تفجيرات سريلانكا.. الضحايا أكثر من 290!

  • شارك هذا الخبر
Monday, April 22, 2019



أعلنت شرطة ​سيريلانكا​ أنها عثرت على 87 جهاز ​تفجير​ قنابل في موقف الحافلات الرئيسي ب​كولومبو​.

يذكر أن 8 انفجارات استهدفت يوم أمس ثلاث كنائس وعدة فنادق في كولومبو عاصمة سريلانكا ومحيطها أثناء الاحتفال بقداس عيد الفصح، مما أدى الى سقوط 290 قتيلا و500 جريح، فيما فرضت السلطات حظرا للتجول لمدة 12 ساعة بأثر فوري. وجددت فرضح حظر التجول من الساعة الثامنة مساء وحتى الرابعة فجرا.

كما حجبت مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية وخدمات التراسل عبر الإنترنت، فيما أعلنت وزارة التعليم غلق مدارس البلاد لمدة يومين.

في السياق، وقع ​انفجار​ ​عبوة ناسفة​ أثناء محاولة تفكيكها قرب كنيسة في العاصمة ​كولومبو​.

ارتفع عدد قتلى هجمات الكنائس والفنادق في سريلانكا إلى 290 بالإضافة إلى نحو 500 جريح، بحسب ما أعلن متحدث باسم الشرطة السريلانكية.

وأفادت الخارجية الأميركية "أن هناك مخططات إرهابية لشن مزيد من الهجمات في سريلانكا"، مؤكدة "أن إرهابيين قد يهاجمون مناطق سياحية ووسائل نقل ومراكز تجارية دون سابق انذار في سريلانكا".

وكشف رئيس وزراء سريلانكا، "رانيل ويكرمسينغ" مساء الأحد، أن حكومة بلاده "تلقت معلومات بشأن هجوم محتمل، لكن لم يتم اتخاذ الاحتياطات الكافية لمنعه".

وأرسل الجيش السريلانكي أكثر من ألف جندي لتوفير الأمن في العاصمة كولومبو.

وأعلن موقع “Ada” نقلا عن بيان صادر عن القوات المسلحة، أن القوات الجوية للبلاد تشارك في حماية مطار كولومبو الدولي. كما يتم تنظيم مراكز للقوات الخاصة في مقر الشرطة ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية في البلاد.

كما فرضت السلطات السريلانكية حظر التجول في العاصمة كولومبو من الساعة الثامنة مساء وحتى الرابعة صباحا، اعتبارا من الاثنين.

التفجيرات: يأتي ذلك فيما فككت الشرطة عبوة ناسفة يدوية الصنع تم العثور عليها في وقت متأخر من ليل الأحد قرب مطار كولومبو الدولي، وفق ما أعلنت فجر الاثنين.

وقال مصدر في الشرطة لوكالة "فرانس برس"، إن العبوة الناسفة هي قنبلة "منزلية الصنع" عبارة عن "أنبوب وضعت بداخله متفجرات"، وقد تم العثور عليها على طريق مؤدية إلى محطة الركاب الرئيسية في المطار الذي واصل عمله، لكن في ظل إجراءات أمنية مشددة، إثر الاعتداءات الدامية التي استهدفت كنائس وفنادق في أنحاء مختلفة من البلاد في أحد الفصح وأوقعت المئات بين قتيل وجريح.

وبحسب المتحدث باسم سلاح الجو، الكابتن جيهان سينيفيرانتي، تعتقد السلطات أن العبوة الناسفة صنعت محلياً.

وقال سينيفيرانتي: "كانت قنبلة أنبوبية بطول 6 أقدام تم العثور عليها على قارعة الطريق"، مؤكداً: "لقد نقلناها من مكانها وفككناها بأمان في قاعدة لسلاح الجو".

اعتقال 13 شخصاً: وأعلنت السلطات الاثنين عن ان الشرطة السريلانكية اعتقلت 13 رجلاً لتورطهم بتفجيرات الأحد.

ولم تدل السلطات بأي تفاصيل تتعلق بالموقوفين، لكن مصدراً في الشرطة قال لوكالة "فرانس برس" إن الرجال الـ13 محتجزون في موقعين مختلفين في كولومبو وقربها. وأضاف أنّ الموقوفين ينتمون جميعاً إلى جماعة متطرّفة واحدة، لكنه لم يسمّها.

وكانت الشرطة ومصادر أخرى أعلنت أنّ اثنين على الأقلّ من التفجيرات الثمانية نفذّها انتحاريون.

وقُتل ثلاثة من رجال الشرطة عندما فجّر انتحاري آخر نفسه أثناء مداهمة الشرطة منزلاً كان بداخله عدد من المشتبه بهم.

جنسيات الضحايا: بعد ساعات من يوم دام شهد 8 تفجيرات، أعلنت الشرطة أن 37 أجنبيا على الأقل قتلوا في الاعتداءات التي استهدفت كنائس وفنادق في العاصمة كولومبو وضواحيها.

ومن بين القتلى سياح أو زوار أميركيون وبريطانيون وصينيون ودنماركيون وباكستانيون وبلجيكيون وهنود وأتراك وبرتغاليون وهولنديون، في حين لا يزال 9 أجانب في عداد المفقودين.

وذكرت وزارة الخارجية السريلانكية، أن 3 بريطانيين وشخصين آخرين يحملان الجنسيتين الأميركية والبريطانية معا، قتلوا في الهجمات، التي لقيت إدانة عالمية واسعة.

وقال وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو إن "عدة مواطنين أميركيين كانوا من بين القتلى" في تفجيرات سريلانكا.

وأعلنت وزارة الخارجية الدنماركية أن ثلاثة من مواطنيها قتلوا خلال الهجمات، في حين لقي مهندسان تركيا كانا يعملان في أحد المشاريع في سريلانكا، مصرعهما.

ومن بين القتلى أيضا مواطنة هولندية تبلغ من العمر 54 عاما، قتلت في التفجير الذي استهدف فندق "سينامون" في العاصمة كولومبو.

وقالت وزارة الخارجية السريلانكية في بيان إنه تم التحقق حتى الآن من جنسيات 11 شخصا من بين القتلى الأجانب في الهجمات، ومن بينهم 3 هنود، وواحد برتغالي.

وذكرت تقارير صحفية صينية أن أحد الرعايا الصينيين من بين قتلى الهجمات.