رزق يوقّع مذكرة تفاهم مع جعجع: الهدف هو بقاء أهلنا في أرضهم

Thursday, April 11, 2019

في إطار سعيها للاهتمام بالمناطق الريفية وتثبيت اللبنانيين في قراهم، وقّعت جمعية Youth For Change (Y4C) مذكرة تفاهم كناية عن هبة مقدمة من الجمعية لبلدية بشعله البترونية تتضمن دراسة عنونة وترقيم الطرق والشوارع والمباني والمعالم التراثية في البلدة.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني، بعد ذلك تحدث رئيس بلدية بشعله رشيد جعجع فرحب بالحضور شاكرا الجمعية على ما تقدمه في المجال الإجتماعي، معلنا أن "هذا المشروع هو ثمرة تعاون بين البلدية وأهالي البلدة والجمعية" واعدا بالاستمرار "بالمشاريع التي من شأنها النهوض بالبلدة".

بدوره، أكد رئيس جمعية Youth for Change (Y4C) جيلبير رزق، أن "هذا المشروع إنطلق من بشعله على أمل أن يتم تعميمه على باقي القرى والبلدات"، وهو بمثابة "فلس الأرملة" بالنسبة لما تستحقه البلدة والبترون لكنه سيسهل وسيشجع كثرا على المبادرة واطلاق مؤسساتهم الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي البقاء في أرضهم، واعدا بـ"مشاريع عديدة سوف تقوم بها الجمعية في البلدة قريبا"، لافتا الى أن "أهداف مثل هذه مشاريع هو تحفيز أبناء القرى على عدم النزوح إلى المدن أو حتى الهجرة". وسأل أي بلدات وأي بترون نريد؟ بترون فيها بلدات صديقة للبيئة وتنمية مستدامة أو بترون العمار العشوائي وغياب الإنماء وبالتالي الأرض التي تنزف هجرة وتفقد أبناءها وسكانها؟

رزق أكد أن الإقتصاد الرقمي يشكل الثورة الصناعية الرابعة والإستفادة منه في إقتصاد حديث بحاجة إلى بنى تحتية مناسبة تأخذ بعين الإعتبار التقنيات الحديثة وتطور المجال الرقمي الحاصل على هذا الصعيد، وهي فرصة لنا لكي نستفيد من إمكان تحقيق هذه الثورة في القرى والبلدات النائية إذا طوّرنا بناها التحتية الرقمية.

ثم شرح للحاضرين أهداف الجمعية، مؤكدا أنها "تنموية"، مشيدا بـ"عمل المجلس البلدي في بشعله" وأعلن أن تنفيذ هذا المشروع سيتم من خلال شركة GeoSpatialMinds SAL وهي شركة رائدة في هذا المجال التكنولوجي الدقيق.

من جهته، شرح رئيس شركة GeoSpatialMinds المهندس عبدالله بصيبص، "تفاصيل الدراسة وكيفية تنفيذ المشروع شارحا الجانب التقني منها وأهمية العنونة الرقمية في شتى المجالات". وفسّر للحضور تفاصيل المشروع وكيف سيسمح بإنشاء خريطة سياحية تسهل التسويق لأبرز معالم البلدة من خلال التطبيق الذكية، وكيف سيتم تحديد كل الشوارع والبيوت والأماكن الدينية والسياحية من خلال أرقام وبار كود".

هذا وحضر اللقاء بالإضافة إلى رئيس وأعضاء المجلس البلدي، خادم الرعية الأب أنطوان مارون وحشد من أبناء البلدة. وفي الختام، أقيم كوكتيل للمناسبة بعد أن أزيحت الستارة عن لوحة انطلاق المشروع.

مقالات مشابهة

مؤتمر صحافي لوزير السياحة الجمعة

الأمن العام جنوبا اوقف 10 عمال مصريين غير مستوفين شروط الاقامة

بيروت ماراثون نظّمت النسخة الأخيرة من سباق "حقّي أركض" لهذا العام

تعيينات جديدة وسط اعتراض قواتيّ

السفير البابوي استقبل رئيس الرابطة المارونية

حمدان زار موراغا واكد على اهمية التجربة الكوبية في مواجهة الحصار والعقوبات الأميركية