بالصور: وزير البيئة يتفقد مرامل فتوح كسروان
شارك هذا الخبر

Saturday, May 25, 2019


جال وزير البيئة فادي جريصاتي على مرامل ميروبا وطى الجوز وحراجل، للاطلاع على اوضاعها، وبعد تفقده مرامل حراجل، شرح هدف الجولة وقال:
"اتيت للاطلاع على الاضرار البيئية التي تحصل من جراء عمل هذه المقالع بعدما تلقيت شكاوى عديدة عن مخالفات عمرها 40 سنة، والتي نهشت هذه الجبال، واغتصبت معظم العقارات. وان الضرر الحاصل في ميروبا وحراجل ووطى الجوز لا يعني ابناء هذه البلدات فقط ولا صاحب العقار وحده، بل جميع اللبنانيين، ولا يحق لاحد تحت اي ذريعة ان يتجاوز القانون والبيئة او الطبيعة او ان يلوث مياهنا الجوفية والينابيع، لانها ملك لجميع اللبنانيين وفي كل المناطق".

وتابع: "الضرر البيئي يعنينا جميعا كلبنانيين، واذا لم نقرر كقلب واحد ان نقاتل عن كل لبنان ولكل مناطقنا، فالقانون واضح جدا ويحمي الجميع، نحن لا نتعدى على الناس ولا نمنعها من العمل، ونريد للجميع ان يسترزقوا وممكن ان تكون مهنة المرامل والمقالع مهنة شريفة ويستطيعون ان يعملوا تحت سقف القانون".

اضاف جريصاتي: "هناك مخطط توجيهي سيعرض على مجلس الوزراء، وسيتم التوافق عليه من الجميع، وتحت سقف القانون يستطيع الجميع ان يعمل، وانا ضد ان يقال عفا الله عما مضى، وسأكون واضحا وقلتها في مجلس الوزراء ان هناك اجماعا شعبيا للبدء بالمحاسبة. لا نبني دولة اذا لم نحاسب، عشنا طويلا تحت شعار "تبويس اللحى" ما اوصلنا الى الوضع الحالي. يجب تطبيق القانون ولدينا حق الادعاء على كل المجازر التي حصلت، وانا اعقد منذ ثلاثة ايام اجتماعات متلاحقة في الوزارة لنعرف حدود وصلاحيات وزارتنا، لكي نعمل تحت سقف القانون لانني انا اليوم وزير واطبق القانون كما اي موظف في الدولة، وانا احدد اين يوجد ضرر بيئي وانا اقيمه، اما التنفيذ فعلى وزارتي الداخلية والعدل، وانا برأيي انهما سيتحملان المسؤولية، ونحن ذاهبون في المرحلة المقبلة الى عملية التأهيل، لانه ولى الزمن الذي تعمل فيه المرامل والمقالع بطريقة غير شرعية وتكسر كلمة وزارة البيئة، هذا الامر يجب ان يتعود عليه الجميع، لان هذا الزمن ولى الى غير رجعة، اليوم هو زمن الدولة والمؤسسات. في هذا العهد الدولة ستفرض هيبتها وانا ساطبق القانون والمعركة طويلة، 50 سنة لا استطيع ان اصلحها في يومين ولا بشهر ولا بمهلة ثلاثة اشهر التي اعطاني اياها مجلس الوزراء، المعركة طويلة جدا والاعلام شريك فيها والمجتمع اللبناني ايضا، وكلنا قلبا واحدا نريد لبنان اخضر كما استلمناه من اجدادنا".

ولفت الى ان "هناك خطة لاصلاح طريق ميروبا قهمز لاسا التي تضررت من جراء مرور الشاحنات وضعت على طاولة مجلس الوزراء، وتكلم عنها وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في موازنة وزارته، وانا همي كوزير للبيئة هو تأهيل العقارات المتضررة وحماية المياه الجوفية التي اصبحت اليوم معظم ينابيع ميروبا ملوثة وكانت من اجمل مناطق لبنان بينابيعها المعروفة، واصبحت اليوم موحلة وهي مياه الشرب وملك للشعب اللبناني وملك لجميع اللبنانيين وليست ملكا لصاحب الارض، وكل شيء تحت الارض هو ملك الدولة ".

وختم جريصاتي: "ان تكلفة العقارات المتضررة بيئيا من المقالع والكسارات بحسب دراسة اعدها البنك الدولي هي 780 مليون دولار اميركي".

الوكالة الوطنية للاعلام

مقالات مشابهة

اتفاقية تعاون بين المركز التربوي للبحوث والإنماء وإتحاد بلديات قضاء بنت جبيل

السعودية تعلن عن إسقاط طائرة مسيرة للحوثيين

مصر تستهدف سندات تصل إلى 7 مليارات دولار

ترامب يعين الناطقة السابقة باسم زوجته متحدثة باسم البيت الأبيض

باميلا أندرسون تعلن انفصالها عن حبيبها العربي "الخائن"

أمم أفريقيا: حامل اللقب يضرب غينيا بيساو بثنائية

بومبيو في زيارة مفاجئة لأفغانستان

إسبر يأمل بـ "فتح باب الدبلوماسية" مع إيران

التحالف العربي: اعتراض طائرة مسيرة للحوثيين باتجاه منطقة سكنية في خميس مشيط