خاص- هكذا تنقذون حياة أطفالكم من خلل في كهرباء القلب!

Wednesday, April 24, 2019

Abir Barakat

خاص - الكلمة أونلاين
عبير بركات

"سكتة قلبية تودي بحياة الفتى محمد وهبي أثناء ذهابه إلى المدرسة"... إصابة الصبية ريحانة عباس سرحان بذبحة قلبية مفاجئة"... "كان الشاب أندرو القيّم يغني للحب عندما سقط أرضاً بين الجمهور، خذله قلبه فجأة من دون ان تسعف كل المحاولات الطبية في إنعاشه من جديد، توقف قلبه دون إنذار وترك الجميع مصدوماً على رحيله"... وفاة الشاب خالد هاشم الحمصي من جراء سكتة قلبية... عاشت ثانوية شفيق سعيد مأساة في أحد صفوفها، بعد الوفاة المفاجئة للشاب علي زعيتر، إبن الـ16 عاماً في صفه... كان يلعب كرة السلة حين سقط ارضا، حاول طبيب إنعاشه فوراً تجاوب معه لدقيقتين لينقل بعدها الى المستشفى، لكنه وصل جسداً بلا روح، هو كابتن فريق الجالية اللبنانية بجدة المهندس بشار عبد الحي الذي فارق الحياة بسكتة قلبية..."

على درب ريمي ربيز، ابن الـ 20 عاماً الذي طُويت صفحته مع الحياة وتوفيّ فجأة حين توقف قلبه، سار في لبنان والعالم شبان وشابات آخرون، قضوا بالسكتة القلبية الناتجة عن الخلل في "كهرباء القلب". تداول الإعلام خبر موتهم المفاجئ، وكان الاعتقاد السائد أن سبب الوفاة ناتج عن حصول سكتة قلبية مفاجئة، لكن بعد عدة أبحاث تم التوصل إلى أن ما تسبب بحالات الوفاة المفاجئة هذه ناتج عن اختلال "بِـكهرباء القلب"، حيث تحدث هذه المشكلة عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق ضربات القلب بشكل صحيح، وهو ما يسبب تسارع ضربات القلب أو بطئها أو عدم إنتظامها، وفي بعض الأحيان يسبب اختلال كهرباء القلب أعراضاً وعلامات مزعجة على الشخص الذي يصاب بها، ويتمثل علاج هذا الأمر فى السيطرة على ضربات القلب سريعاً وإلاّ تكون النتيجة فقدان المريض لحياته.

مات ريمي ربيز في الـ2013، وبموته قررت عائلته إنقاذ ما تستطيع من أرواح الشباب عبر التوعية الشاملة وتنظيم تخطيط قلب مجاني كل يومي سبت وأحد على مدار العام، في BMG - Bikhazi Medical Group في رأس بيروت لتحديد المعرّضين لحالات توقّف القلب SCA.


فما هي أعراض خلل كهرباء القلب؟

تكمن خطورة هذا المشكلة أن بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أي أعراض مرضية تدل على إصابتهم بهذا المرض وهؤلاء أكثر عرضة للموت المفاجئ، لذلك من الضروري إجراء الفحوصات الروتينة القادرة على كشف هذا المرض وعلاجه قبل فوات الآوان، أما عن الأعراض الشائعة لهذه الحالة فهي:

1- رفرفة في الصدر
2- تسارع ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
3- بطء ضربات القلب.
4- ألم فى الصدر.
5- ضيق فى التنفس.
6- الدوار أو الدوخة.
7- التعرق.
8- الإغماء.

لاشكّ أن بعض هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن الإجهاد هنا لابد من السؤال متى يستدعي الأمر الذهاب إلى الطبيب؟

إذا شعرت بأعراض عدم انتظام نبضات القلب السابقة بشكل متكرر وشامل يجب أن تذهب للطبيب فوراً، لإن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يسبب الوفاة، حيث ينبض القلب بالنبضات الكهربائية السريعة وغير المنتظمة وهو ما يسبب ارتجاف البطينين بدلاً من ضخ الدم، فينخفض ضغط الدم ويقطع إمداداته إلى أعضائك الحيوية مما يسبب الموت المفاجئ.


وتشير الإحصاءات أن من بين 7 الاف حالة خضعوا للفحوصات، تم حتى الآن انقاذ 21 شخصا كانوا مهددين بالخطر، ويوجد في لبنان مئات أطباء القلب، ولكن المتخصصين بكهرباء القلب هم 19 طبيب فقط ، وما يراه طبيب كهرباء القلب قد لا يراه طبيب القلب غير المتخصص بالكهرباء.

لا شكّ أن الموت بهذه الطريقة بلا إنذار وبلا عارض سابق هو غدرٌ وقتل... هو موت خاطف، لذلك لابد أن نكون حريصين على سلامة أولادنا من خلال الكشف الروتيني، وعدم الإستخفاف بأي عارض صحي لأنه من الممكن أن يكون سبباً في توقف قلوب الشباب، من هنا ضرورة تأمين جهاز الـ «AED» لإنقاذ كل من يتعرّض لتوقف مفاجئ في القلب.

مقالات مشابهة

كلام "عميق المعنى" لسفير لبنان في واشنطن.. من يقصد؟

عون للبنانيين: اطمئنوا لأني أنا من يمثلكم اليوم

حسن خليل: لا خيمة فوق رأس احد في الجمارك بعد اليوم!

محامو "متحدون" يتصدون لأزمة نفايات الشمال

غولدمان ساكس: ترجيح تخفيض تصنيف لبنان الإئتماني

بالصورة - في رومية.. هذا ما وُجد في برّاد احد السجناء!