10 أشياء "قذرة" يجب غسل اليدين "فورا" بعد لمسها
شارك هذا الخبر

Friday, May 10, 2019

يعد غسل اليدين من العادات الضرورية، التي لا بد أن يواظب عليها الناس في حياتهم اليومية، ليس من أجل النظافة فحسب، بل لحماية الجسم أيضا من الجراثيم التي قد تسبب الأمراض، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يتحتم على الناس غسل أيديهم فورا، دون أي انتظار، بعد لمسها، بحسب دراسات طبية.

وبالرغم من أنه من المستحيل إبقاء اليدين خالية من الجراثيم طيلة الوقت، فإنه لا بد من تنظيفها بشكل متكرر باستخدام الماء والصابون، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول، خاصة بعد لمس هذه الأشياء العشرة:
النقود
تعد النقود من أكثر الأشياء التي يلمسها البشر في حياتهم اليومية، دون أن يدركوا كمية الجراثيم والميكروبات الموجودة عليها.
وأجرى باحثون دراسة على ورقة من فئة الدولار الأميركي في مدينة نيويورك، ووجدوا عليها المئات من البكتيريا، بالإضافة إلى الحمض النووي من الحيوانات وفيروسات.
حاجز السلم "درابزين" والمقابض
قالت الطبيبة الجلدية في المركز الطبي لجامعة كولومبيا الأميركية، كيتي بوريس، إنه لا بد من غسل اليدين في أقرب وقت ممكن بعد لمس حواجز السلالم، أو مقابض الأبواب، أو شريط السلم المتحرك.
وأوضحت أن هذه المواقع الموجودة في الأماكن العامة يلمسها آلاف الأشخاص يوميا، وبالتالي فإنها معرضة للأوساخ والجراثيم والميكروبات.
قوائم الطعام
تعد المطاعم من الأماكن التي تتكاثر فيها الجراثيم والميكروبات، إذ كشفت دراسة أجريت في جامعة أريزونا الأميركية، أن قوائم الطعام الموجودة في المطاعم تحتوي على 185 ألفا من الكائنات البكتيرية، لذا يتحتم على الأشخاص غسل يديهم بعد طلب الطعام، قبل البدء في تناوله.
المستشفيات
يزور مئات الأشخاص المستشفيات يوميا وهم يعانون أصلا من الجراثيم والميكروبات، التي أدت إلى إصابتهم بالأمراض، لذا يجب مراعاة الأماكن التي يلمسها الشخص خلال زيارة المستشفى، خاصة مكتب الطبيب الذي لمس بدوره هؤلاء المرضى.
ووجدت دراسة أن القلم الذي يكتب به الطبيب الوصفة الطبية، يحتوي على 46 ألف جرثومة أكثر من كرسي المرحاض.
الحيوانات
يحب الكثير من الناس الحيوانات، ويتخذون منها رفيقا في المنزل، إلا أن علماء حذروا من الأمراض التي قد يحملونها، مشددين على أهمية غسل اليدين بعد التفاعل مع الحيوانات، وفق ما ذكر موقع "ريديرز دايجست".

مقالات مشابهة

رابطة المهني والتقني الرسمي: غدا يوم تدريس عادي

التحكم المروري: اقفال الطريق داخل نفق سليم سلام باتجاه الوسط التجاري بسبب الاشغال وتحويل السير الى الطريق المحاذية للنفق و حركة المرور كثيفة في المحلة

بعد أن فُقد في الأمس.. العثور على الشاب الثلاثيني جثة في قاع الريم

الحريري: نعمل ليلا ونهارا لإيجاد الحلول للخروج من الأزمة

السفارة السعودية في واشنطن: المملكة تعترض صاروخين للحوثيين في مكة

الحريري التقى وفدا من حماس... الرشق: نأمل صدور توصيات عن لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني لإقرار الحقوق الإنسانية

باريس سان جرمان يقول كلمته الأخيرة بشأن مبابي

هل تظهر نقطة بيضاء على أظافرك؟ الأمر لا يتعلق بالكالسيوم

السفارة السعودية في واشنطن: الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخين للحوثيين في مكة المكرمة