هل يفيد تناول الموز قبل النوم؟

Sunday, June 2, 2019

لا شكّ أن الموز هو من أنواع الفواكه التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز الصحة وتوفير الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات للجسم. ولكن، الموز أيضاً يحتلّ مكانةً مهمةً في لائحة الأطعمة التي تساعد على النوم، وتقضي تماماً على الأرق وصعوبات النوم الأخرى.
 
الموز قبل النوم
- يعتبر البوتاسيوم، الموجود بنسبة كبيرة في الموز، مفيدٌ قبل النوم لأنه يساعد على إسترخاء العضلات وتحسين مستوى الـ GABA، و هو ناقل عصبي يدعم النوم المنتظم. وبما ان تشنجات العضلات تحدث بسبب الإجهاد ونقص البوتاسيوم، خصوصاً في الليل، فمن الضروري تناول الموز لأن هذا المعدن يساعد على التخلص من تلك التشنجات.
- وبصرف النظر عن البوتاسيوم، يحتوي الموز أيضاً على المغنيسيوم الذي يساعد الجسم في تنظيم وظائف العضلات وحتى تحسين كتلة العظام، كما أنه يساعد في استقرار الحالة المزاجية. يعدّ هذا المعدن جيدٌ في الحفاظ على نظام استجابة الجسم للضغط عند مستوى معقول.
- يمكن للأشخاص الذين يتناولون المغنيسيوم أو ببساطة يأكلون الموز قبل النوم ان يلاحظوا تحسناً كبيراً في النوم، حيث يساعد المغنيسيوم في تخفيف الأرق، خاصةً مع أولئك الذين يعانون من اضطرابات النوم أو متلازمة تململ الساقين.
 
فوائد أخرى للموز
- إن الموز فعال جداً للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فهو غني بالمعادن الأساسية كالبوتاسيوم التي تساعد على خفضه ما يسهّل بالتالي النوم. لذلك يجب ان يتناول الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ما لا يقل عن 3500-5000 ملغ من البوتاسيوم يومياً. وبصرف النظر عن مساعدة الجسم على الحفاظ على ضغط الدم، وهو يساعد أيضاً في خفض الإصابة بأمراض القلب وتنظيم الأداء المعرفي وصحة القلب والأوعية الدموية.
- يعزز الموز أيضاً صحة الجهاز الهضمي وذلك لاحتواءه على النشا المقاوم الذي يعمل كغذاء للبكتيريا الجيّدة في الأمعاء كما انه فعال في حالات الإسهال

مقالات مشابهة

الروشة أرجان من روتانا يدعم المواهب الفنية الشابة ويقيم حفلة موسيقية للإعلاميين والمؤثرين في مواقع التواصل الإجتماعي

خاص - لهذا السبب أوقف جنبلاط تغريداته

انتخاب رؤساء مجالس بلدية عكارية ونوابهم

انفجارات متتالية في تونس تسقط ضحايا في قلب العاصمة

الرئيس عون: الكلمة الفصل للهيئات القضائية وأجهزة الرقابة