خاص - بالأسماء: هؤلاء الوزراء في الحكومة السابقة.. مدّعى عليهم!

  • شارك هذا الخبر
Saturday, June 1, 2019



يبدو أن حملة مكافحة الفساد وإيقاف المخالفات القانونية الحاصلة في الادارات العامة اللبنانية انطلقت وبدأت المحاسبة الفعلية.

فبعد الرقابة البرلمانية التي قامت بها لجنة المال والموازنة، أصدرت النيابة العامة في ديوان المحاسبة سلسلة قرارات بشأن التوظيف غير القانوني، من المتوقع أن تشمل بين 500 و 600 موظف ومدير عام.

إلى ذلك، ادّعى ديوان المحاسبة على مديرية اليانصيب، ووزارة الثقافة وشركة أوجيرو، كما قرّر ملاحقة رئيس "أوجيرو" عماد كريدية وعضوين آخرين في الهيئة لمخالفتهم أصول التوظيف المرعية الإجراء.

من جهة أخرى، علم موقع "الكلمة أونلاين" انه جرى الإدعاء على 3 وزراء من الحكومة السابقة، عُرف منهم وزير الاتصالات جمال الجراح.

في المقابل، أفاد مصدر مطّلع على هذا الملف، في حديث لموقعنا، الى أنه في القانون، لا يحق لديوان المحاسبة الادعاء على الوزراء ، إنما الدعاوى على هؤلاء محصورة بمجلس محاكمة الرؤساء والوزراء، لذا تُعتبر الدعوى باطلة.

ومن المنتظر أن تستكمل النيابة العامة لدى ديوان المحاسبة تحقيقاتها في ملفات أخرى، تمهيداً لاصدار القرارات المناسبة بشأنها، إلا أن السؤال الأهم هنا هو ما إذا كان هؤلاء سيُحاسبون فعليا، لنكون أمام مكافحة فساد حقيقية؟ فلننتظر ونرى.


الكلمة اونلاين