بالفيديو- حريق يدمّر كاتدرائية نوتردام التاريخية بباريس

  • شارك هذا الخبر
Monday, April 15, 2019

أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الداخلية لوران نونييز أن إنقاذ كاتدرائية نوتردام التي لا تزال عرضة لحريق كبير منذ مساء الاثنين "ليس أمرا مؤكدا" رغم استنفار نحو 400 عنصر إطفاء واستخدام 18 سيارة اطفاء.

بدوره، قال الجنرال جان كلود غاليه قائد فريق الإطفاء في العاصمة الفرنسية "لسنا واثقين بقدرتنا على وقف تمدد النيران في الجزء الشمالي. إذا انهار هذا الجزء يمكنكم أن تتصوروا حجم الأضرار".

وامتد الحريق، إلى سطح الكاتدرائية التي تعود للعصور الوسطى وسرعان ما التهم قمة البرج العملاق للكاتدرائية الذي انهار على أثر ذلك، ثم سقط السطح كله.

وقال متحدث باسم الكاتدرائية إن الإطار الخشبي للكاتدرائية سقط على الأرجح وإن قبة الكاتدرائية مهددة هي الأخرى.

وقال أندريه فيون الناطق باسم كاتدرائية نوتردام لوسائل الإعلام الفرنسية: "كل شيء يحترق، لا شيء سيبقى من الإطار".

وأكد مسؤول فرنسي أنه لا أنباء عن إصابات حاليا في حريق كاتدرائية نوتردام بباريس والسلطات تحقق في سبب الحريق.

وأظهر مقطع مصور لحظة انهيار البرج الرئيسي وسقف كاتدرائية نوتردام التاريخية في باريس بالكامل، في واحد من أسوأ الحرائق التي تطال معالم تاريخية فرنسية.

وبحسب المشهد فقد أتت النيران بالكامل على سقف الكاتدرائية فيما انهار البرج الرئيسي الذي كان يميز واحدا من أهم معالم المدينة.




وكتب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على "تويتر": "أنا حزين جدا الليلة لرؤية هذا الجزء من قلوبنا يحترق".

وأعلنت دوائر القصر الرئاسي في فرنسا أن الرئيس إيمانويل ماكرون اضطر إلى تأجيل بثّ مداخلته التلفزيونية حول نتائج الحوار الوطني، مع متظاهري السترات الصفراء، بسبب الحريق الهائل.

فبعد أكثر من شهرين من "الحوار الوطني الكبير"، كان يتعين على ماكرون الإعلان عن تدابير "قوية" كما تقول السلطة التنفيذية، لمحاولة طمأنة الحركة الاجتماعية التي نشأت في الأصل بعد زيادة الضرائب.

وقد فرضت الشرطة طوقاً أمنياً حول الكاتدرائية، بينما تخلي السائحين الذين كانوا متواجدين بداخل الكاتدرائية.

رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو تناولت عبر حسابها على موقع "تويتر"، الحريق الذي اندلع في سقف كاتدرائية نوتردام، احد اشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية، وكتبت: "حريق رهيب في كاتدرائية نوتردام في باريس، وفرق الاطفاء تحاول السيطرة على النيران".

وافاد مراسل "فرانس برس" في المكان، ان "السنة النيران تلتهم جزءا من سقف المبنى".

ويزور الكاتدرائية نحو 13 مليون سائح كل عام.

بدوره، قال متحدث باسم إدارة الإطفاء إن الحريق "مرتبط على الارجح" باعمال ترميم هذا الصرح الشهير، وفقا لفرق الاطفاء.

وافاد عناصر الاطفاء ان الحريق اندلع في الطبقة العليا من الكاتدرائية، مع تعذر تحديد مدى خطورته حتى الآن، بينما قال المتحدث باسم الكاتدرائية انه اندلع قرابة الساعة 16,50 ت غ.

وذكر شاهد من رويترز أنه أمكن رؤية الدخان وهو يتصاعد من قمة الكاتدرائية التى ترجع للعصور الوسطى كما انتشرت ألسنة اللهب بجانب برجى الكاتدرائية.

وأضافت إدارة الإطفاء أن عملية كبرى جارية بينما قال متحدث باسم بلدية المدينة على تويتر إنه يجرى إخلاء المنطقة.

هذا ووصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحريق بأنه "فظيع" واقترح استخدام طائرات مخصصة لمكافحة الحرائق.
وكتب على موقع تويتر "أنه أمر فظيع للغاية مشاهدة النيران الهائلة في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات مكافحة الحرائق لإخمادها. يجب التصرف بسرعة".

يشار إلى أن الكاتدرائية من أشهر المعالم السياحية في باريس، ويقصدها ملايين الناس سنوياً.

تقع الكاتدرائية في قلب باريس، ويمتد تاريخها حتى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي.

استغرق إنشاء الكاتدرائية نحو 200 عام، وهي ذات أبعاد هائلة حيث يبلغ طولها 127 متراً، وعرضها 40 متراً، ويصل ارتفاعها إلى نحو 33 متراً.