للمرة الأولى.. إبتكار ينتج الكهرباء من الثلوج!
شارك هذا الخبر

Wednesday, April 17, 2019

للمرة الأولى، تمكن باحثو جامعة كاليفورنيا “لوس أنجلوس” (UCLA)، من استخدام الثلج لإنتاج الطاقة، من خلال تصميم جهاز يطلق عليه “مولد الطاقة النانوية التجريبية القائم على الثلج”، أو “Snow TENG”، الذي يعتمد على تفاعل كيميائي أساس لإنتاج كهرباء ثابتة يمكن تسخيرها من أجل الطاقة.

وقال ريتشارد كانير، أستاذ الكيمياء الحيوية وعضو معهد “NanoSystems” في “UCLA”: “تنتج الكهرباء الساكنة من تفاعل مادة واحدة تلتقط الإلكترونات، وأخرى تطرد الإلكترونات”.

وفي هذه الحالة، عندما يسقط الثلج المشحون إيجابيا على صفيحة سيليكون ذات شحنة سالبة، تنتج الكهرباء الثابتة كردة فعل ناجمة عن الشحنتين المتعارضتين.

وأوضح الباحثون أنه يمكن دمج الجهاز في الألواح الشمسية، للمساعدة في تعزيز كفاءتها في المناطق التي تشهد هطول الثلوج بانتظام. وغالبا ما تُدفن الألواح في الثلوج، ما يمنعها من “حصاد” أشعة الشمس.

كما يمكن استخدام الجهاز لتشغيل التكنولوجيا القابلة للارتداء، والتي تُستخدم لتتبع حركات الرياضيين أثناء أداء الرياضات الشتوية.

ويمثل جهاز “TENG” أحدث ابتكارات التكنولوجيا، مع تصميم غشاء عازل يساعد على فصل الزيت عن الماء، ما يمكن أن يساعد في تنظيف البيئة، بالإضافة إلى تصميم طريقة جديدة لإنشاء وتخزين الطاقة، التي يمكن أن تساعد في تصنيع سيارات الهيدروجين بأسعار معقولة.

مقالات مشابهة

أزمة "هواوي" تضرب الأسعار.."هبوط جنوني" في سوق المستعمل

"حراك الجزائر".. على سطح المريخ من أجل السلام في الكون

انعقاد مؤتمر أغورا لأمن المعطيات الرقمية في باريس

بالصور- كلب "روبوت" لمساعدة كبار السنّ

منصة "ستيم" تتيح بث الألعاب على "آي فون"

سمّاعة رأس "تلغي" الضوضاء!

Airbnb تطلق منصتها الإلكترونية وتطبيقاتها باللغة العربية

كيف تمكنت سامسونج من معالجة أكثر مشاكل التلفزيونية إلحاحاً – "تطبع الصور على الشاشة"؟

إل جي تسرع بتطوير الذكاء الاصطناعي بواسطة رقاقةٍ خاصّة