أفيوني في ندوة عن الأمن السيبراني: طموح الحكومة ايجاد اقتصاد عصري

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, February 27, 2019



نظمت الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات LITA، بالتعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية، برعاية وزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل أفيوني وحضوره، ندوة بعنوان: "حماية المستقبل - بناء استراتيجية وطنية للأمن السيبراني"، في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - سن الفيل.

حضر الندوة رئيس المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية السفير عبد الرحمن الصلح ممثلا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات في المجلس النيابي النائب نديم الجميل، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، عميد المعهد العالي للدكتوراه الدكتور أنطوان عطالله، وعدد من العمداء والأساتذة وشخصيات قضائية وأكاديمية، محامون وممثلون عن القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني.

قبيل انطلاق أعمال الندوة، افتتحت المسؤولة الإعلامية في الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات الدكتورة حلا كبارة الكلمات، معتبرة أن "الأمن السيبراني أصبح من أهم استراتيجيات الحكومة الإلكترونية في السياسة الدفاعية الوطنية".

أيوب
أما البروفسور أيوب فلفت إلى أن "الجامعة اللبنانية عملت، بالتعاون مع جهات عدة في القطاعين العام والخاص، على بلورة عدد من النشاطات وصياغة بعض المشاريع التي تندرج في إطار الأمن السيبراني، كما أنشأت دبلوما جامعيا متخصصا في الأمن السيبراني، تمكن أساتذته وخريجوه من احتلال مراتب متقدمة في الهيئات الإقليمية والدولية العاملة في هذا المجال".

وأضاف: "إن ادراكنا لعمق المسؤولية الملقاة على عاتقنا، يزيد من عزمنا على الانخراط الفاعل في تشخيص التحديات، لا سيما تلك التي تطرحها التقنيات الحديثة، ونحن مصممون على المساهمة الفاعلة في وضع استراتيجيات كفيلة بالتصدي لها، بما يمتن المنعة الوطنية ويوفر غدا آمنا للأجيال القادمة".

عطالله
من جهته، شدد الدكتور أنطوان عطالله على "أهمية تفعيل الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني التي يعول عليها لبنان في إطار سعيه إلى تعزيز الأمن الوطني بشكل عام والإلكتروني بشكل خاص"، مؤكدا التزام المعهد بدوره الاجتماعي والوطني والأكاديمي بالتعاون مع المجتمع المدني لتحقيق الأمن السيبراني".

الصلح
بدوره، نوه السفير الصلح بأهمية الندوة، لافتا إلى "دور المركز في إصدار الدراسات والبحوث المتعلقة بالأمن السيبراني".

أفيوني
أما الوزير أفيوني، فأشار إلى أن "طموح الحكومة الجديدة هو خلق اقتصاد عصري مزدهر ومنتج يخلق فرص عمل وفرص نمو لشبابنا"، معتبرا أن "اقتصاد المعرفة وقطاع تكنولوجيا المعلومات جزء محوري في تحقيق هذا الهدف".

واعتبر أن "إنشاء وزارة متخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات هو دليل على الأهمية التي توليها الحكومة الحالية لهذا القطاع الأساسي وللدور الذي سيلعبه اقتصاد المعرفة في خطة النهوض والنمو الاقتصادي".

وشدد على "ضرورة وضع استراتيجية الأمن السيبراني الوطنية انطلاقا من إطار عمل واضح للحكومة يحدد أدوار ومسؤوليات أصحاب المصلحة الرئيسيين، ومن ضمن ذلك تحديد وإنشاء كيان مسؤول عن إدارة وتقييم الاستراتيجية، وآخر مسؤول عن تنفيذ الاستراتيجية يكون بمثابة مجلس للأمن السيبراني الوطني".

يشار إلى أن مستشارة رئيس الحكومة سعد الحريري الدكتورة لينا عويدات ترأست الندوة، وحضرها مقرر اللجنة الوطنية لإعداد استراتيجية الأمن السيبراني رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات في المجلس النيابي النائب نديم الجميل، ممثل مركز البحوث القانونية والقضائية في جامعة الدول العربية يوسف السبعاوي، ممثل اللجنة الاقتصادية لغرب آسيا أيمن الشربيني، رئيسة الجمعية اللبنانية لتكنولوجيا المعلومات الدكتورة منى الاشقر جبور والدكتور زياد صقر.


الوكالة الوطنية للاعلام