خاص – التعيينات في تلفزيون لبنان.. هل تُفرج قريبًا؟

  • شارك هذا الخبر
Thursday, March 21, 2019

خاص - الكلمة اونلاين

ياسمين بوذياب

لا أحد ينكر أن تلفزيون لبنان قادر على أن يكون من أهم الوسائل الاعلامية في لبنان والعالم العربي، وينافس أقوى المحطات التلفزيونية ويحتل المرتبة الاولى. كيف لا، وهو الوسيلة الاعلامية الوحيدة الناطقة باسم الدولة اللبنانية، والتي لا تحكمها ألوان السياسيين وأهوائهم، تنقل أخبار لبنان والعالم بدقة وموضوعية، وتحرص على تغطية كافة النشاطات واهم الأحداث التي تحصل على الساحة اللبنانية، إضافة الى امتلاكها أفضل المعدات واكثرها تطورا، تستخدمها المحطات الأخرى عند الحاجة.

في التسعينات، تفوّق تلفزيون لبنان على إحدى أقوى المحطات اللبنانية حاليا، لكن هذا الأمر بات بعيدا اليوم، بسبب محسوبيات ومصالح شخصية تعيق تقدّم المؤسسة وتضع مجلس ادارتها رهن المحاصصات السياسية.

مصدر مطلع على هذا الملف اشار في حديث لموقع "الكلمة اونلاين" الى ان الآلية التي اعتمدها وزير الاعلام السابق ملحم الرياشي لتشكيل مجلس ادارة جديد لتلفزيون لبنان، كانت من الممكن ان تكلل بالنجاح، حيث اعتمد على نتائج امتحانات مجلس الخدمة المدنية، لكن وبسبب "العرف" المتبع عبر التاريخ، وهو ان يكون رئيس مجلس الادارة من حصة رئيس الجمهورية، حصل اصطدام بين حزب القوات اللبنانية، الذي ينتمي اليه الرياشي، والتيار الوطني الحر في هذا الخصوص، ما حال دون التوصل لاتفاق نهائي وتشكيل مجلس ادارة ينقذ المحطة من المشاكل التي تشوبها. أما اليوم، فكون وزير الاعلام الجديد من حصة رئيس الوزراء وتيار المستقبل سعد الحريري، وبما أن العلاقة التي تربط رئيس الجمهورية ميشال عون بالحريري هي علاقة ود ووئام، فهل سيكون تشكيل مجلس ادارة جديد لتلفزيون لبنان هو ثمرة هذه العلاقة الودية، فيتم طرح الملف على طاولة جلسة الوزراء من قبل الجراح وبته أخيرا؟

من جهته، مدير عام وزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة أعلن في حديث لموقع "الكلمة اونلاين" عن نية حثيثة لدى وزير الاعلام جمال الجراح بتعيين مجلس ادارة جديد لتلفزيون لبنان، لافتا الى انه تم طرح الموضوع اليوم ضمن جلسة لجنة الاعلام النيابية، برئاسة الوزير حسين الحاج حسن.

في السياق، شدد فلحة على ضرورة ان تقوم السلطة السياسية بكل ما يلزم من اجل تشكيل مجلس ادارة كي تستقيم الامور في تلفزيون لبنان، اذ من المعيب أن يمر على البلد 3 رؤساء للجمهورية، 7 حكومات، 10 وزراء إعلام، دون التوصل الى حل جذري لهذا الملف، مؤكدا ان الوزير الجراح سيطرح هذا الملف على طاولة مجلس الوزراء في وقت قريب لبته، والنهوض بتلفزيون لبنان، هذه المؤسسة الاعلامية المستقلة، صاحبة تاريخ عريق بالاعلام اللبناني.

ياسمين بوذياب
الكلمة اونلاين