"لقاء مثمر" في سوتشي.. فتح الطريق أمام "حل سياسي" في سوريا؟
شارك هذا الخبر

Wednesday, May 15, 2019

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مستهل لقائه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، سعيه إلى تطبيع العلاقات مع واشنطن، معبرا عن أمله بأن تكون زيارة بومبيو مفيدة للعلاقات الثنائية.

وقال بوتين لبومبيو: "كما تعرفون تحدثت مع الرئيس الأميركي عبر الهاتف قبل بضعة أيام، وتشكل لدي انطباع بأن الرئيس ترامب لديه نية لاستعادة العلاقات والروابط والاتصالات الروسية الأميركية، وأن لديه نية لحل المسائل ذات الاهتمام المشترك معا".

وأضاف الرئيس الروسي قائلا: "ونحن من جانبنا، عبرنا مرارا عن إرادتنا استعادة العلاقة بالحجم الكامل، وآمل ببلورة الشروط اللازمة لهذا الغرض الآن".

ورأى الرئيس الروسي أن الوضع في العلاقات الروسية الأميركية بدأ بالتغير، خاصة في مجالات "الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل وحل الأزمات الإقليمية ومكافحة الجريمة المنظمة ومواجهة المشاكل البيئية، ومكافحة الفقر في العالم والتهديدات العصرية الأخرى وفي بعض المسائل الاقتصادية".

وأشار بوتين إلى أن التبادل التجاري بين البلدين، الذي عادة ما يظل في مستوى منخفض، شهد، خلال السنة الماضية، زيادة طفيفة تجاوزت نسبتها 5%.

وبخصوص التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية، قال بوتين إن تقرير المدعي الأميركي الخاص، روبرت مولر، حول ما يسمى بـ "التدخل الروسي" في الانتخابات الأميركية، "موضوعي ويؤكد عدم وجود أي تواطؤ بين روسيا والإدارة الأميركية الحالية، وهو ما وصفناه منذ البداية بأنه هراء تام".

من جهته أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنه اتفق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على "فتح الطريق أمام حل سياسي في سوريا".

وقال بومبيو للصحفيين عقب الاجتماع مع الرئيس الروسي: "لقد تحدثنا جيدا. لقد شارك بوتين بالكامل (في المناقشة)، من الواضح أنه يعرف هذه القضايا جيدا وبشكل واسع للغاية، لذلك تمكنا من الانتقال بسرعة إلى تفاصيل محددة مختلفة في العلاقات".

وأضاف بومبيو ردا على سؤال، عن ما إذا كان لا يزال ينتقد الرئيس بوتين وسياساته بعد هذا اللقاء: "الحديث يدور عن علاقات الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، وكيف نتقدم معا بهذا الصدد، وليست الأمور شخصية". وشدد على انه "سندافع عن مصالحنا بقوة، وإنهم (في موسكو) سيبذلون قصارى جهدهم لحماية مصالحهم بنفس الطريقة".
روسيا اليوم

مقالات مشابهة

أردوغان ثالث زعماء العالم متابعة على "تويتر".. فمن يسبقه؟

روحاني: لن نستسلم حتى لو تعرضنا للقصف!

أوغلو ينتقد سياسات أردوغان مجددا: تركيا تفقد الأمل

الجعفري: ما تشهده سوريا ليس نزاعًا مسلحًا بل حرب إرهابية

بالفيديو - هذا ما نشره الحوثيون حول استهداف مطار أبوظبي العام الماضي

قرع طبول الحرب في المنطقة مستمر بين واشنطن وطهران

3 قتلى بإعصار في ولاية ميسوري الأميركي

هجوم "غير مسبوق" من خامنئي ضد روحاني وظريف

فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الأوروبية في بريطانيا