قبرص تحتج على تصريحات بريطانية بشأن حقها في التنقيب عن الغاز

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, May 15, 2019

احتجت قبرص رسمياً الأربعاء على تصريحات "غير مقبولة" لمسؤول بارز في وزارة الخارجية البريطانية، شكك فيها في حق قبرص في التنقيب عن مخزونات الطاقة في مياه المتوسط، فيما لا تزال الجزيرة مقسمة.
وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية برودروموس برودرومو، إن "جمهورية قبرص تتخذ اليوم (الأربعاء) إجراء سيتم إرساله إلى المفوضية البريطانية السامية، وسيرسل الرئيس (نيكولاس اناستسياديس) الرسالة الضرورية لرئيسة الوزراء" البريطانية تيريزا ماي.
وصرح للصحافيين أنه "تم استدعاء المفوض البريطاني السامي إلى وزارة الخارجية للتمثيل الضروري لبلاده بسبب تصريحات وكيل الوزير المؤسفة".
والثلاثاء وصف الرئيس القبرصي ب"غير المقبولة" تصريحات وكيل وزارة الخارجية ألان دنكان التي شكك خلالها في حق قبرص في التنقيب عن الغاز.
وقال إن حكومته ستقدم شكوى إلى ماي بسبب تصريحات دنكان التي جاءت في الوقت الذي تسعى فيه جمهورية قبرص إلى حشد الدعم الدولي بعد محاولة تركيا التنقيب داخل المنطقة الاقتصادية الحصرية للجزيرة.
وكان دنكان قال أمام البرلمان البريطاني الثلاثاء "موقف المملكة المتحدة هو أنه انسجاماً مع الميثاق الدولي حوق حقوق البحار، فإنه يجب عدم القيام بأية أعمال تنقيب في أية منطقة متنازع على السيادة فيها".
وتقول تركيا إنها تنقب داخل الجرف القاري وإنها لا تنتهك القانون الدولي.
والإثنين حذّر الاتحاد الأوروبي تركيا من المضي قدماً في أعمال التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص، واصفاً الخطة بأنها غير قانونية ومتعهدا "بالرد بشكل مناسب".


AFP