خاص - "كريم" اطلقت خدمة نقل بسيارات تقودها سيدات... فكيف سيتقبلها المجتمع؟

  • شارك هذا الخبر
Thursday, March 21, 2019

تزامناً مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي...أعلنت "كريم"، الشركة التكنولوجية الرائدة في خدمة حجز السيارات عبر التطبيقات الذكية في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا؛ بالإضافة إلى تركيا والباكستان، عن فتح باب التسجيل للسيدات للانضمام إلى عائلة كباتنها.. وكان للكلمة اونلاين حديث مع المدير العام للأسواق الناشئة في شركة "كريم" السيد إبراهيم مناع

1. لماذا أطلقت شركة كريم سيارات خدمة نقل بسيارات تقودها سيدات؟

● مهمتنا في شركة "كريم" هي تسهيل حياة الناس وبناء مؤسسة تلهم الآخرين، وفتح المجال أمام المرأة اللبنانية للعمل على منصتنا هو استكمال لهذه الجهود، فنموذج عمل كريم يوفر فرص عمل مرنة ودخل اضافي لشريحة كبيرة من المجتمع وقد ارتأينا إطلاق هذه الخدمة للنساء في لبنان لنضع الميزات التي توفرها التطبيق بين أيديهم مع امكانية العمل بدوام كامل او جزئي وفرصة تحصيل دخل اضافي وفي ذات السياق نسعى الى تمكين ودعم المرأة اللبنانية وتوفير وسائل نقل آمنة ومريحة

2. الا تعتقد كريم ان في ذلك تعصّب وعنصرية للمرأة؟

● ويأتي إطلاق هذه الخدمة استكمالاً لمساعينا المستمرة في تعميم الفائدة لتعم مختلف شرائح المجتمع والمرأة اللبنانية هي عماد رئيسي ولديها جزء كبيرة من النهضة والتنمية في المجتمع اللبناني ولا يمكن ان يتم ذلك بمعزل عن مشاركتها
● إن العالم العربي بحاجة كبيرة لمثل هذه المبادرات الإيجابية والفعالة والتي تساهم في النمو الاقتصادي وفي تطوير قطاع النقل وتوفير فرص عمل جديدة للمرأة في لبنان. لذلك فتحنا باب التسجيل للسيدات للانضمام إلى عائلة (كباتننا).
● وتمثل هذه المبادرة أيضًا فرصة كبيرة لتنمية أعمالنا مع النساء، ولتزويدهن كذلك بفرصة مواتية للنجاح والتميز اقتصادياً، مما سيساهم بدوره في تمكين دور المرأة.

3. من المفروض ان قيادة سيارات التاكسي ليست "خدمة أنثويّة"، كيف سيتقبل المجتمع هذا الموضوع؟

● تلعب المرأة دوراً اساساً في المجتمع ولايمكن تحقيق النهضة دون ان يكون لها دور رئيسي
● من الممكن أن يكون هناك وجهات نظر تتقبل ووجهات نظر تخالف، هدفنا واضح وننظر الى المرأة نظرة مساوية للرجل وكلنا ثقة بها وبدروها وما يمكن أن تقدمه وواجبنا توفير البيئة الخصبة لتمكينها وذلك لايتم الا بتظافر الجهود وتقديم كافة سبل الدعم
● المرأة هي عماد أي مجتمع واسهاماتها في اي مجتمع دور اساسي في نمو المجتمعات ونهضتها فهي التي تضع الجزء الاكبر من اللبنات الاساسية كونها المربية الاولى للأجيال.
● وتتحمل كزوجة أمر إدارة منزلها والاهتمام باقتصاده
● مهام المرأة في المجتمع، لا يمكن الاستهانة بها، أو التقليل من شأنها.
● لذا نؤمن بأن المرأة تستطيع أن تخرج لمشاركة الرجل في سوق العمل لمساندته والحصول على مصدر للدخل يعينها وأهلها وخاصة إن كانت هي مصدر الدخل الأساسي لعائلتها. كما نؤمن بالمساواة بين الجنسين في مكان العمل.


4. هل تؤمن شركة كريم بتمكين المرأة؟

● نعم، نهدف في كريم إلى تمكين المرأة في لبنان وتوفير فرص دخل إضافي لها، للاستجابة لاحتياجاتهن في المجتمع؛ الأمر الذي يفتح الباب أمام المرأة اللبنانية الراغبة بالتسجيل على منصة كريم.
● يسعدنا في كريم أن نقوم بترحيب بالكباتن الإناث للإنضمام إلى أسطول كباتننا المتنامي والذي يبلغ أكثر من مليون كابتن في أكثر من 15 دولة مع وجود أكثر من 33 مليون مستخدم. يهمنا أن نزودهن بفرصٍ مواتية للنجاح والتميز اقتصادياً
● ونجدد التزامنا في كريم بتوفير فرص عمل جديدة للسيدات في لبنان، هذا سيساهم بدوره في تمكين دور المرأة من جهة، وتلبية احتياجات مجتمع السيدات في لبنان من جهة أخرى.
● ونشجع المرأة على المساهمة في سوق العمل لرفع المستوى المعيشي لدعم ميزانية أسرتها، وخاصة إذا كانت هي المعيل الأساسي للأسرة.
● وتجدر الإشارة أنّ هذه الجهود تتوافق مع مبادرة الإستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان 2011 - 2021 والتي أطلقتها الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية.