السودان.. "الحرية والتغيير" تؤكد موقفها من التفاوض
شارك هذا الخبر

Sunday, June 9, 2019

قال القيادي بقوى إعلان الحرية والتغيير، رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، السبت، إن التحالف المعارض "يرفض التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي بعد الأحداث التي صاحبت فض الاعتصام وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.

من جهته، أكد المجلس في بيان "حرصه وانفتاحه على التفاوض للوصول إلى تفاهمات مرضية تقود إلى تحقيق التوافق الوطني، والعبور بالفترة الانتقالية إلى بر الأمان، بما يفضي للتأسيس للتحول الديمقراطي الذي هو هدف التغيير والتداول السلمي للسلطة في البلاد".

وأعرب المجلس العسكري الانتقالي عن شكره وتقديره لحكومة جمهورية إثيوبيا الفدرالية على "مبادرتها الكريمة وحرصها على تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية في السودان".

وفي تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية"، قال رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير إن قوى إعلان الحرية والتغيير ما زالت عند موقفها الرافض للتفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي بعد أحداث الثالث من يونيو أمام القيادة العامة للجيش السوداني.

وأكد الدقير عدم وجود أي تواصل بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي في الوقت الراهن.

وبشأن العلاقة بين التحالف والمجلس الانتقالي قال الدقير "موقفنا من المجلس العسكري هو مواصلة معارضته بالوسائل السلمية حتى يسلم السلطة للشعب."

وأضاف رئيس حزب المؤتمر السوداني أن "سلمية الثورة ووحدة قواها هما ضمان إكمال انتصارها بتأسيس سلطة انتقالية مدنية تحقق مطالب الشعب."

وتزعم المعارضة أن 113 شخصا قتلوا خلال عملية فض الاعتصام، فيما تؤكد السلطات الحكومية إن عدد القتلى بلغ 61 شخصا، بينهم 3 من قوات الأمن خلال أحداث فض القوات الأمنية لاعتصام القيادة.

من جهة أخرى، أعلنت المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان تشكيل لجنة عليا لتقصي الحقائق بشأن أحداث فض الاعتصام مستنكرة الانتهاكات والخسائر في الأرواح والممتلكات التي نتجت عن ذلك.

وأوضحت المفوضية في بيان أن سرعة الإجراءات تمكن المفوضية من تكملة التحقيقات والتقصي حول مجمل هذه الاحداث.

وناشدت المواطنين التبليغ الفوري عن أي حالات انتهاك لحقوق الإنسان أو أي حالات اختفاء حدثت أثناء أو قبل أو بعد فض الاعتصام والتبليغ لدى رئاسة مفوضية حقوق الإنسان بالخرطوم.

مقالات مشابهة

المحامي لوسيان عون يطلق برنامج المستشار الالكتروني " نماذج دعاوى وعقود "

شدياق التقت رئيسة مجلس الخدمة المدنية

نصيحتان روسيتان يحملهما الوفد الرئاسي الى لبنان

الموفد الرئاسي الروسي بعد لقائه بري: تحدثنا بموضوع الازمة السورية وانعكاساتها على لبنان وتناول الحديث موضوع النازحين السوريين وماذا يمكن ان تقدمه روسيا في هذا المجال وسنزور غدا الرئيسين عون والحريري

قرارات تصعيدية مرتقبة لنقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء في لبنان

ارسلان ردا على جنبلاط: ذنب الرئيس وصهره أنهما لم يدخلا في منظومة الفساد

توقيف تعبئة بطاقات الوصول والمغادرة للمسافرين في المطار

تيمور جنبلاط يستقبل الدفاع المدني و"الصيادلة"... والضباط المتقاعدون يشكرون موقفه

جلسة "ممتازة" لمجلس الوزراء ... اقرار 40 بندا من أصل 100