"منتدى القطاع الخاص العربي" يسبق القمة الاقتصادية.. بمشاركة 400 شخصيّة عرب وأجانب!

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, January 15, 2019


يفتتح الرئيس المكلّف سعد الحريري "منتدى القطاع الخاص العربي" في العاشرة قبل ظهر غد في مقرّ اتحاد الغرف العربية (مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي). ويشارك في تنظيم المنتدى كل من: جامعة الدول العربية، اتحاد الغرف العربية، اتحاد الغرف اللبنانية، و"مجموعة الاقتصاد والأعمال".

ويكتسب المنتدى أهمية خاصة كونه إحدى فعاليات مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي يستضيفها لبنان الأحد المقبل.

ويستقطب المنتدى مشاركة واسعة تضم أكثر من 400 مشارك من 24 بلداً عربياً وأجنبياً، يتقدّمهم وزراء ووفود من الغرف العربية والغرف المشتركة، إضافة إلى حشد من رجال الأعمال.

ويتحدث في جلسة الافتتاح إلى الرئيس سعد الحريري: وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية كمال حسن علي، رئيس رئيس اتحاد الغرف العربية محمد عبده سعيد، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير.

أما في جلسات العمل الخميس فيشارك 30 متحدثاً بينهم: وزيرة التضامن الاجتماع في مصر غادة والي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري السابق عاطف حلمي، رئيس اتحاد الغرف العربية خالد حنفي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل، رئيسة الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب الشيخة حصة العبدالله سالم الصباح، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) باسل الخطيب، الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة في السعودية يوسف خلاوي، الرئيس التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك" وليام وكيلة، كبير مستشاري رئيس مجلس الوزراء في لبنان نديم المنلا، الرئيس المدير العام للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال"، ورئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صراف.

ويتناول المنتدى في جلساته الخمس المحاور الآتية: دور القطاع الخاص ومؤسسات التمويل في التنمية المستدامة والتجارة البينية وإعادة الإعمار - الثورة الصناعية الرابعة والمرحلة الاقتصادية المقبلة - المرأة العربية والتمكين الاقتصادي - ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة: مفتاح التحوّل إلى الاقتصاد المعرفي - لبنان والشراكة بعد مؤتمر "سيدر".

برنامج المؤتمر: وهنا نَصّ برنامج المنتدى الصادر عن الجهات المنظِّمة:

9,00-10,00: تسجيل المشاركين في مقرّ اتحاد الغرف العربية (مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي)

10,00-11,00: جلسة الافتتاح: يتحدّث فيها على التوالي: رؤوف ابو زكي الرئيس التنفيذي مجموعة الاقتصاد والاعمال - محمد عبده سعيد انعم رئيس اتحاد الغرف العربية - محمد شقير رئيس اتحاد الغرف اللبنانية - كمال حسن علي الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية - رياض سلامة حاكم مصرف لبنان - رائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة في لبنان - راعي المنتدى.

- حفل التكريم

11,00-11,15: استراحة

11,15-12,30: الجلسة الأولى: دور القطاع الخاص ومؤسسات التمويل في التنمية المستدامة والتجارة البينية وإعادة الإعمار.

تناقش هذه الجلسة الدور المحوري للقطاع الخاص وتكامله مع مؤسسات التمويل في تحقيق التنمية المستدامة من خلال: الدور المأمول للقطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية - تعزيز مصادر التمويل في مشاريع التنمية (المصارف، مؤسسات التمويل التنموي، أسواق رأس المال وصناديق الاستثمار، الاستثمارات الاجنبية) - الشراكة الأطر التشريعية والآليات - التجارة البينيّة العربية: التحديات والفرص الكامنة - خطط إعادة الإعمار في بعض الدول العربية.

مدير الجلسة: عبد الله الحميضي عضو مجلس الإدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت.

المشاركون: أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية - وليام وكيلة الرئيس والمدير التنفيذي شركة "جنرال إلكتريك" في العراق والمشرق العربي - ميشال صوايا الرئيس التنفيذي لمجموعة سيتي بنك لبنان- توفق دبوسي رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي - طارق المنيس مستشار اقتصادي الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

12,30-13,45: الجلسة الثانية: الثورة الصناعية الرابعة والمرحلة الاقتصادية المقبلة: تواجه دول المنطقة تحديات أساسية أمام تحقيق مستويات أعلى من النمو الاقتصادي وما يتطلبه ذلك من استقرار سياسي، تسريع وتيرة الاصلاح وتبني خيارات اقتصادية عصرية بما فيها الثورة الصناعية الرابعة واحتياجاتها تبحث هذه الجلسة: التحديات الاقتصادية الاساسية التي تواجه دول المنطقة (النمو، البطالة، التعليم، المالية العامة، الاستثمارات) - عناوين المرحلة المقبلة وخطط الإصلاح - الدول العربية والانتقال إلى الاقتصاد المعرفي - أهمية تطوير بيئة ومناخ الاستثمار والأعمال لتعزيز التجارة والاستثمار العربي البيني - انعكاسات الثورة الصناعية الجديدة على إمكانات النمو وتعزيز التنافسية في الاقتصادات العربية.

مدير الجلسة: خالد حنفي الامين العام اتحاد الغرف العربية

المشاركون: يعرب بدر المستشار الاقليمي للنقل واللوجستيات اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا "الاسكوا" - عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق في مصر - نبيل عيتاني رئيس مجلس الادارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "ايدال" - محسن عادل الرئيس التنفيذي الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر - جيهان صالح مستشارة اقتصادية، مجلس الوزراء مصر.

13,45-14,45 : مأدبة غداء في مقر اتحاد الغرف العربية (مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي)

14,45-16,00 : الجلسة الثالثة: المرأة العربية والتمكين الاقتصادي: تُعَدّ المرأة عنصراً أساسياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ما يتطلب العمل على تحقيق التساوي في الفرص وتمكينها اقتصادياً وتعزيز انخراطها في قيادة المؤسسات، وعليه تركّز هذه الجلسة على: دور المرأة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 - تعزيز انخراط المرأة في قيادة الشركات والمؤسسات - تجارب ناجحة.

مديرة الجلسة: الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، رئيسة الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينيّة.

المشاركون: الشيخة حصة سعد العبدالله سالم الصباح رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب - الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي مصر - كلودين عون روكز رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية - نديم القصار رئيس مجلس الادارة المدير العام البنك اللبناني للتجارة BLC لبنان - سفانة دحلان محامية من السعودية - إيمان مطلق مستشارة مالية ومبادرة من الأردن.

16,00-17,15 : الجلسة الرابعة: ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة: مفتاح التحوّل إلى الاقتصاد المعرفي: تشكّل ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة خياراً حيوياً للشباب وبديلاً مهماً عن فرص العمل التقليديّة إلى جانب كونها عنصراً أساسياً في التحوّل نحو الاقتصاد المعرفي وعلى الرغم من تفاوت استعداد الدول العربية في توفير البيئة الملائمة والحاضنة، نجحت مبادرات عدة في التحوّل إلى نماذج اقتصادية ناجحة.

تناقش هذه الجلسة: كيفية تطوير بيئة حاضنة للمبادرات والابتكار - آليات وبرامج التمويل المناسبة - عرض تجارب ناجحة - دور الشركات العائلية.

مدير الجلسة: باسل الخطيب المدير الإقليمي منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"

المشاركون: هاشم حسين رئيس مكتب "يونيدو" للاستثمار والتكنولوجيا في البحرين - وليد حنا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الشرق الاوسط "فينتشر بارتنرز" MEVP في لبنان - يوسف خلاوي الأمين العام للغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة والزراعة السعودية - نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر.

17,15-18,30- : الجلسة الخامسة: لبنان والشراكة بعد مؤتمر "سيدر": توفّر نتائج مؤتمر "سيدر" من خلال برنامج الإنفاق الاستثماري في البنية التحتية وتبنّي الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فرصًا حيوية للشركات والمصارف، وعليه تستعرض هذه الجلسة الآتي: برنامج الإنفاق الاستثماري لتطوير البنية التحتية - استعدادات الجهات الحكومية المهنية والإجراءات المتخذة - دور القطاع الخاص والمصارف والصناديق في التمويل - الشراكة بين القطاعين العام والخاص والفرص المتاحة.

مدير الجلسة: نسيب غبريل رئيس قسم الدراسات والابحاث الاقتصادية في بنك بيبلوس لبنان.

المشاركون: رائد خوري، وزير الاقتصاد والتجارة لبنان - نديم المنلا كبير مستشاري رئيس مجلس الوزراء لبنان - جاك صراف رئيس المستثمرين اللبنانيين - غراتشن بياري رئيس المكتب المقيم البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في لبنان - ديالا شعار مديرة المشاريع في المجلس الأعلى للخصخصة والشراكة في لبنان.

توصيات المنتدى يلقيها خالد حنفي الامين العام اتحاد الغرف العربية.