إذا كنت تعاني من الإمساك.. إقرأ هذا الخبر

Sunday, June 9, 2019

خلصت دراسة إلى أنه بينما يؤمن الأطباء بأن تباعد فترات التبرز يشكل علامة مهمة لوجود خلل أو مرض، لا يؤمن بذلك الا أقل من ثلث العامة، فيما يعاني منه واحد من كل سبعة أشخاص ليست لديهم أي مشاكل صحية أخرى.

وقال فريق البحث الذي أعد الدراسة، وهو من كلية "كينغز كوليج" في العاصمة البريطانية لندن، إن ثمة حاجة ماسة لوضع تعريف جديد للإمساك، يعتمد على التجارب التي يمر بها المرضى.

وشمل بحث "كينغز كوليج" 2557 من الجمهور و411 طبيبا عاما و365 من أخصائيي أمراض الجهاز الهضمي.

وتوصل فريق البحوث إلى إن الأعراض التي تراها غالبية الناس على أنها أعراض للإمساك ليست مدرجة في أي من معايير التشخيص المعتمدة رسميا، ومنها، قضاء وقت طويل في المرحاض دون التمكن من التبرز، الضغط والإجهاد أثناء التبرز، الحاجة إلى استخدام العقاقير المليّنة.

ما الذي يقوله الباحثون؟
قالت رئيسة فريق البحوث، الدكتورة إيريني ديميدي، التي تعمل في كينغز كوليج، "إن غياب الأطعمة الليفية والسوائل من الغذاء هو السبب الرئيسي للإمساك، ولكن الإمساك قد يكون عرضا لأمراض أخرى كسرطان الأمعاء الغليظة أو داء الرتوج (انفتاق الغشاء المخاطي للأمعاء) أو الداء الزلاقي (مرض يصيب الجهاز الهضمي كرد فعل على التعرض لمادة الجلوتين الموجودة في الخبز).

وماذا عن الخبراء الآخرين؟
تقول جولي هارينغتون، التي تعمل مع جمعية Guts UK الخيرية، أنه ثمة أشكال مختلفة للإمساك، وان الذين يعانون منه يظهرون اعراضا مختلفة.

ما هي وتيرة التبرز المثالية؟
من الصعب الإجابة على هذا السؤال، فالوتيرة تختلف اختلافا كبيرا بين شخص وآخر. ولكن البحث أظهر أن المعدل بين غير المصابين بالإمساك يبلغ سبع عمليات تبرز في الأسبوع الواحد. إلا أن خبراء يقولون إن الوتيرة الطبيعية تتراوح بين ثلاث عمليات تبرز في اليوم وثلاث في الأسبوع. لذا من الضروري أن يتعرف المرء على ما هو طبيعي بالنسبة له، ومن ثم الانتباه إلى أي تغيير قد يحصل.

ما هي خيارات العلاج؟
حسب الارشادات التي أصدرتها خدمة الضمان الصحي في بريطانيا، فإن معظم الناس بامكانهم التعرف على الحالة بأنفسهم ويحاولون التصدي لها بزيادة تناول الأطعمة المحتوية على الألياف والإكثار من شرب السوائل.

ومن الأغذية الغنية بالألياف الخبز الأسمر والمعكرونة السمراء والفواكه والمكسرات والحبوب والبقول.

ومن الأمور التي قد تساعد في التخلص من الإمساك ممارسة الرياضة وتناول الوجبات بانتظام.

واذا أخفقت كل هذه الاجراءات، يمكنك اللجوء إلى تناول الأدوية الملينة. ولكن من الضروري مراجعة الطبيب إذا استمرت المشكلة واذا كانت هناك أعراض أخرى.

مقالات مشابهة

السيناتور الأميركي ليندسي غراهام: يجب إعادة العمل بسياسة الردع ضد إيران

ليبرمان يدعو لحكومة وحدة وطنية تضمّ الليكود وحزب "أزرق أبيض"

وسائل إعلام أميركية نقلا عن مسؤولين في البنتاغون: الأقمار الاصطناعية الأميركية رصدت قيام إيران بتحضير طائرات مسيرة وصواريخ قبيل الهجمات على المنشآت النفطية السعودية

هزم السرطان مرتين ثم ربح اليانصيب!

جونسون لبن سلمان: لا بد من الردّ الجماعي على هجوم "أرامكو"

ضو: قريبا سيطرح التيار خطة لاصلاح الادارة تبدأ بشجرة عائلة عون!