خاص ــ توظيفات بالواسطة.. شقيقة "الرئيس" المتعاقدة أصبحت مديرة!
شارك هذا الخبر

Tuesday, May 28, 2019

خاص ــ يارا الهندي

الكلمة اونلاين

قبل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب طلب اعفاء السيدة سلام يونس المكلفة بمهام المدير العام بالتكليف للتعليم المعني والتقني من مهامها، حيث كُلفت السيدة هنادي بري، مديرة المعهد الوطني للعناية التمريضية التابع للمديرية العامة للتعليم المهني بمهام المدير العام لهذه المديرية العامة.

السيدة هنادي بري، وبحسب المعلومات لموقعنا، هي شقيقة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وهي متعاقدة وليست بملاك الدولة، بما معناه انها موظفة متعاقدة، وها هي اليوم تستلم أعلى منصب بالتعليم المهني، علما انها مديرة مشتركة لمعهدين، الاول في منطقة الدكوانة والثاني في بئر حسن. وتقول المعلومات انها تخطت الـ44 عاما حيث لا يحقّ لها ان تتوظّف في ملاك الدولة، فكيف يتمّ تعيينها مديرة عامة؟

وعليه فإن اللجنة العليا للامتحانات الرسمية قد توقف العمل بها نظراً لتغيير المدير العام للتعليم المهني والتقني، وترى مصادر في المديرية ان اللجنة غير قانونية لانها تضم ثلاثة أعضاء محالين الى التفتيش التربوي، ولانها لا تضم ممثلاً عن المدارس الخاصة وآخر عن الاتحاد العمالي العام كما ينص القانون.

لا تزال "الواسطة" هي التي تتحكم في ملف التوظيفات في لبنان، ولا تزال التوظيفات العشوائية البعيدة عن مبدأ "الكفاءة" هي التي تسيطر على ملاك الدولة. فمديرة التعليم المهني، التي عُينت "بالواسطة" كيف لها ان تعلّم الاجيال القادمة ان بواسطة كفاءتهم سيتبوؤون أعلى المراكز؟

في المقابل، وردا على الحملات التي تناولت شغور مركز المدير العام للتعليم المهني والتقني باستقالة المديرة العامة بالتكليف سلام يونس، وإزاء ما تداولته وسائل الإعلام ووسائط التواصل الإجتماعي حول ملء المركز الشاغر بتكليف الدكتورة هنادي بري بهذا الموقع، أصدر المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي البيان الآتي :

في الوقت الذي يجري فيه وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب حركة إصلاحية في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، تتناول في أحد جوانبها موضوع الإمتحانات الرسمية في هذا القطاع، بحيث يعمل على خفض كلفة هذه الإمتحانات واختصار عدد اللجان، وبالتالي خفض قيمة مخصصاتها، جاءت استقالة المديرة العامة للتعليم المهني والتقني بالتكليف سلام يونس لتشكل على مشارف الإمتحانات الرسمية تحديا ينبغي التعامل معه بسرعة ودراية ، لكي لا تربك الإمتحانات أو تتعرقل انطلاقتها.

وقد جاء قرار تكليف الدكتورة هنادي بري إلى حين صدور مرسوم تعيين مدير عام أصيل استنادا إلى خبرتها في هذا المجال كمديرة لمعهد التمريض الفني في بئر حسن ، وتم هذا التكليف استنادا إلى النقاط القانونية الآتية:

أولاً: إنّ المادة الثامنة من القانون المنفذ بالمرسوم رقم 15742 تاريخ 11/3/1964 المتعلق بتنظيم المديرية العامة للتعليم المهني والتقني تلحظ المشاريع المشتركة التي يحق لهذه المديرية العامة أن تشترك في تنفيذها مع مؤسسات عامة أو خاصة، كون هذه المشاريع تدخل في نطاق اختصاص هذه المديرية العامة، وأن هذه المادة تلحظ أيضاً إنشاء لجنة تنفيذية لهذه المشاريع لا يقل عدد الأعضاء في كل منها عن ثلاثة ولا يزيد عن ستة.

ثانياً: انّ المشاريع المشتركة التي يمكن إنشاؤها بالاستناد إلى القانون المبين رقمه وتاريخه في البند أعلاه منظمة بموجب قرار صادر عن وزير التربية والتعليم العالي تحت الرقم 326/2005 بتاريخ 14/12/2005.

ثالثاً: وفقاً للمادة 15 من قرار تنظيم إنشاء المشاريع المشتركة فإنّ شروط التعيين الخاصة المحددة في القوانين والأنظمة التي ترعى تعيين الموظفين والمستخدمين في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني لكل سلك أو فئة أو رتبة، هي التي تُعتمد للتسميات وللتعيين في المشاريع المشتركة،

- تُعتمد للتعاقد مع الأشخاص العاملين في هذه المشاريع الشروط المحددة، والأصول المتبعة في الإدارات العامة، وأنّ عدداً من موظفي ملاك المديرية العامة موضع البحث يُلحقون بهذه المشاريع وفق الأصول التي تُتبع لإلحاقهم بالمدارس وبالمعاهد الفنية الرسمية.

-انّ مديري المعاهد المنشأة في إطار المشاريع المشتركة يخضعون للنظام ذاته الذي يخضع له مديرو المعاهد التي تكون منشأة ضمن المديرية العامة للتعليم المهني والتقني.

-يخضع العاملون في المشاريع موضع البحث لما يخضع له سائر الموظفين من أحكام ملحوظة في نظام الموظفين لجهة العقوبات التأديبية ولجهة الإجازات.

رابعاً: إنّ مقتضيات حسن سير العمل في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني تستدعي الاستعانة بالعاملين في المشاريع المشتركة، وبالتالي إمكانية تكليفهم بالمهام التي يكونون حائزين المؤهلات المطلوبة للقيام بها، وفي عدادها، وعند الاقتضاء، المهام التي ينيطها القانون بالمدير العام للتعليم المهني والتقني.

ونظرا لانطباق هذه الشروط على الدكتورة هنادي بري فقد تم تكليفها.

Alkalima Online

مقالات مشابهة

شدياق التقت رئيسة مجلس الخدمة المدنية

نصيحتان روسيتان يحملهما الوفد الرئاسي الى لبنان

الموفد الرئاسي الروسي بعد لقائه بري: تحدثنا بموضوع الازمة السورية وانعكاساتها على لبنان وتناول الحديث موضوع النازحين السوريين وماذا يمكن ان تقدمه روسيا في هذا المجال وسنزور غدا الرئيسين عون والحريري

قرارات تصعيدية مرتقبة لنقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء في لبنان

ارسلان ردا على جنبلاط: ذنب الرئيس وصهره أنهما لم يدخلا في منظومة الفساد

توقيف تعبئة بطاقات الوصول والمغادرة للمسافرين في المطار

تيمور جنبلاط يستقبل الدفاع المدني و"الصيادلة"... والضباط المتقاعدون يشكرون موقفه

جلسة "ممتازة" لمجلس الوزراء ... اقرار 40 بندا من أصل 100

OTV: الحريري يتوجه بعد ظهر الخميس الى ابو ظبي واذا كان هناك من جلسة للحكومة الخميس صباحا فهو سيبلغ الوزراء