برنامج ذكاء اصطناعي لتبسيط الأبحاث العلمية لهؤلاء
شارك هذا الخبر

Sunday, April 21, 2019

ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة منظومة جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها تلخيص وتبسيط الأبحاث العلمية المعقدة للقارئ غير المتخصص، في شكل جملة واحدة أو جملتين على الأكثر.
ومن الممكن أن تعود المنظومة بالفائدة على المحررين والكتاب غير المتخصصين، وكذلك على العلماء والباحثين المكلفين بالاطلاع على أعداد كبيرة من الأبحاث العلمية بغرض الحصول على فكرة مبدئية عن المادة العلمية في الأبحاث التي يتم تكليفهم بالاطلاع عليها.
وجاءت المنظومة الجديدة كنتيجة لمجموعة من المشروعات العلمية غير المرتبطة والتي كانت تتعلق بتطوير تطبيقات للذكاء الاصطناعي اعتمادا على الشبكات العصبية، بهدف معالجة بعض القضايا الشائكة في مجال الفيزياء.
وسرعان ما اكتشف فريق الدراسة أنه يمكن تطبيق نفس النهج لمعالجة مشكلات حوسبية معقدة تتعلق بالنصوص اللغوية.
ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية عن الباحث مارين سولياسيتش من معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة قوله: "نجري أبحاثا مختلفة في مجال الذكاء الاصطناعي منذ سنوات، وكنا نستخدم هذه التقنية بشكل أساسي في مجال الفيزياء، ولكننا وجدنا إمكانية استخدام نفس النهج لأداء مهام مختلفة".
وتعتبر تقنية الشبكات العصبية بشكل عام محاولة لتقليد طريقة تفكير العقل البشري لتعلم مهارات جديدة، حيث يختبر الكمبيوتر عدداً كبيراً من النماذج والأنماط المختلفة، ويتعرف على العناصر المشتركة غير المباشرة التي تربط بين هذه الأنماط، كوسيلة لاكتساب المهارات الجديدة.

د.ب.أ

مقالات مشابهة

رابطة المهني والتقني الرسمي: غدا يوم تدريس عادي

التحكم المروري: اقفال الطريق داخل نفق سليم سلام باتجاه الوسط التجاري بسبب الاشغال وتحويل السير الى الطريق المحاذية للنفق و حركة المرور كثيفة في المحلة

بعد أن فُقد في الأمس.. العثور على الشاب الثلاثيني جثة في قاع الريم

الحريري: نعمل ليلا ونهارا لإيجاد الحلول للخروج من الأزمة

السفارة السعودية في واشنطن: المملكة تعترض صاروخين للحوثيين في مكة

الحريري التقى وفدا من حماس... الرشق: نأمل صدور توصيات عن لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني لإقرار الحقوق الإنسانية

باريس سان جرمان يقول كلمته الأخيرة بشأن مبابي

هل تظهر نقطة بيضاء على أظافرك؟ الأمر لا يتعلق بالكالسيوم

السفارة السعودية في واشنطن: الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخين للحوثيين في مكة المكرمة