الرياضي استعاد المركز الثاني بفوزه على الحكمة

  • شارك هذا الخبر
Sunday, March 17, 2019

في قاعة صائب سلام في النادي الرياضي بيروت في المنارة، فاز الرياضي بيروت على ضيفه الحكمة بيروت بفارق 16 نقطة وبنتيجة 104 - 88 (الاشواط 24 – 12، 46 – 34، 75 – 63، 104 – 88) في المباراة التي اجريت بينهما في المرحلة الـ17، الثامنة ايابا، من "دوري الفا" لكرة السلة لنوادي الدرجة الاولى للرجال، التي تستكمل الاثنين بمباراة بيروت فرست كلوب وهومنتمن بيروت، الساعة 21:30، على ملعب مجمع الشياح الثقافي الرياضي.

وكانت المرحلة شهدت فوز هوبس بيروت على اطلس الفرزل 87 – 73، والرياضي بيبلوس على المتحد طرابلس 84 – 76.

وغاب عن الرياضي بيروت، النيجيري كريستوفر اوبيكبا وباسل بوجي بداعي الاصابة، ما دفع بالمدرب احمد فران للاعتماد على نجمه المخضرم اسماعيل احمد كلاعب ارتكاز واشركه اكثر من 35 دقيقة ما اعطى هامش من الحركة للكندي كيانو بوست الذي استفاد من هذا النقص وسجل نقاط سهلة.

فنيا، بدت سيطرة الرياضي واضحة منذ الشوط الاول، ورغم ان الحكمة اعتمد خطة دفاع رجل لرجل لكنها لم تؤد المرجو منها فسجل الوافد الجديد جاستن براونلي 7 نقاط و2 ريباوند في اقل من 3 دقائق، في المقابل منع جان عبد النور راميل كوري من تسجيل سوى نقطتين. فكان الفارق واضحا في المنظومة الدفاعية التي اعتمدها المدربين وطبقها اللاعبون.

في الشوط الثاني، سعى الحكمة للعودة الى اجواء المباراة، ونجح راميل كوري في قيادة فريقه لتسجيل 22 نقطة منها 9 نقاط له. في المقابل اعتمد المدرب احمد فران على المداورة التي كانت في معظمها ناجحة، واجرى اكثر من تبديل للوقوف على جهوزية لاعبيه قبل مباراته المهمة امام هومنتمن في المرحلة الـ18، التاسعة ايايا، والاخيرة من الدوري المنتظم.

لم تتغير الصورة في الشوط الثالث، وظل الحكمة يحاول تقليص الفارق والرياضي يبدل في اللاعبين والخطط. وكان الكندي كيانو بوست الافضل في فريقه بحضوره الفاعل تحت السلة هجوميا. في المقابل استفاد الرياضي من جان عبد النور تحت السلة هجوميا ومن الثنائي هايك غيوكجيا واسماعيل احمد بستديداتهم من المسافة البعيدة.

في الشوط الرابع، ظلت المنافسة في الدقائق الاولى، وتمكن الحكمة من تقليص الفارق الى 7 نقط مرتين، لكن ارتكاب عزيز عبد المسيح الخطأ الرابع دفع بالمدرب سركيس لاخراجه. واستفاد الرياضي من تسرع لاعبي الحكمة هجوميا ولعب عامل الخبرة دورا اساسيا في احتفاظ الرياضي بتقدمه وتوسيعه تدريجا حتى وصل الى 16 نقطة في نهاية المباراة.

وكان افضل مسجل للفائز الكابتن جان عبد النور 22 نقطة و10 ريباوند وهايك غيوكجيان 21 نقطة و4 ريباوند واسماعيل احمد 17 نقطة و7 ريباوند و11 تمريرة حاسمة والاميركي جاستن بروانلي 17 نقطة ومواطنه دومينيك جونسون 15 نقطة ووائل عرقجي 11 نقطة و7 ريباوند و5 تمريرات حاسمة، وللخاسر الاميركي راميل كوري 27 نقطة و3 ريباوند و5 تمريرات حاسمة والكندي كيانو بوست 18 نقطة و12 ريباوند وعزيز عبد المسيح 17 نقطة ويوسف غنطوس 10 نقاط و3 ريباوند و3 تمريرات حاسمة.

ورفع الرياضي رصيده الى 27 نقطة من 12 انتصارا و3 خسارات وتقدم الى المركز الثاني بفارق المواجهات مع الشانفيل المتصدر، في تلقى الحكمة خسارته الـ14 مقابل فوز واحد برصيد 16 نقطة.

واقر عرقجي بصعوبة المباراة رغم فوز فريقه بـ16 نقطة وقال: "الحكمة قدم مباراة جيدة، ليس من السهل ان تلعب ضد فريق ليس لديه ما يخسره"، واضاف: "الرياضي ليس معتادا ان يغيب عن الدور النهائي، هدفنا استعادة لقب الدوري". وعن الفريق الذي يتمنى مواجهته في الدور النهائي قال: "جاهزون زمستعدون لمواجهة كل الفرق، والفريق الذي يريد احراز اللقب عليه ان يفوز على كل الفرق". وعن مستقبله في النادي الرياضي قال: "اطمح واتمنى اكمال مسيرتي في النادي الرياضي الذي تربيت به، لا انفي وجود اتصالات مع وكيل اعمالي، حاليا تركيزي منصب على الدوري واحراز اللقب".