بالفيديو - أغنية كاظم الساهر تتحوّل الى النشيد العراقي
شارك هذا الخبر

Friday, March 15, 2019

قدم رئيس كتلة "الإصلاح والإعمار" النيابية، صباح الساعدي، والقيادية في تحالف "سائرون"، إنعام الخزاعي، اليوم الخميس، اقتراح قانون النشيد الوطني الجديد، بموافقة 70 نائبا من مختلف الكتل السياسية إلى رئيس مجلس النواب.

وينص مقترح القانون، حسب ما تداولته تقارير عراقية مختلفة، على تحويل قصيدة الشاعر أسعد الغريري التي غناها ولحنها كاظم الساهر، إلى نشيد وطني جديد للبلاد.
بعد نجاح "الحب زي الوتر".. نانسي عجرم تفاجئ الجمهور بأغنية جديدة

ونشر حساب منسوب إلى الساعدي عبر موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، نص وثيقة مشروع قانون تغيير النشيد الوطني، بأغنية "سلام عليك على رافديك عراق القيم"، وهي من تأليف الشاعر أسعد الغريري، وألحان وغناء كاظم الساهر.
وتقول القصيدة في مطلعها: "سلام عليك على رافديك عراق القيم/ فأنت مزار وحصن ودار لكل الأمم/ هنا المجد أمّ وصلى وصام/ وحج وطاف بدار السلام".

وأحال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اقتراح القانون على لجنتي القانون والثقافة والإعلام، للمضي في إجراءات اعتماده.

ووافق الساهر في شهر كانون الثاني، على طلب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بأن تصبح أغنية "سلام عليك" نشيدا وطنيا للعراق، وفقا لموقع "السومرية نيوز" العراقي.

وأشار الموقع الى أن الساهر اشترط على تصوير الأغنية إذا زار العراق، موافقة مجلس النواب رسميا، على أن يعاد توزيع الأغنية على إيقاع الأوركسترا وأن يكون الكورال مع القيصر من طلاب المدارس العراقية.

وبعد الإطاحة بنظام الرئيس الراحل، صدام حسين في 2003، اعتمد العراق أنشودة "موطني" نشيدا وطنيا، وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، وألحان محمد فليفل.

مقالات مشابهة

رابطة المهني والتقني الرسمي: غدا يوم تدريس عادي

التحكم المروري: اقفال الطريق داخل نفق سليم سلام باتجاه الوسط التجاري بسبب الاشغال وتحويل السير الى الطريق المحاذية للنفق و حركة المرور كثيفة في المحلة

بعد أن فُقد في الأمس.. العثور على الشاب الثلاثيني جثة في قاع الريم

الحريري: نعمل ليلا ونهارا لإيجاد الحلول للخروج من الأزمة

السفارة السعودية في واشنطن: المملكة تعترض صاروخين للحوثيين في مكة

الحريري التقى وفدا من حماس... الرشق: نأمل صدور توصيات عن لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني لإقرار الحقوق الإنسانية

باريس سان جرمان يقول كلمته الأخيرة بشأن مبابي

هل تظهر نقطة بيضاء على أظافرك؟ الأمر لا يتعلق بالكالسيوم

السفارة السعودية في واشنطن: الدفاع الجوي السعودي يعترض صاروخين للحوثيين في مكة المكرمة