ما الأفضل بين الخضروات الطازجة والمجمدة؟

Wednesday, June 5, 2019



تقوم العديد من ربات البيوت أحياناً باستعمال الخضروات المجمّدة كبديل عن تلك الطازجة، لتسهيل الطهي بالنسبة إلى النساء العاملات، أو لتحضير طبق من الخضروات في غير موسمها.

يمكن لربة المنزل أن تقوم بنفسها بتجميد الخضروات، أو أن تشتريها مجمّدة كونها أصبحت تباع في أغلبية المتاجر. فهل تتمتع الخضروات المجمدة بالفائدة نفسها التي نحصل عليها من الخضروات الطازجة؟ وهل من الآمن استهلاكها؟

هل الخضروات المجمدة مفيدة؟

الخضروات المجمدة هي تلك التي تُحفظ في درجة حرارة منخفضة جداً للاستعمال في وقت لاحق، وتكون مدة حفظها مجمّدة أطول من مدة حياتها الأصلية إذا تُركت من دون تجميد.

ويمكن أن تشمل هذه الأنواع من الخضار الفاصولياء، البازيلاء، اللوبياء، البروكولي، البامية، السبانخ، الملوخية، البطاطس، الجزر، وغيرها من الأنواع. تكون هذه الخضروات محفوظة في عبوات تحتوي نوعاً واحداً من الخضار، أو تشكيلة من الخضروات المقطعة الجاهزة للاستعمال. وقد أصبحت هذه الخضروات تحظى بشعبية كبيرة بين ربات البيوت كونها تسهّل عليهن العمل في المطبخ بشكل كبير.

بحسب آراء الخبراء، فإن الخضروات المجمدة لا تفقد شيئاً من خواصها وعناصرها الغذائية عند التجميد، بل أنها تمنح الجسم القدر نفسه من المغذيات والفيتامينات والفوائد.
لا بل أن مؤسسة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA قد ذهبت أبعد من ذلك، وصرّحت أن الخضروات المجمّدة هي أكثر فائدة من الطازجة، لأنها في أغلب الأوقات يتم قطفها وغسلها وتقطيعها وتجميدها في اليوم نفسه، كما أنها لا تتعرض لتغيّرات الظروف الجوية أثناء نقلها، لأنها تُنقل مجمّدة.

بينما الخضروات التي يتم شراؤها طازجة عادة ما تكون مقطوفة قبل أيام، وقد تم تغليفها ونقلها في ظروف مناخية مختلفة مما قد يؤثر على قيمتها الغذائية.
لذلك لا تخافوا من استعمال الخضروات المجمدة، على أن تكون من مصادر موثوقة، وأن يتم استهلاكها ضمن فترة الصلاحية المحددة على الغلاف.

Sohati

مقالات مشابهة

خلاف عائلي يودي بحياة سيدة في بلدة عرمون

عماد واكيم ردا على الحريري: نعلم ما قمنا به ومقتنعون به

"أبو عبدو" في قبضة الامن العام

اجتماع أمني تداول في التدبير رقم 3... هذا ما اتفق عليه

روحاني: الأزمة السورية يمكن حلها بالوسائل السياسية

حملة الحفاظ على مرج بسري: الأعمال الجارية لقطع الأشجار والحفر غير قانونية