بالفيديو: وزير الأشغال يتحدث عن الطرقات الأكثر تعاسة في لبنان

Saturday, April 6, 2019



أكد النائب في تكتل "الجمهورية القوية" زياد الحواط أن لبنان وصل إلى شفير الإنهيار.

الحواط ألقى خطابا في مناسبة إطلاق مشروع النقل المشترك النموذجي في قضاء جبيل، قال فيه:

يأتي اللقاء لنضيء شمعةً ، ولنطلق مشروعاً حيويّاً نموذجيّاً في منطقة جبيل ، نريده نموذجاً صالحاً للتطبيق في كل لبنان .
في البداية شكرٌ وامتنانٌ لفخامة الرئيس العماد ميشال سليمان الذي قدّم الكثير الكثير لجبيل وقضائها . واليوم سيستفيسد هذا المشروع النموذجي للنقل العام ممّا انجزه ، وستسلك الباصات الطرقات التي كان له الفضل الاكبر بانجازها .

شكري ايضاً لمعالي وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس ، الذي قدّم لجبيل كل الدعم بمحبّة زغرتاويّة من القلب ، وحققّنا من خلال ذلك جزءاً كبيرا" من الانماء المطلوب . وكلّي امل بأن مستقبل التعاون معه مثقل بالمشاريع من فقش الموج الى مرمى الثلج.
يشكو اللبنانيون في مختلف المناطق من ضعف خدمة النقل العام ، وسوء وضعها إن وُجدت . في حين ان الدول المتقدّمة والحضاريّة تعتمد النقل العام اساساً للتواصل، وبوسائل مختلفة ومتعددة .

في خمسينيّات القرن الماضي كان لبنان ينعم بوسائل نقل مشترك متقدّم عن كل دول الجوار ، من ترامواي وقطار وباصات للركّاب .
ومن جملة ما دمّرت الحرب المشؤومة كان لقطاع النقل العام الحصّة الكبرى . وتضاعفت الأزمة ، مع غياب ايّ خطّة مدروسة بعد انتهاء الحرب ، لانعاش هذا القطاع واحيائه . ولم يكن للدولة اللبنانية اي تصور او مبادرة لأنعاش هذا القطاع الحيوي .

نضع اليوم من جبيل – بيبلوس المدماك الأول في حلّ مشاكل النقل العام في منطقة جبيل ، وندرك ان رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة . هذه الخطوة اردناها ثابتة ، مدروسة ، تواكب العصر ، وتؤمّن للناس الخدمة الأفضل ، وبالسعر الأنسب.

ننطلق اليوم مع هذه المشروع الذي سيؤمّن التواصل المستمر بين قرى وبلدات القضاء الغنية بتنوعها الطائفي والحرصين على المحافظة على هذا النموذج والعيش الواحد والقلب المتمثّل بمدينة جبيل من جهة ومن ثمة الى بيروت وطرابلس من جهة اخرى .
نتطّلع من خلال هذا المشروع الذي سينفّذه بالتعاون مع القطاع الخاص الى تثبيت الناس في ارضها ، والى تعزيز الوجود الجبيليّ في ارياف ، لاقتناعنا بأن الحلّ للكثير من مشاكل اللبنانيين وازماتهِم يكمن في البقاء والتجذّر حيث هُم . لا نريد نزوحاً في الداخل ، ولا هجرة الى الخارج ، بل التواصل المستمرّ بين ابناء المنطقة الواحدة ، وبينهم وبين ابناء المناطق الأخرى .
يهدف هذا المشروع ، الى تعزيز مفهوم اللامركزية الاداريّة ، القائمة على " فكفكة " المشاكل ، وعدم حصرية المشاكل .
ويقيني ان اللامركزية هي الحلّ المطلوب لغالبيّة المشاكل اللبنانية ، ومنها معضلة الكهرباء ، النُفايات ، التعليم ، الصحّة ، الشؤون الاجتماعية، البنى التحتيّة ، وغيرها .
ليست اللامركزية مشاريعَ على الورق ، او نظريّات مكتوبة . انها حياة الناس اليوميّة ، وكل ما يتعلّق بها وان تعزيزها يقضي على الكثير من المشاكل السياسيّة التي يعيشها لبنان ، كونها تنهي الصراع الدائر على الموقع السياسي المركزي ، للسيطرة عليه .
والأمثلة على ذلك عديدة ، وآخرُها السعي الجاري لمصادرة الدولة ووضع اليد على مؤسساتها واستباحة اداراتها .
لا بل انتقل الصراع الى الملفّات الحياتيّة ، وعلى رأسها ملف الكهرباء ، مع سعي واضح لدى البعض لتحقيق مصالح خاصّة على حساب الخير العام . لكن تظافر الجهود نجحت في تعطيل ما كان مرسوماً ، فلم تعد البواخر قدراً لا مفرّ منه ، وباتت المنافسة للحصول على الخدمة الأفضل بالسعر الأرخص ، هي الهدف . ونأمل ان يتكلّل ذلك في مجلس الوزراء باقرار مرجعيّة ادارة المناقصات للبتّ في الصفقات .
كما تشكّل اللامركزية دواء لأمراض لبنان الطائفية والسياسية والادارية السائدة .
واغتنم هذه المناشبة للمطالبة بتطبيق قانون انشاء محافظة كسروان – جبيل وتحويله الى واقع ملموس ، من خلال اصدار المراسيم التطبيقيّة للقانون ، وايجاد مقرّ لمبنى المحافظة .

موعدنا اليوم في جبيل ، وغداً سيكون لنا محطّات اخرى . والهدف هو تقديم نموذج لتأمين حلّ للنقل العام ، نأمل ان يهتدي به المسؤولون لتعميمه في مناطق اخرى ، ووضع خطّة شاملة لجميع المناطق.

لبنان وطن منهك اقتصادياً ، وابناؤه متعبون كذلك . وعلينا كمسؤولين ، ان نخفّف من كلفة النشاط الاقتصادي والهدر الحاصل ، على مختلف المستويات .
ويمكن لمشاريع مماثلة لهذا الذي نطلقه اليوم من جبيل ، ان تخفّض من الهدر الحاصل ، وان تكون بهذا المعنى مشاريع اقتصادية اصلاحيّة .

وختم الحواط: يقول "غوستافو بيترو" أحدُ اهم الاقتصاديّين في كلومبيا:
"إن البلد المتطوّر ليس المكان الذي يستخدم فيه اصحاب الدخل المحدود سياراتِهِم الخاصة ، بل حيث يستعمل الميسورون وسائل النقل العام".


لمشاهدة الفيديو الذي يظهر فيه وزير الأشغال يوسف فنيانوس يتحدث عن الطرقات الأكثر تعاسة في لبنان، إضغط على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/AlkalimaOnline/videos/2830490986991236/

https://www.facebook.com/AlkalimaOnline/videos/285229469088528/

مقالات مشابهة

التحكم المروري: تمّ ازالة الحادث المروري على اوتوستراد المنصف المسلك الغربي ودراج من مفرزة سير جونية يعمل على تسهيل السير في المحلة

نواب في البرلمان البريطاني يطالبون جونسون باستدعاء البرلمان ويحذرون من أزمة اقتصادية

ترامب: محادثات جيّدة جداً بين الولايات المتحدة وطالبان

ميركل: ألمانيا مستعدة لتبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأميركي دونالد ترامب: إيران تريد الحوار

السيسي يهنئ "فراعنة اليد" في "أزهى عصور اللعبة"