السيّد ينشر 4 صور من الموازنة: الأرقام لا تكذب!

Tuesday, April 30, 2019

نشر النائب جميل السيد عبر حسابه على "تويتر" 4 صور من مشروع الموازنة، وعلّق قائلا: "في الصُوَر الأربعة أدناه، هذا بعض ما ورد في مشروع الموازنة الذي عرضته اليوم وزارة المال على مجلس الوزراء، وفيه على سبيل المثال، بعض التخفيضات على المتقاعدين، ونموذج عن بعض الإعفاءات الضريبية على الغير ...الأرقام لا تكذُب..."

وكان السيد قد عقد مؤتمرا صحافيا اليوم، في مجلس النواب، قال فيه: "حصل اجتماع اليوم في احد المكاتب في المجلس النيابي ضم النواب العمداء: الوليد سكرية، شامل روكز، جان طالوزيان ووهبي قاطيشا وانطوان بانو وانا، وجرى تقييم للتحركات التي جرت على الارض".

وذكر اننا "قدرنا بشكل كبير الانضباط والموضوعية والتصريحات الرصينة التي صدرت عن المتظاهرين والتي عبرت عن وجع حقيقي وعن غبن حقيقي يطال جميع اللبنانيين من دون استثناء، لكن هذه الفئة بينت اكثر من غيرها من المواطنين انها المستهدفة اكثر من سواها بكثير، وكأن المطلوب معاقبة هذه الفئة على امر لم تفعله".

اضاف: "قرر النواب بعد هذا الاجتماع ان يكون لهم تحرك في المرحلة الاولى مع فخامة الرئيس باعتبار ان مشروع الموازنة بدأ منذ اليوم درسه في مجلس الوزراء وسيأخذ عدة جلسات ونتأمل ان يحسم هذا الموضوع خلال مناقشات مجلس الوزراء علما بأن العسكريين المتقاعدين من مختلف الرتب والاسلاك سيستمرون في تظاهراتهم على الارض لان هذا الاعتداء غير مقبول خصوصا بعدما لاحظوا ان هذه الموازنة وفلسفتها كما قدمت الى مجلس الوزراء وستصل الى مجلس النواب بعد تعديلات لا تتضمن اي جدية في الايرادات".

وتابع: "بالامس جرى الحديث عن ضابط باع مواقع للمدرسة الحربية وفي حسابه 19 مليون دولار ادخلها بشكل نقدي، لم تضع الدولة يدها عليها ولم تستردها. امس رئيس مصرف رسمي غادر الى الخارج ايضا، ذات الامر، فالدولة غير جدية بالتحصيل في اي من المجالات واكثر من ذلك ان مشروع الموازنة يتضمن تخفيضات واعفاءات للغرامات الضريبية والمتراكمة على شركات ومؤسسات وشخصيات من "سوليدير" وغيرها. كلها ترون سلسلة من الاعفاءات الضريبية من الغرامات والضرائب التي لا يقبلها عقل".

وتوجه السيد الى الحضور بالقول: "لمعلوماتكم هي ليست موازنة اصلاحية ولا شيء، هي مسألة واحدة، كل ما ترونه من مناقشات عنوانها ان مؤتمر "سيدر" طلب منا ان نخفض، هم يخترعون كل الاجراءات لتخفيض رقم حتى يبرروا في الخارج".

ولفت الى ان "هذه امثلة عديدة سوف يكون لها نقاش، لكن اليوم هناك حقبه خاصة عنوانها ان لا يتم اللعب بالنار وكان لي اليوم تغريدة معينة فلماذا نخاطب وزير المال. نعلم ان وزير المال ليس هو الشخص الوحيد الذي يصوغ مشروع الموازنة ولكن هو يقدمه وكونه هو من يقدمه فهذا الشخص الذي في الواجهة يتم التخاطب معه وبالتالي نقول قدم وزير المال مشروع الموازنة الى مجلس الوزراء صحيح حصلت توافقات في "بيت الوسط" بوجود الرئيس سعد الحريري وفرقاء اخرون لكن هذا لا يمنع من القول ان لوزير المال دورا اساسيا في هذا الموضوع".

وختم: "وزير المال هو من حمل هذه الصيغة والناس تتوجه له، انما من خلفه تتوجه الى كل القوى السياسية التي تساهم في تدهور هذا الوضع وفي جعل حياة اللبنانيين جحيما والاتي اعظم، واقول الاتي اعظم لان لا احد يشعر منهم بمسؤولية، فلو كانت الموازنة قائمة على الشعور بالمسؤولية لكان هذا البلد غنيا ولديه واردات وخيرات ولكن قرار هذه التركيبة السياسية ان لا تمس الاماكن التي يجب فعلا ان تحصل منها على تحسين ظروف البلد والدولة والموازنة والعجز الذين يتحدثون عنه ليل نهار".

مقالات مشابهة

خليل: ليس صحيحا أن هناك كتلا ووزراء اعترضوا على الموازنة في مجلس الوزراء

بريطانيا: الناقلة التي احتجزتها إيران للإشتباه في تهريبها الوقود في الخليج لا ترفع علم بريطانيا

تدافع بين العسكريين المتظاهرين والعناصر الأمنية ومحاولة لاقتحام الحواجز الأمنية

كيف يحصل كيم "المحاصر دوليا" على سيارات مرسيدس-بنز؟

الياس بجاني - ثورة الفلسطينيين على الدولة اللبنانية ووطن الساحة وصندوق البريد

"أزمة خيار" تضرب العاصمة اليابانية