اللبنانيون على موعد مع مشاريع .. قريباً

Saturday, May 25, 2019



على أجندة مجلس الإنماء والإعمار برنامج استثماري وطني لإعداد مشاريع البنى التحتية والخدمات الرئيسة، بالتعاقد مع المكتب الإستشاري وبالتنسيق مع مع الوزارات المعنية.

من ضمن هذا البرنامج، الذي يمتدّ على مدى 12 سنة موزّعة على 3 مراحل، يستحوذ قطاع النقل على الحصة الكبرى. وبلغت هذه الحصة قيمة 7.3 مليار دولار، أيّ نسبة 32.2% من القيمة الإجمالية للمشاريع كافّةً.

ويُخصّص البرنامج رصيداً مالياً لمشاريع تأهيل وإقامة الطرقات والأوتوسترادات، منها ما هو قيد التنفيذ ومنها في مرحلة الإعداد.

وخصّص البرنامج مبلغ 90 مليون دولار لتحسين طريق جونية السريع، في حين بلغ المبلغ المُخصَّص لطرقات شمال لبنان 532 مليون دولار.

ويشمل طريق دير عمار - العبدة، طريق طرابلس الدائري الشرقي، طريق طرابلس الدائري الغربي، المرحلة الأولى من نهر البارد الى حلبا، تأهيل وتطوير مرفأ بيروت، والأوتوستراد العربي.

أمّا مجموع المبلغ المُخصَّص لطرقات البقاع، فبلغ 376 مليون دولار. وفي الجنوب، يبقى الأهمّ الأوتوستراد الساحلي الذي يربط صور بالناقورة، بينما تُسجَّل إعادة تأهيل وتحسين طرقات في مناطق مختلفة تحت إشراف وزارة الأشغال ومجلس الإنمار والإعمار إضافةً إلى طرقات وبنى تحتية ذات تمويل من البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي.

ومعها، يكون المجموع العام بلغ 451 مليون دولار.

عشرات المشاريع إذاً تنتظر التنفيذ كي تُصبح المليارات المخصّصة لها واقعاً يشهد عليه اللبنانيون.

مقالات مشابهة

بالصور - حريق ضخم في الضبيه!

ايلي الحاج: اتفاق معراب حوّل لبنان الى "جمهورية خامنئي"!

إخماد حريقين في مشحا العكارية

فنيانوس: كل المطالب محقة وملتزم بها ضمن الامكانات

دريان: استهداف منشأتي ارامكو اجرام موصوف

شقير دان اعتداء "ارامكو": نتضامن ونقف مع المملكة