جورج نصر.. وفاة "أبو السينما اللبنانية"

  • شارك هذا الخبر
Thursday, January 24, 2019

رحل المخرج اللبناني جورج نصر، أمس، عن عمر ناهز 92 عاماً، عمل خلالها على وَضع السينما اللبنانية على الخريطة العالمية.

وُلد نصر، الذي يوصَف بأنه «أبو السينما اللبنانية»، عام 1927 في مدينة طرابلس، وبعد أن أتمّ شهادته الثانوية درس التجارة أسوة بأخوته نظراً لطبيعة أعمال والدهم.

لكنّ المخرج الراحل قرّر أن يغيّر مسار حياته، فطَلّق التجارة وحاول دراسة الهندسة المعمارية عبر المراسلة، لكنه لم يوفّق في ذلك.

وأخيراً وجد نصر أنّ شغفه السينما والأفلام، فدرس الإخراج السينمائي في جامعة بولاية كاليفورنيا، ليتخرّج فيها عام 1954، ثم عاد إلى لبنان وهو يحمل حلم تأسيس سينما فيه.

قدّم للسينما الكثير من الأفلام، أبرزها فيلمه الأول «إلى أين» (1956)، الذي سلط الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أميركا والبرازيل، والظروف المأسوية التي يعيشونها. وفي حين تم تصوير الفيلم في منطقة درعون - حريصا، وضعت اللمسات الأخيرة عليه في أحد الاستوديوهات الفرنسية.

هناك، شاهَده أحد المخرجين الفرنسيين، فأعجب به وتحدّث عنه إلى لجنة مهرجانات «كان»، وهكذا أدرج الفيلم في المهرجان وصُنّف بين الأفلام الثلاثة الأول (1957)، وأدرج لبنان، وللمرة الأولى، على الخريطة السينمائية العالمية.

بعد ذلك، أخرج فيلم «المطلوب رجل واحد» من إنتاج نقابة الفنانين السوريين. صوّر هذا الفيلم في سوريا، وفي منطقة كسب على الحدود التركية. ومثّل سوريا رسمياً في كل من مهرجانَي موسكو وقرطاج.

وبعد مرور نحو 60 عاماً على العرض الأول، عاد نصر إلى مهرجان «كان» وعرض فيلم «إلى أين» لكن بنسخة مرمّمة، وردّد المخرج اللبناني أنّ الفيلم وضع السينما اللبنانية على الخريطة العالمية، وقدّم الفيلم القديم الجديد باعتباره من «كلاسيكيات مهرجان كان».

صدر كتاب يرصد سيرته الذاتية وحمل عنوان «جورج نصر: السينما الداخلية».

تودّع مدينة طرابلس اليوم المخرج اللبناني العالمي جورج نصر، وسيقام له مأتم حاشد في كنيسة مار مارون طرابلس.


الجمهورية