بهذه الخطوات يمكنكم التغلب على إدمان القهوة
شارك هذا الخبر

Wednesday, June 5, 2019

من الشائع جداً أن نرى أشخاصاً يعتبرون الإنطلاق إلى نشاطاتهم اليومية مستحياً أو شديد الصعوبة إذا لم يتناولوا قهوتهم الصباحية، كما أنهم يستعينون بالقهوة خلال اليوم كلما شعروا بالتعب أو الضغوط العملية، حتى أنهم من الممكن أن يشعروا بالصداع وعدم القدرة على التركيز إذا لم يتناولوا القهوة بالكميات التي اعتادوا عليها يومياً.


مخاطر إدمان القهوة

الأعراض التي ذكرناها سابقاً مرتبطة بما نسميه "إدمان القهوة". ونحن نعلم جيداً ما هي تأثيرات الإفراط في تناول القهوة بالنسبة إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يساهم في الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كما أن الإفراط في تناول القهوة يسبب الجفاف للجسم إذا كنت لا تشربين كميات مناسبة من المياه، وذلك لأن الكافيين الموجود في القهوة يُعد من العناصر المدرة للبول.

وأيضاً إدمان القهوة ممكن أن يسبب فقر الدم لأن الكافيين من شأنه أيضاً أن يصعّب عملية امتصاص الحديد من قبل الجسم.

قهوة من دون كافيين

لا شك أن التخلص من إدمان القهوة لا يمكن أن يحصل بشكل سريع وصادم للجسم، لذلك من الممكن في المرحلة الأولى التبديل بين أكواب القهوة العادية وتلك المنزوعة الكافيين. أي أن يتم استبدال نصف كمية القهوة اليومية بقهوة من دون كافيين من خلال التنويع بين الصنفين، وشرب كوب من كل من النوعين بالتناوب.

بهذه الطريقة يستطيع الشخص التخلص من نصف كمية الكافيين التي تدخل إلى جسمه يومياً كمرحلة أولى. ومن ثم يقوم بالاستغناء التدريجي عن أكواب القهوة الغنية بالكافيين واستبدالها بالقهوة المنزوعة الكافيين.

والماء أيضاً عنصر مساعِد

إن شرب كوب من المياه مع كل فنجان من القهوة، مع أو من دون كافيين، من شأنه أولاً أن يحمي الجسم من الجفاف بسبب إدرار البول الذي تسببه القهوة، كما أن الماء هي من العناصر المساعدة في منح الطاقة إلى الجسم، مما يخفف الشعور بالحاجة إلى أكواب القهوة الإضافية.


مشروبات أخرى

إضافة إلى القهوة المنزوعة الكافيين، يمكن استبدال أكواب القهوة بمشروبات أخرى تحتوي على كميات أقل من الكافيين، مثل الشاي الأخضر، كما ويمكن شرب أنواع أخرى من المشروبات الساخنة المفيدة للجسم مثل اليانسون والبابونج والقرفة وغير ذلك.

ومن ناحية أخرى، يمكن الاستعانة بالعصائر الطبيعية التي تمنح الجسم الطاقة والشعور بالحيوية وفي الوقت عينه تمنحه العديد من الفوائد والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة.


Sohati

مقالات مشابهة

منفذية الكورة في القومي: الكورة وأهلها يرفضون تجديد المهل للمقالع والكسارات

الحكومة الفنزويلية تتهم الولايات المتحدة وكولومبيا وتشيلي بالضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة

الحكومة الفنزويلية تعلن إحباط محاولة "انقلاب" شملت خطة لاغتيال الرئيس نيكولاس مادورو

الدفاع الروسية تؤكد تصديها لهجوم على قاعدة حميميم

متى تنحسر الكتل الهوائية الحارة؟

كوشنر: الباب لا يزال مفتوحا أمام الفلسطينيين

افيوني : مبروك اقرار اعفاء ابناء المتزوجة من غير لبناني من الحصول على إجازة عمل

واشطن شنت هجوما سيبرانيا على "كتائب حزب الله"

الجيش: زورقان حربييان تابعان للعدو خرقا المياه الإقليمية اللبنانية