خاص - خلفية زيارة عون المتأخرة إلى موسكو
شارك هذا الخبر

Tuesday, March 26, 2019

خاص - الكلمة اونلاين

الساعة الثانية بتوقيت روسيا، وصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى موسكو، في تأخير استمر سنيتن ونصف للقاء الرئيس الروسي فلاديمر بوتين في الكرملين.

مصادر متابعة كشفت لـ"الكلمة اونلاين" ان هذه الزيارة تأخرت سنتين ونصف السنة، اذ ان احد النواب السابقين القريبين من الرئيس عون كان يحاول كل هذه الفترة لاتمام الزيارة من دون ان يفلح، مشيرة الى ان الزيارة ما كانت لتتم لولا تدخل الكنيسة الروسية، اذ ان المطران نيفون صيقلي المعتمد البطريركي للكنيسة الانطاكية في موسكو وسائر روسيا الذي زار قصر بعبدا في اب الفائت، لعب دوراً مهماً مع الكنيسة الارثوذكسية لتأمين الزيارة في هذا التوقيت.

في جدول اعمال الزيارة، لقاء بين الرئيس عون في مقر اقامته في موسكو، والميتروبوليت هيلاريون مسؤول العلاقات الخارجية في الكنيسة الروسية الارثوذكسية، لشكر الكنيسة على دورها بعد تعذر اللقاء مع البطريرك الكسي لوجوده خارج العاصمة.

في الشكل، المحادثات مع الرئيس الروسي ستتناول العلاقات الثنائية والدور الروسي في اعادة النازحين السوريين من خلال المبادرة التي اطلقتها موسكو منذ حوالى السنة وهي مازالت متعثرة.

وفي السياق، اعتبرت مصادر ديبلوماسية ان المبادرة متوقفة لانها بحاجة الى دعم سياسي ومادي من كافة الاطراف، لاسيما من الاميركيين والاوروبين والخليجيين. واضافت ان الزيارة لن تقدم اي شيء على هذا الصعيد، لان الجميع يدرك هذا الامر وان الروس يعترفون به، اذ ان الدعم متوقف بانتظار الحل السياسي في سوريا.

اللقاء مع الرئيس الروسي سيضم، الى الرئيس عون، كل من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، مستشارة رئيس الجمهورية ميراي عون والسفير اللبناني شوقي بو نصار.

مصادر مطلعة اعتبرت في حديث لـ"الكلمة اونلاين" ان الزيارة ستكون مناسبة لتقديم الوزير باسيل الى الرئيس بوتين كمرشح للرئاسة، اذ ان الاخير زار موسكو كثيراً من دون ان يلتقي بوتين، حتى ان رئيس الحكومة سعد الحريري لم يكن يصطحب معه باسيل للقاء بوتين، بل يكتفي بمدير مكتبه السابق نادر الحريري.

في اي حال، فان هذه الزيارة التي تأخرت كل هذا الوقت، تحمل عنواناً كبيراً هو العمل على عودة النازحين السوريين، لكن السؤال هل ستفعل المبادرة الروسية؟ او هل سيقنع الرئيس عون نظيره الروسي على الضغط على الاطراف الاخرى والنظام السوري من اجل تسهيل عودة هؤلاء الى وطنهم؟

الكلمة اونلاين

مقالات مشابهة

"Youtube" يغلق حساب قناة "Press TV" الإيرانية

بالصورة: سريلانكا تدفن ضحاياها المسيحيين..

حاكم دبي يحذر بعد صورة من "جهة سرية" أثارت غضبه...

"إنستغرام" تختبر ميزة "إخفاء عداد الإعجاب"

المصريون يصوتون في اليوم الثالث والأخير للاستفتاء على التعديلات الدستورية

ما هي الجماعة المشتبه بمسؤوليتها عن تفجيرات سريلانكا؟

صلاح يفجر أزمة "ركلات الجزاء" مجددا

نجاح أول عملية في العالم لزراعة كبد ورئتين في آن واحد لطفل في روسيا

تاجر أميركي وصديقته قد يواجهان عقوبة الإعدام في تايلاند