ملف ترسيم الحدود مع سوريا: رسالة سرية وصلت الى الخارجية هذا مضمونها

Monday, June 10, 2019

كانت لافتة الزيارة التفقّدية للحدود الشمالية التي قام بها وزير الدفاع الياس بو صعب السبت، ليس فقط من حيث التوقيت بل ايضا من حيث المواقف التي أطلقها، حيث اعلن ان المعدّات المطلوبة للسيطرة على الحدود اللبنانية ليست كلّها متوفّرة، موضحاً ان الأراضي واسعة والسيطرة عليها تتطلّب خطة، كما تحتاج الى قرار من مجلس الوزراء.

كما شدد بو صعب على ان التهريب الاكبر يحدث عبر المعابر الشرعية و10 بالمئة فقط يتم من خلال المعابر غير الشرعية.

هل جولة بو صعب هذه ستكون مقدّمة لطرح ملف ترسيم الحدود مع سوريا؟

"سري للغاية"

فقد علمت وكالة "أخبار اليوم" ان برقية من الخارجية السورية وصلت منذ ايام الى الخارجية اللبنانية تحت عنوان "سري للغاية"، وتعرض فيها موافقتها على ترسيم الحدود البحرية.

وتفيد المعلومات ان هذه الرسالة جاءت على خلفية ضغط مورس من قبل روسيا للحلحلة في هذا الملف.

وكان جواب وزارة الخارجية، بالشكر على التجاوب، لكنها طلبت ان تكون عملية الترسيم كاملة تشمل البر والبحر، وشرحت موجبات الترسيم البري... وحتى الآن الجواب السوري لم يأتِ بعد.

الترسيم جنوبا

وتشير المعلومات ايضا الى ان الموقف السوري، جاء في ضوء تكثيف الزيارات الغربية لا سيما الاميركية منها الى لبنان من اجل ترسيم الحدود الجنوبية، مع الاشارة الى ان سوريا تقدّم الترسيم البحري على ما سواه كونه يتعلّق ببلوكات النفط، تمهيدا لتقسيم هذه الثروة، وذلك بطلب روسي مباشر.

الصعوبات اللوجستية

غير ان مصدرا قريبا من وزارة الخارجية، اعتبر ان الجواب السوري حول الترسيم البري لم يأتِ نظرا للصعوبات في هذا المجال والحاجة الى المعدات اللوجستية غير المتوفرة حتى اللحظة، الامر الذي كان قد ألمح اليه الوزير بو صعب. وشدد المصدر على ان موضوع ترسيم الحدود ليس ملفا جديدا لكن قد يكون طرحه في هذا الوقت بالذات قد يؤثر سلبا على الملف، لان سوريا وبعض اللبنانيين يعتبرون اننا نتعامل مع دولة مشقيقة نستطيع التوصّل الى حلول، وبالتالي فان الاولوية في المرحلة الراهنة هي لترسيم الحدود مع العدو الاسرائيلي.

سابق لأوانه

وهل هناك تدخّل روسي في هذا الشأن، اجاب المصدر: المسعى الروسي ليس ظاهرا، لان سوريا حريصة على عدم ادخال اي طرف ثالث في العلاقة بين لبنان وسوريا، وبالتالي فان روسيا قد تكون عاملا مساعدا كما تفعل الولايات المتحدة بالتدخّل مع اسرائيل. وختم: لكن على اي حال موضوع الترسيم مع سوريا سابق لأوانه.

المصدر: وكالة اخبار اليوم

مقالات مشابهة

توقيف رجل وزوجته.. وهذا ما ضبط بحوزتهما

"سي إن إن": الهجوم الذي استهدف منشآت لشركة "أرامكو" السعودية وتبنته جماعة الحوثيين اليمنية نُفذ بطائرة مسيرة أطلقت من العراق

بعد تغريدة سعد.. الحكيم: "اللي حس حالو مستهدف، يراجع حساباتو"

بالصورة- بعد الافراج عنه.. المواطن حسن جابر في طريقه إلى الغابون

السيد ردا على الحريري: انتو بالسلطة "قابرينو سوا"

قداس وجناز عن روح الأميرة سهى في دير القمر بمشاركة جنبلاط