقديراً في العالم".
تجدر الإشارة إلى أن آكسيس بنك (شركة مساهمة عامة محدودة) – الشركة الأم – كان قد استكمل بنجاح اندماجه مع دايموند بنك (شركة مساهمة عامة محدودة)، مما سيساهم في تسريع بلورة إستراتيجيته بأن يكون من البنوك البارزة في مجال تقديم خدمات الشركات والأفراد في نيجيريا وإحدى المؤسسات المالية الرائدة في تقديم الخدمات المالية في سائر أنحاء القارة الأفريقية. وقد تم إطلاق آكسيس بنك الجديد رسمياً بتاريخ 1 أبريل 2019 ليشكّل أكبر بنك لخدمات الأفراد من حيث عدد العملاء في نيجيريا وافريقيا.
وبالحديث عن أسواق التمويل التجاري الأكثر أهمية بالنسبة لآكسيس بنك المملكة المتحدة في إفريقيا، لاتزال نيجيريا تشكل السوق الرئيسية. وقد كان للزيادات التي طرأت على إنتاج النفط وأسعار النفط في العام 2018، إلى جانب توقعات بحدوث مزيد من النمو للعام 2019، تأثير إيجابي على إجمالي الناتج المحلي النيجيري، إذ تشير أحدث التوقعات إلى نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 1.9% لعام 2018، وبنسبة 2.7% للعام 2019. وفي ضوء المؤشرات المستمرة على تحسن الوضع الاقتصادي في نيجيريا، فإن أعضاء مجلس الإدارة واثقون بأن التصورات المستقبلية للبنك إيجابية للغاية.
وتتضمن البيانات المالية النتائج المالية لآكسيس بنك المملكة المتحدة – فرع مركز دبي المالي العالمي، حيث قالت رولا سيف الدين، مسؤول تنفيذي أول ورئيس أكسيس بنك المملكة المتحدة – فرع مركز دبي المالي العالمي، "باعتبار أننا بوابة التجارة مع إفريقيا وآسيا، فنحن سنواصل دعم وتشجيع الشركات في منطقة الشرق الأوسط وآسيا التي تتطلع إلى تقوية وترسيخ علاقاتها مع هذه الأسواق، كما سنستمر في استكشاف الفرص الاستراتيجية التي من شأنها تطوير وتنمية أعمالنا وتقديم مزايا ومنافع مصممة على نحو يلبي متطلبات عملائنا الرئيسيين."
موجز نتائج الأداء المالي
2018 2017
• ارتفاع الدخل من العمليات التشغيلية بنسبة 47% 53 مليون جنيه استرليني 36.2 مليون جنيه استرليني
• ارتفاع الأرباح قبل خصم الضرائب بنسبة 50% 33 مليون جنيه استرليني 22.0 مليون جنيه استرليني
• نمو الميزانية العمومية نسبة 36% 1.9 مليار جنيه استرليني 1.4 مليار جنيه استرليني
• ارتفاع العائد على حقوق المساهمين بنسبة 16,6% 18.3% 16%

مقالات مشابهة

التلفزيون الرسمي المصري: وفاة الرئيس السابق محمد مرسي في المحكمة

بالفيديو - كلمات مؤثرة لوالد ميشيل حجل.. وهذه أمنية والدتها

توقيف 3 فلسطينيين في صيدا شاركوا في اشتباكات مخيم المية ومية

طهران: سنرحب بأي تغيير في السياسة السعودية.. لبناء الثقة

هيئة الاساتذة في الاميركية: نطالب بتحقيق فوري وشفاف في الاعتداء على رولان نصور

أبو فاعور: الاستمرار في نهج الحماية بإدراج قرارات جديدة في الموازنة

الخليل: لوضع حد لتصرفات من يتعامل مع الوزارات كملكيات

بولتون: خطط إيران لتخصيب اليورانيوم "ابتزاز نووي" لابد من مواجهته بزيادة الضغوط الدولية

انطلاق الجلسة المسائية للجنة المال بمناقشة رسم ال٢٪ على البضاعة المستوردة بحضور وزير الاقتصاد ومشاركة ٤٥ نائبا