برنامج الأمم المتحدة للبيئة يتجاوب مع مسعى "متحدون"

  • شارك هذا الخبر
Friday, March 22, 2019

بعد الرسالة التي بعث بها تحالف متحدون بتاريخ 10/3/2019 إلى الدكتورة لويزا رودريكز- لوكاس بصفتها الممثل القانوني لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بشأن اتفاقية برشلونة حول تلوث البحر المتوسط، في خطوة تلت لقاء التحالف مع ممثلي بعثة الاتحاد الأوروبي إلى لبنان، عقد قبل ظهر اليوم بتاريخ 22/3/2019 اجتماعاً عبر تقنية سكايب بين د. رودريكز- لوكاس من مكتبها في أثينا ود. رامي علّيق ود. مجيد أبي صعب عن "متحدون" من مكتب الأخير في بيروت.

عرض الاجتماع للوسائل التطبيقية المتاحة لحل أزمة نفايات لبنان، لاسيما تلك المنتشرة على طول الشاطئ اللبناني سواء الصلبة منها أو الناتجة عن مياه الصرف الصحي، مع التركيز على نفايات مطمر الكوستابرافا لجهة الجمع والفرز والطمر كحالة معبّرة عن واقع أزمة النفايات تخضع لمفاوضات حثيثة بين الفريق القانوني في "متحدون" من جهة والجهات المتعهدة والمنفذة من جهة أخرى، حيث يؤمل التوصل إلى حلول عملية وفعّالة ستكون الأولى منذ انفجار أزمة النفايات في لبنان.

وقد أكد المجتمعون على شقين للمعالجة: الأول قانوني عبر فرض تطبيق بنود اتفاقية برشلونة لحماية المتوسط وتحديد المسؤوليات بشأن تلويث البحر، والثاني تقني عبر التعاون في إنفاذ خلاصة المفاوضات المشار إليها، انطلاقاً من عيّنة نفايات الكوستابرافا ووصولاً إلى معالجة كافة النفايات البحرية بهدف حماية الشاطئ اللبناني ككل.

واتفق الفريقان على متابعة التنسيق عن كثب تمهيداً للتوصل إلى الإجراءات والحلول المرجوّة التي سيتم الإعلان عنها لدى جهوزها.