والد السجين "الضيقة" يكشف ملابسات تعذيب ابنه

  • شارك هذا الخبر
Sunday, May 12, 2019

شيعت بلدة شمسطار وقرى غربي بعلبك المخلص الجمركي السجين حسان الضيقة الذي قضى جراء التعذيب مما أدى إلى شلل في رجله اليسرى، وتسبب بمضاعفات صحية أودت بحياته بعد ستة أشهر من الألم والوجع وعم السماح له بإجراء عملية جراحية له على نفقة أهله بعد عدد من المراجعات.

قال توفيق الضيقة والد السجين: ولدي بقي تسعة أيام رهن التحقيق تعرض فيها البشع أنواع التعذيب والعنف وأنا كمحاولة حاولت وبجميع الطرق كي اتواصل معه ومنعت من ذلك كي لا اكشف ما تعرض له من عنف وتعذيب.

وأضاف عينا طيبين شرعيين إثبتا هناك تعذيب وبدم بارد، وما يؤسف اتهام ولدي بأنه غير مصاب وبانه يكذب وغير مصاب بالشلل وقد تلقيت تهديدات بتوقيفي وبسجني.

واضاف:"القانون 65 /2017 يمنع التعذيب ويعاقب عليه ولبنان ملتزم بالمعاهدات الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يمنع مناهضة التعذيب".

وتابع:"تقدمت بعدد من الشكاوى للقصر الجمهوري والأمم المتحدة وللقضاء والدعوة التي تقدمت بها للأمم المتحدة في جنيف سيتعين موعد لها بجنيف لمحاكمة من تسبب بموت ابني وعدم السماح له بإجراء عملية وعدم إخلاء سبيله إلا للقبر". واعتبر ان "ابنه شهيد القضاء والعدالة وحقوق الإنسان".

ووجه نداء لرئيس الجمهورية الذي "كنت اتواصل معه بواسطة العميد بول مطر ولرئيس مجلس النواب والحكومة والسيد حسن نصرالله بمتابعة الملف".
وقال: "اذا اقفل الملف ودم ابني لم يحفظ بيكونوا عمبيوصلوا البلد إلى أن يأخذ كل واحد حقه بيده".
وختم: "يا عيب الشوم، عدالة تقول انها تكافح الفساد ولم تسمح بأجر عملية لولدي".