تقنية الجيل الخامس تتحول إلى خبر يومي نطالعه على جميع الوسائل الإعلامية

  • شارك هذا الخبر
Thursday, February 21, 2019

أدى الحديث عن إطلاق تقنية الجيل الخامس قريباً إلى طرح العديد من الأسئلة حول الفوائد التي ستوفرها والمخاطر والتحديات التي ستنتج عنها، ومن الجهات الرائدة في إطلاقها والجهات التي ستتأخر في تبني هذه التقنية الثورية، إضافة إلى العديد من التساؤلات حول القواعد الأساسية لبناء وتشغيل شبكات تقنيات الجيل الخامس. وتعد شبكات تقنية الجيل الخامس بنية تحتية وطنية بالغة الأهمية سيكون لها تأثير كبير على المجتمع وعلى القدرة التنافسية للبلدان. وكما أي مرحلة جديدة في عالم التكنولوجيا، سيؤدي إطلاق تقنية الجيل الخامس إلى إحداث ثورة في مختلف المجالات.

إذاً يتحدث الجميع حول العالم عن تقنية الجيل الخامس العالم، بينما لا تقتصر علاقتنا مع هذه التقنية على مجرد الكلام عنها، فنحن مشغولون فعلاً ببناء شبكات الجيل الخامس الأساسية مع عملائنا الرائدين، كانت البداية مع الشبكات الحية التجارية في الولايات المتحدة، حيث نشرنا بالفعل شبكات تقنية الجيل الخامس التشغيلية بناء على المعدات التجارية في أوروبا وأستراليا وآسيا.

فهذه هي إريكسون. شركة رائدة تكنولوجياً في المجالات الأكثر أهمية على مستوى السوق.

ينصب تركيزنا حالياً على توفير حلول وتكنولوجيا تنافسية تخلق قيمة لعملائنا، وهذه الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها بناء شركة مستدامة طويلة الأجل. على مدى العامين الماضيين، قمنا بتوظيف 4000 مهندس في مجال البحث والتطوير للريادة في مجال تقنية الجيل الخامس.

تعتبر المنافسة أم الابتكار، الأمر مشابه في قطاع أعمالنا، حيث نرى أن المنافسة بين البائعين كانت إيجابية في مجال تطوير تقنيات الشبكات المستقبلية.

وتمنحنا إستعداداتنا للمشاركة في المؤتمر العالمي للإتصالات المتنقلة في برشلونة، الشعور بالفخر والثقة نظراً لتميز محفظتنا ولريادتنا الحقيقية في السوق. ويتعين علينا كشف الستار عن الصفقات المعلنة الخاصة بتقنية الجيل الخامس مع 10 من مزودي الخدمات، بحيث نكون الاوائل في السوق لناحية عدد الصفقات، بالإضافة إلى 42 مذكرة تفاهم. تم تجهيز برامج نظام إريكسون الراديوي بتقنية الجيل الخامس منذ عام 2015 ويمكن استخدامه أيضًا للموجات الراديوية الحددية لتقنية الجيل الخامس مع تثبيت البرنامج عن بعد، ما يعني بأننا قمنا بالفعل بشحن أكثر من 3 ملايين جهاز راديوي جاهز للاستخدام من قبل عملائنا حول العالم، إضافة إلى أننا نعتبر المساهم الأكبر في هيئة المعايير الخاصة بمنظمة 3GPP عام 2018 لتأكيد ريادتنا.

إلا أن حماسي لإطلاق تقنية الجيل الخامس لا يقتصر على دور إريكسون في نشرها وحسب، إن انتشار هذه التقنية يعني بأننا بتنا على عتبة التحول التكنولوجي العالمي - مع فرص وكفاءات ونماذج أعمال جديدة، وتتجاوز الثورة حدود قطاعنا لتطال المجتمع بكامله.

وتعتبر التحولات الجذرية في عالم التكنولوجيا فعالية، وهي تولد نوع من التحفيز الذي يرافقه في بعض الأحيان نوع من الشعور بعدم الارتياح، لذا من الضروري توضيح أهمية هذه التقنية للعالم من حولنا، يجب التأكد بأن القطاعات والحكومات والمجتمعات تثق بأمن وسلامة شبكاتنا، كل ذلك في واقع جيوسياسي معقد ومتغير.

حقيقة تأخر أوروبا في إطلاق تقنية الجيل الخامس

شاهدنا في الأسابيع الأخيرة تقارير يومية، تفيد بأن أوروبا ستتأخر عن إطلاق تقنية الجيل الخامس، ورغم صحة هذه الأخبار، إلا أنه من غير الدقيق القول بأن هذا التأخر ناجم عن افتقار مزودي الخدمات الأوروبيين إلى التكنولوجيا الصحيحة. إلا أن العديد من التحديات الأخرى كالنقص في الطيف، وارتفاع رسومه، والمراسيم التنظيمية الصارمة هي التي تعيق التقدم في الواقع. على سبيل المثال، لم يتم حتى الآن عقد مزادات لشراء الطيف في غالبية الدول الأوروبية.

ويظهر جلياً من خلال التواصل مع عملائنا بأنهم متأثرون بهذه الشكوك، حيث قاموا باستثمارات كبيرة وسيواصلون استثماراتهم للحصول على شبكات ذات أداء فعال. من الواضح بأن الشكوك تثير مخاوفهم بشكل مستمر ما سيؤثر حتماً على عملية تطورهم.

إمكانات إريكسون لنشر تقنية الجيل الخامس
قمنا على مدى سنوات عديدة ببناء خبرة واسعة وقدرات رائدة على مستوى القطاع لدعم العملاء الحاليين والجدد في عملية تحويل شبكاتهم، بما في ذلك العديد التحويلات الضخمة.
نحن نمتلك الموارد والقدرة إضافة إلى سلسلة التوريد اللازمة لتلبية الزيادة السريعة على مستوى الطلب في السوق مع إطلاق تقنية الجيل الخامس على الصعيد العالمي. وتتمثل استراتيجيتنا في العمل مع المتبنين الأوائل في الأسواق الرائدة، ما يؤدي إلى إطلاق تقنية الجيل الخامس في الوقت الذي يصبح فيه الطيف متاحاً.
نحن نمتلك محفظة قوية ومرنة لتقنية الجيل الخامس وسنتأكد من أن ريادة عملائنا في القطاع.

سلامة تقنية الجيل الخامس- تجاوز للمعايير
تركز الكثير من النقاشات العالمية حول تقنية الجيل الخامس على السلامة، التي تم دمجها في التقنية من البداية كجزء من عملية التوحيد القياسي، ما يجعل تقنية الجيل الخامس أكثر الشبكات أماناً على الإطلاق.

ومع ذلك، لا يعتبر معيار تقنية الجيل الخامس الحل الكامل لشبكة آمنة، فعندما تصبح تقنية الجيل الخامس بنية تحتية حاسمة، فإن ما سيحدد أمن الشبكة هو تقنية الأمان والإجراءات التشغيلية التي توضع فوق الميزات القياسية.

عندما يتعلق الأمر بالأسئلة حول البرامج المضمنة في جوهر شبكات تقنية الجيل الخامس، فإن شركة إريكسون شأنها في ذلك شأن معظم مزودي البرامج الآخرين، تجري اختبارات على البرامج أثناء مرحلة التطوير، ما يعود بفائدة عظيمة تبدأ من تقديم الملاحظات الفورية ويجعل من الممكن إصلاح المشاكل على الفور كجزء من عملية التطور الطبيعي.
ويتم أحياناً تقديم اختبار ما بعد التطوير كوسيلة لتحقيق ضمان الأمان والسلامة لشبكات الاتصالات المباشرة، ويعود القرار في هذا الإطار لصانعي السياسات، وإذا تم اتخاذه فإننا سنلتزم فيه بالطبع.

ومع ذلك ، فإننا نعتبرها أداة غير كافية لأن الاختبارات المعملية تعكس تمثيلاً محدوداً للشبكة، في وقت محدد وفي اختبار محدد. كما قد يتسبب ذلك بإبطاء الابتكار وتأخير وقت الوصول للسوق، بما في ذلك التحديثات الأمنية الجديدة بينما يؤدي إلى خلق تكاليف إضافية في المنظومة بأكملها، حيث يعتمد تطوير البرمجيات الحديثة على النشر المستمر للإصدارات والوظائف الجديدة. وعلى وجه الخصوص، قد تتطلب حالات الاستخدام الحرجة لتقنية الجيل الخامس، مثل القيادة الذاتية والتصنيع، نطاقاً موسعاً للاختبار ما يؤدي إلى إبطاء تطور حالات أعمال القطاعات الجديدة.

تحقيق العديد من الانجازات بفضل تقنيتنا
بات إطلاق تقنية الجيل الخامس وشيكاً، ونحن نعايش حالياً مرحلة الاستفادة من الفرص التحويلية التي توفرها، حيث نقوم بنشر معدات تقنية الجيل الخامس التجارية مع العملاء المتطورين في الأسواق الرائدة وسنوفر خدماتنا عندما يكون الوقت مناسبًا لتقنية الجيل الخامس في كل سوق من الأسواق.

تابعوا أحدث أخبارنا عن التكنولوجيا بما في ذلك الإضافات المستقبلية لمنصتنا لتقنية الجيل الخامس!
لمعرفة المزيد قبل إنطلاق فعاليات مؤتمر الاتصالات المتنقلة العالمي 2019، وفي حال لن تكون متواجداً هناك، يرجى مراجعة صفحة الفعاليات الخاصة بنا للحصول على المعلومات والتسجيل في عمليات البث التي نقوم بتنفيذها.