خاص - "جبيل" تطلق مشروعا جديدا بمواصفات عالمية!
شارك هذا الخبر

Friday, April 5, 2019

Abir Barakat

خاص - عبير بركات

جبيل السباقة تستعدّ لإطلاق مشروع نموذجي لوسائل نقل مشترك حديثة ومتطورة. النائب زياد حواط الذي شغل منصب رئيس بلدية جبيل قبل النيابة والذي أوصل "مدينته" الى العالمية، يدعم هذا المشروع الذي سيعطي شباب وسكان المنطقة أملاً في ظل الظلم والفساد والأزمات التي يعانون منها، فهذا الإنجاز النموذجي هو سابقة لأبناء المنطقة وهو سيتم على مرحلتين:

في المرحلة الأولى: سيتم تسهيل التنقل بين قرى قضاء جبيل، وصولاً الى مدينة جبيل

وفي المرحلة الثانية: سينتقل من جبيل وصولاً الى العاصمة بيروت.

أن فكرة إطلاق هذا المشروع أتت من أسباب عدّة بهدف معالجة أزمة السير في لبنان التي تكلف الدولة سنوياً مبالغ طائلة، مما استدعى التخطيط لمشروع يؤمن المواصلات للمواطن اللبناني بشكل متطوّر وحديث ومُشابه لدول العالم، بما يُسهّل التنقل براحة وأمان.

ومن حسنات هذا المشروع أن نسبة التلوث ستخفض من خلال الحدّ نسبياً من استخدام السيارات الخاصّة، وما ينتج عن ذلك من انبعاثات تضرّ بالبيئة والهواء الذي يتنشّقه اللبنانيّون يوميّاً.

من الناحية العملية، ستتولّى شركة خاصّة، هي WeGo، بدعم من النائب زياد الحواط وبالتواصل مع جميع رؤساء بلديّات قضاء جبيل واتحاد البلديّات تنفيذ هذا المشروع من خلال تأمين ٤٠ باص يعمل في قرى قضاء جبيل من خلال٩٠ نقطة انطلاق تمّ تقسيمها على ٧ خطوط. وستكون الباصات مجهّزة بالـ wifi وبـmobile app لمعرفة توقيت ومكان مرور كل باص.

أما بالنسبة الى كلفة التنقل فستتراوح بين ٢٠٠٠، ٣٠٠٠، و٥٠٠٠ ليرة لبنانية، في حين سيتمّ توفير الإشتراك الشهري للراغبين عن طريق البطاقات المدفوعة سلفاً.

ويتمحور هدف WeGo حول تطبيق نظام جديد لإدارة النقل الذكي (ITMS) من شأنه أن يغيّر بالكامل الفكرة القاتمة السائدة لدى المستخدمين اللبنانيين إزاء وسائل النقل العام.

وبناءً على التكنولوجيا والموثوقيّة والسلامة، سيعتمد النظام الجديد لإدارة النقل الذكي (ITMS) لمشروع WeGo على تطبيق للهواتف الذكيّة سهل الاستخدام يشبه uber سيتيح لجميع المستخدمين التخطيط الدقيق لرحلتهم دقيقة بدقيقة، وتعقّب مسار الحافلات، وشراء التذاكر عبر التطبيق، والاستمتاع بخدمات الإنترنت على متن الحافلة، والانتقال إلى شبكة سيّارات الأجرة الخاصّة، وما إلى ذلك. وسيكون سائقو الحافلات ووحدات التحكم والفريق الإداري أيضاً قادرين على أداء أعمال الرقابة، وإدارة المستخدمين والحافلات، وتوقع الاختناقات على الشبكة وتجنّب مجموعة واسعة من المشاكل.

مقالات مشابهة

خاص- معركة محتدمة في نقابة الاطباء... د. جرباقة: سنصلح النقابة ونحارب الفساد ونجمع الأطباء.. وعنا الحل!

خاص ــ هكذا يتعامل "حزب الله" مع الأزمة.. ماذا عن الحرب القادمة؟

خاص - تداعيات معمل عين دارة مستمرة.. مخاوف من فتنة درزية - درزية!

خاص - بالصور: فواتير علاوي ما حصل بالفرن

خاص - صراع أمل – حزب الله في الجامعة اللبنانية: الإنتخابات الطلابية

خاص- ترقية موظف فاسد..؟

خاص ــ حاصباني لموقعنا: هناك "تمييع" لخطوات اصلاحية!

خاص ــ سجال بين "الحريري" و "بو صعب"..!

خاص ــ الموازنة اليوم .. شدياق: اقتراحاتنا كانت ستزيد الايرادات 300 مليار اضافية!