خاص- حقيقة الخلاف بين معوض والقوات!

Tuesday, March 26, 2019

خاص- الكلمة أون لاين

اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية النائب جورج عدوان في مقابلة مع محطة الجديد رداً على سؤال للزميل جورج صليبا عن مقاطعة القوات اللبنانية لعشاء النائب ميشال معوض على شرف وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو فجاء رده ان ميشال اصبح في مكان اخر بعد الانتخابات النيابية الأخيرة ملمحاً الى انه ينفذ اجندة رئيس تكتل لبنان القوي ضد نائب رئيس الحكومة والقوات اللبنانية.

لكن ما حقيقة المقاطعة؟ هل هي بنت ساعتها ام لها خليفات سياسية ؟

ابتدأت القصة عندما سأل النائب ميشال معوض عن قرار نقل موظفة من مستشفى بيروت الحكومي الى مصلحة سكك الحديد، لاسيما من قبل "وزير نتوقع منه ان يكون إصلاحياً" .
هذه العبارة التي تضمنتها كلمة معوض خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري لم تمر مرور الكرام عند وزير الصحة السابق ونائب رئيس الحكومة غسان حاصباني.

الا ان الرجلين لم يتواجها مباشرة الا على هامش ذكرى ١٤ آذار وبدأ الصدام الكلامي الحاد بينهما حيث سمع من كان موجوداً وزير الصحة يبادر معوض بالقول "كلمتك بمجلس النواب عن نقل الموظفة رح يكلفك كتير ... " فارتفعت وتيرة الكلام بين الرجلين، وتدخل الوزير السابق مروان حمادة لفض الخلاف.

قبل حادثة معوض - حاصباني في ١٤ آذار لبى وزراء القوات اللبنانية دعوة معوض لعشاء على شرف المندوب الأميركي ديفيد هيل، الا ان الخلاف توسع بعدما فتح معوض قضية توظيف ١٣٠ شخصاً في وزارة الصحة أيام الوزير حاصباني وذلك خلال جلسة للجان النيابية المشتركة في حضور رئيسة مجلس الخدمة المدنية فاطمة الصايغ من دون المرور بمجلس الخدمة ، فاعتبر الوزير انها معركة ضده وضد القوات، علماً انه يبرر خطوته بانها تنفيذ لقرار مجلس الوزراء.

وفي الموازاة كان معوض قد دعا وزراء القوات: شدياق وابوسليمان وقيومجيان والنائب عدوان وأكدوا جميعاً حضور عشاء بومبيو، بحسب ما أكدت مصادر قريبة من معوض، لكنهم فيما بعد قاطعوا بعدما تفاعلت قواتياً اثارة معوض موضوع قضية التوظيف في وزارة الصحة واعتبروها هجمة من قبل معوض على حاصباني بايعاز من رئيس تكتل لبنان القوي جبران باسيل .

موقعنا حاول الاتصال بنائب رئيس الوزراء غسان حاصباني لاستيضاحه بشأن عدم مشاركة القوات في عشاء معوض على شرف بومبيو وأسباب الخلاف مع معوض، لكننا لم نحصل على ردّ، في وقت رفض مصدر مقرب من حاصباني التعليق على الموضوع.

في اي حال أين ستنتهي المقاطعة بين حلفاء الامس ميشال معوض والقوات اللبنانية ، هل كما قال النائب جورج عدوان ان معوض اصبح في مكان اخر بعد الانتخابات النيابية الأخيرة وبالتالي ينفذ هجوماً على حاصباني بايعاز من جبران باسيل؟ ام ان الخلاف هو تقني بامتياز حول رؤية كل منهما في التعاطي مع الملفات؟

مصدر مقرب من معوض رد على موقف عدوان بالتأكيد ان معوض لم يتغير أبدا وتموضعه الإستراتيجي كذلك، سواء فيما خص نظرته إلى حزب الله أو العلاقة مع النظام السوري أو الدول العربية والغربية. ويسأل المصدر القوات اللبنانية "كيف أصبح معوض في مكان آخر ومواقفه ما زالت كما هي؟

مقالات مشابهة

إصابة 4 أشخاص بحادث سير على طريق عام كفركلا - العديسة

فلسطينيون يقطعون مدخل مخيم البرج الشمالي احتجاجا على قرارات وزير العمل

حراك المتعاقدين: للمشاركة الكثيفة بالتحرك الثلثاء

إصابة رئيس بلدية طرابلس بوعكة صحية

بالصورة - مقتل شاب بإشكال فردي في عين الحلوة

محفوض عن قرار “العمل”: “اللي مش عاجبو الله مع دواليبه”