الموازنة انتهت... ولكن

  • شارك هذا الخبر
Friday, May 24, 2019

أعلن وزير الاعلام جمال الجراح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء أن "الموازنة انتهت"، وقال: "أقرينا كل الارقام والمواد والجلسة المقبلة ستعقد في قصر بعبدا في موعد يحدد لاحقا، للاعلان عن الإنتهاء من مشروع الموازنة"، واشار الى أن "هناك إقتراحات أمنت موارد وأخرى خفضت الإنفاق، ونحن عملنا على زيادة الواردات وتخفيض النفقات".

وقال: "خفضنا العجز سبعة ونصف في المئة"، مشيرا الى أن "رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قال في مستهل الجلسة: هناك كلام عن أن مشروع الموازنة لا يتضمن رؤية اقتصادية، وهذا الكلام غير صحيح لأن الرؤية الإقتصادية موجودة في البيان الوزراي وبمؤتمر سيدر وخطة ماكنزي، والتصحيح المالي يحصل وقلنا أن هذا سيحصل على خمس سنوات"، ودعا الحريري الى "التركيز على انهاء العمل بالموازنة واحالتها الى مجلس النواب، وليس صحيحا أن لا كلفة للتأخير".

بدوره، قال وزير المالية علي حسن خليل في تصريح بعد إنتهاء جلسة مجلس الوزراء: "لم نسمع تحفظات لا على مواد ولا على أرقام والجميع وافق على الموازنة". وأشار الى أن "هناك أفكارا جرى التطرق اليها بالسياسة العامة".

ولفت الى أنه "تم الاتفاق من قبل الجميع ورئيس الحكومة سعد الحريري رأى أن يكون الإجتماع الأخير في قصر بعبدا بإنتظار إعلان الموازنة بشكل رسمي"، مؤكدا أنه "لا يوجد أي اقتراحات أو ارقام أو مواد لا تزال معلقة، أما بنتيجة النقاش فتم زيادة رسم واحد والباقي توصيات لمجلس الوزراء"."

وأوضح خليل أن "هناك توجهات عامة جرى مناقشتها ليست مرتبطة بشكل مباشر بالموازنة ولا نقاش بمواد أم ارقام اضافية بالجلسة المقبلة أينما كانت، الحريري قال انتهينا ولا أحد قال أنه لديه ما يضيفه"، مشددا على أن "تدبير رقم 3 ليس بحاجة الى موازنة بل لقرار مجلس الوزراء".

وتابع:"الأملاك البحرية أقرت وهي ملحوظة بالموازنة ووزارة المالية بدأت بتكليف المعنيين بهذا الأمر".