عبد الله: لا مكان لاجتهادات الخروج عن اتفاق الطائف

  • شارك هذا الخبر
Monday, March 18, 2019

أقام الحزب التقدمي الإشتراكي - فرع عانوت، لمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم، فطورا صباحيا في مطعم "الجسر" - الدامور، برعاية عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب بلال عبد الله، شارك فيه ممثلة النائب محمد الحجار عفاف الحجار، المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود، رئيس إتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار، وكيل داخلية التقدمي في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، عضوا مجلس قيادة الحزب ميلار السيد وأحمد مهدي، عضو المكتب السياسي لحزب الكتائب ريتا بولس، اللواء إبراهيم بصبوص، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وشخصيات وحشد من السيدات.

بعد النشيد الوطني ونشيد الحزب، وتقديم من هدية إبراهيم، ألقت ماجدة قوبر السيد كلمة فرع الحزب في عانوت، فأكدت "ان اللقاء هو مناسبة لتعزيز التواصل والتفاعل من اجل متابعة وتحقيق المبادىء التي أرساها واستشهد من اجلها المعلم الشهيد كمال جنبلاط في سبيل بناء مجتمع قائم على السلم والعدل والمساواة والديموقراطية الصحيحة".

وقالت: "ان الحزب التقدمي الاشتراكي يقدر المرأة ودورها في المجتمع انطلاقا من مبادىء المعلم الشهيد كمال جنبلاط الذي نحيي اليوم الذكرى 42 لاستشهاده، مجددين التمسك بها والنضال من اجلها بقيادة الرئيس وليد جنبلاط الذي عودنا على دعمه الدائم للمرأة على مختلف الصعد والميادين السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية كافة، وهو ما نستبشر به أملا مع الرفيق النائب تيمور جنبلاط ونواب الحزب".

وشكرت راعي الحفل "المتميز بعمله وجهده ومتابعته لقضايا المنطقة وابنائها"، مؤكدة ان "نضال المرأة في جوهره ليس نضالا ضد الرجل بل هو صراع ضد التخلف والعادات والتقاليد التي تجاوزها الزمن".

بدوره، هنأ عبد الله الأم في عيدها، وشكر لفرع التقدمي في عانوت هذا اللقاء، وخص بالشكر سيدات الفرع، وقال: "إنها مناسبة لنؤكد مجددا أنه مهما تلبدت غيوم السياسة في البلد، تبقى الناس موحدة ومتكاتفة، وهذا الجبل، وهذا الإقليم كان وسيبقى عنوان الوحدة الوطنية والكبرياء والمحبة، وعنوان المرأة المبدعة في الإقليم".

أضاف: "في ذكرى استشهاد المعلم الشهيد كمال جنبلاط، تستحضرنا دائما ذكريات، البعض منها مؤلم، والبعض الآخر نعتز به. فما هو مؤلم تعرفونه، ولكن يجب ان نعلم جميعا أنهم دخلوا الى لبنان على دم كمال جنبلاط، وخرجوا منه على دم رفيق الحريري. لن نسمح مهما حاول البعض ان نعود الى زمن الوصاية، مهما حاولوا ومهما وضعوا من عراقيل لحكومة لم تر النور بعد، فليحلموا في زمن آخر. وهنا نقول لفخامة الرئيس الذي يقول دائما انه أب الجميع، ونقول لدولة الرئيس نبيه بري ولدولة الرئيس سعد الحريري، انه لا مكان اليوم وكل يوم لإجتهادات الخروج عن إتفاق الطائف، كل ما شهدناه ابان تشكيل الحكومة، ونشهده اليوم هو خروج عن هذا الإتفاق، ومن يحلم أنه سيخرج عن هذا الإتفاق، نقول له في الحزب التقدمي الإشتراكي، حزبنا كان وسيبقى وفيا للبرنامج المرحلي للحركة الوطنية الذي أراده كمال جنبلاط".

وتابع: "هذه مناسبة أيضا لنقول للبعض ان كل محاولاتكم للنيل من دور الحزب التقدمي الإشتراكي ووليد جنبلاط ستبوء بالفشل. جربتم في كثير من المحطات، وفي كل مرة كان يعود وليد جنبلاط ماردا وطنيا جامعا لكل اللبنانيين. عاد ماردا يوم المصالحة الوطنية الكبرى مع البطريرك صفير، وعاد ماردا يوم قدم التسويات لصالح البلد، لذلك ننصح كل المتسرعين والمتهورين والمستعجلين لتقديم أوراق الإعتماد هنا وهناك، لأن وضع البلد لا يحتمل. لبنان في مأزق اقتصادي اجتماعي كبير، ولا يجوز ولا يصح أن يكون دولة الرئيس سعد الحريري مع وفده الوزاري يسعى لإستجلاء بعض المساعدات للاقتصاد اللبناني، وهنا في مكان آخر البعض يصوب على الحكومة بتكبر وتعال ويقول إما هذا أو لا حكومة".

وتطرق عبد الله الى موضوع المرأة، فقال: "نحن لا ننسى تضحيات النساء والشابات، ولا يمكن أن ننسى عندما وقفت نساء عانوت لتحمي سلاح الحزب التقدمي الإشتراكي الذي حمى الاقليم. يوم حاول العدو الإسرائيلي مصادرة هذا السلاح، وقتها وقفت شابات وسيدات عانوت لتقول لا، وحمت هذا السلاح. بالنسبة لي شرف كبير لي أنني دخلت معترك الحزب التقدمي الإشتراكي عبر الرفيق المناضل الراحل الدكتور صبحي مراد في شحيم، وفي عانوت عبر الرفيق خطار السيد أطال الله بعمره، وفي حصروت عبر الرفيق علي ملحم رحمه الله، فلهم علينا جميعا الفضل الكبير، وكونوا على يقين أنه مهما سمعتم ومهما رأيتم وشاهدتم، سيبقى الحزب التقدمي الإشتراكي حاملا مشعل الحرية والوحدة الوطنية ومشعل الإستقرار الوطني ومشعل القرار اللبناني المستقل بوجه كل هذه العواصف الإقليمية والدولية".

بعد ذلك، قدم مدير فرع عانوت يحيى السيد وابراهيم باقة ورد الى عبد الله.