خاص - استعدوا لزحمة سير جديدة على هذه الطريق.. لهذا السبب!

Tuesday, April 2, 2019

ياسمين بوذياب

خاص - الكلمة اونلاين

ياسمين بوذياب

زحمة السير في لبنان باتت كابوسا يلاحق المواطنين يوميا، من اقصى شماله إلى أقصى جنوبه. وفي كل مرة تحاول الدولة إيجاد حل مجدي ومناسب لهذه المشكلة، تقع في الخطأ و"تزيد الطين بلة"، وأكبر دليل على ذلك هو جسر جل الديب الذي افتتح مؤخرا بعد سنوات من العمل عليه، الا انه لم يغيّر او يحسّن شيئا، وما زال الوضع على حاله او بالأحرى أسوأ مما كان عليه.

مشروع جديد – قديم، ستعمل الدولة اللبنانية قريبا عليه، يتمثل بتوسعة اوتوستراد جونية – طبرجا، على أمل أن يخفف قليلا من وطأة أزمة السير.

مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الهندسية، انطون سعيد، قال في حديث لموقع "الكلمة اونلاين" ان المناقصة المتعلقة بهذا الملف أُنجزت، وتم ارسال جميع الاوراق المطلوبة الى البنك الاوروبي للتثمير EIB الذي يموّل المشروع، حيث يتابع الأخير الملف ويدرس جميع الأوراق المطلوبة بالتعاون مع مجلس الانماء والاعمار، على أن يعطي الموافقة على المشروع للمباشرة بالعمل قريبا.

واشار سعيد الى انه من المتوقع ان يستمر العمل على الاوتوستراد ما يقارب الـ 3 سنوات، على ان يكون العمل بشكل متواصل ليلا نهارا، مؤكدا أن رئيس الجمهورية ميشال عون اشترط على مجلس الانماء والاعمار قبل البدء بالمناقصة أن يكون هذا البند موجودا ضمن دفتر الشروط.

وعلى الهامش، لفت سعيد الى ان المناقصة المتعلقة بجسر جل الديب لم يتم العمل عليها في عهد الرئيس عون، مشيرا الى ان الهدف من انشاء جسر جل الديب لم يكن لتخفيف الزحمة على الاوتوستراد، انما تم انشاءه كمنفذ ومخرج لسكان المنطقة والتي تعد من اكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في ساحل المتن الشمالي.

في المقابل، اشار سعيد الى ان المشروع المنتظر البدء به، أي توسعة الاوتوستراد، من المتوقع أن يخفف من حدة أزمة السير، إلا أنه لن يحلّها بشكل نهائي، وذلك لأن عدد السيارات يتزايد في لبنان سنويا، غامزا الى ان الدولة اليوم تحت اختبار النقل المشترك، مؤكدا ان الرئيس عون وضع هذا الموضوع من ضمن الأولويات ويتم العمل عليه لتفعيله والذي من المؤكد أنه سيحد من زحمة السير الخانقة التي يعاني منها اللبنانيين.

من جهته، المهندس المشرف على مشاريع مجلس الانماء والاعمار إيلي الحلو، اشار في حديث لموقعنا الى ان المجلس أتمّ عملية شراء العقارات التي تعيق عملية التوسعة كما بدأ بازالة المخالفات على الاوتوستراد، ليباشر بعدها بالعمل.

الى ذلك، اكد الحلو انه لن يتم اقفال الاوتوستراد خلال فترة التوسعة انما تحويل السير وذلك بهدف تسهيل حركة المرور وتخفيف الضغط على الاوتوستراد، لافتا الى انه سيتم تأهيل طريق سكك الحديد واستعماله مؤقتا كخط مساند للاوتوستراد، كما سيتم العمل على توسيع كلّ اتجاه على حدة، على ان يُنجز هذا المشروع بشكل كامل مع حلول عام 2021.

اذا، ورغم كل الاجراءات التي ستتخذها الدولة خلال العمل على هذا المشروع، الا انه على اللبنانيين ان يستعدوا "نفسيا" لفكرة انهم سيقعون اسرى زحمة السير على الطريق المذكور خلال فترة التوسعة، على امل ان تُحل ازمتهم مع انجاز المشروع بعد ثلاث سنوات.. والى ذلك الحين "تحلّوا بالصبر".

الكلمة اونلاين

مقالات مشابهة

بومبيو: ترامب مستعد لعقد اجتماعات مع إيران من دون شروط مسبقة

مجلس النواب أقر كل المواد المرتبطة بالعسكريين وفق تعديلات لجنة المال لا صيغة الحكومة

إقرار ضريبة الدخل على العسكريين المتقاعدين يقابله توجه إلى "الدستوري"

عطالله: أعدكم بأن ملف التهجير سيطوى

مقتل 5 عناصر من التحالف السعودي خلال مواجهات مع الجيش واللجان شرقي جبل الدود بجيزان السعودية

بو صعب لـmtv: نعمل على إقفال المعابر غير الشرعية والتهريب الأكبر يحصل في المعابر الشرعية