خاص- أرقام صادمة: هذا هو عدد الشباب الذي سيغادر لبنان

Thursday, June 6, 2019

خاص - الكلمة اونلاين
لا توظيف بعد اليوم ونقطة على السطر، هذا ما قرره مجلس الوزراء وادرج قراره في المادة 68 في قانون موازنة 2019 , التي نصت على منع جميع حالات التوظيف والتعاقد في المؤسسات العامة، بما فيها القطاعين التعليمي والعسكري بمختلف مستوياته واختصاصاته تحت كافة التسميات.
هذا يعني رمي حوالى 64 الف شاب وشابة على قارعة الطريق او على الطائرات بحثاً عن فرصة عمل في اصقاع العالم، بعدما قررت دولتهم طردهم مقفلة باب التوظيف الشرعي والقانوني أمامهم!
فبعد شهر تقريباً سيتخرج حوالى ٣٥ الف طالب وطالبة من كافة الجامعات والمعاهد في لبنان، قد يستطيع 3000 شاب وشابة تأمين فرصة عمل في القطاع الخاص او التعاقد مع احدى المؤسسات العامة، حيث حصر التوظيف في يد الوزير المعني، على ان يتخرج الرقم ذاته تقريباً في العام الدراسي المقبل.
وبهذا تكون الدولة طردت اكثر من أربعة وستين الف شاب وشابة خلال السنتين المقبلتين, علماً ان المؤسسات والإدارات العامة فيها شواغر بحوالى 22700 وظيفة، بحسب دراسة أعدها مجلس الخدمة المدنية فيما سيبلغ عدد الوظائف الشاغرة من الان حتى 2021 حوالى 20611 وظيفة اي ما مجموعه 43000 وظيفة، ودائما بحسب مجلس الخدمة المدنية الذي يعتبر ان كل وظيفة لا تتم عبره فهي غير موجودة في سجلاته وبالتالي هي وظيفة غير قانونية.
في أي حال فإن اكثر من 60 الف شاب وشابة سيصبحون بلا وظيفة فور تخرجهم فيما الحكومة أوقفت التوظيف، وشرّعت حوالى 140 الف وظيفة تمت سابقاً من دون وجه حق.

مقالات مشابهة

خاص- هكذا يتعاطى التقدمي مع القرار الظني

خاص ــ الفرق بين شهداء "معراب" وبين شهداء "ايليج"

خاص- هل يبقى المطار بمعزل عن العقوبات ؟

خاص- إقتراح قانون من ضاهر حول تعميم "أجهزة مزيلة للرجفان القلبي"... إليكم التفاصيل

خاص - عن تسابق الفنانين على نشر صورهم وفيديوهاتهم في العزاء..

خاص - هل يلتقي نصرالله جنبلاط ؟