واشنطن: سحبنا دبلوماسيينا من العراق بسبب تهديدات على صلة بإيران

Wednesday, May 15, 2019

أفاد مسؤولون أمريكيون كبار اليوم الأربعاء، أن سحب الدبلوماسيين الأمريكيين غير الأساسيين من العراق سببه تهديد وشيك على صلة مباشرة بإيران.
وقال أحد هؤلاء المسؤولين في الخارجية الأمريكية إن "هذا التهديد حقيقي، تقف وراءه ميليشيات عراقية بقيادة الحرس الثوري الإيراني"، وأضاف أمام صحافيين في واشنطن "إنه تهديد وشيك يطاول طواقمنا".
ورداً على سؤال عما إذا كانت طهران ضالعة في هذه التهديدات من وجهة نظر الإدارة الأمريكية، قال مسؤول آخر "الأمر مرتبط مباشرة بإيران، عدد كبير من التهديدات على صلة مباشرة بطهران".
وتحدث المسؤولون عن معلومات استخباراتية جديدة أفضت إلى قرار سحب قسم من الدبلوماسيين في العراق، لكنهم رفضوا توضيح ما إذا كانت وشيكة أكثر مما كانت عليه حين تحدثت عنها واشنطن للمرة الأولى قبل 10 أيام.
وطلبت الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم من جميع موظفيها غير الأساسيين مغادرة سفارتها في بغداد وقنصليتها في إربيل نتيجة تصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران جارة العراق، ما دفع العديد من البلدان الأخرى إلى التعبير عن القلق.
وأكد المسؤولون الأمريكيون أن القرار لا يعني أن الولايات المتحدة ستقوم بعمل عسكري وشيك ضد إيران أو حلفائها في المنطقة، وقال أحدهم "كل اتصال أجريته مع أكبر المسؤولين في الإدارة الأمريكية يفيد أنه ليس هناك نية أبداً أو مصلحة في اندلاع نزاع عسكري مع أي جهة".

AFP

مقالات مشابهة

أحمد فهمي يكشف حقيقة خلافه مع معتصم النهار ويوجه رسالة

هل تخططين للحمل؟ هذه الأطعمة تزيد فرصة الإخصاب

العمالة الأجنبية تدفع ثمن أزمة الدولار في لبنان

كمال ذبيان- «حركة النهضة» تــعقد مُؤتمرها الإداري لانتخاب قيادتها : أزمة الحزب القومـي تُؤكّد صحّة خيارنــا

فيروس كورونا يكبد السياحة العالمية خسائر بالمليارات

أرامكو السعودية تعتزم بيع حصة جديدة من أسهمها