الحريري يفتتح الأربعاء "منتدى القمة العربية للقطاع الخاص"

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 14, 2019

يفتتح الرئيس سعد الحريري "منتدى القطاع الخاص العربي" الذي تبدأ أعماله عند الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء في مقر اتحاد الغرف العربية (مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي). وتشارك في تنظيم المنتدى كل من: جامعة الدول العربية، اتحاد الغرف العربية، اتحاد الغرف اللبنانية ومجموعة الاقتصاد والأعمال.

ويكتسب المنتدى أهمية خاصة كونه إحدى فعاليات مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي يستضيفها لبنان يوم الأحد المقبل.

ويستقطب المنتدى مشاركة واسعة تضم أكثر من 400 مشارك من 24 بلداً عربية وأجنبياً يتقدمهم وزراء ووفود من الغرف العربية والغرف المشتركة، إضافة إلى حشد من رجال الأعمال.

يتحدث في جلسة الافتتاح إلى الرئيس سعد الحريري: وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية، د. كمال حسن علي، رئيس اتحاد الغرف العربية محمد عبده سعيد، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير.

أما في جلسات العمل الخميس فيشارك فيها 30 متحدثاً بينهم: وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر د. غادة والي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري الأسبق، عاطف حلمي، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية د. خالد حنفي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل، رئيسة الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب الشيخة حصة سعد العبدالله السالم الصباح، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) باسل الخطيب، الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة في السعودية يوسف خلاوي، الرئيس التنفيذي في العراق والمشرق العربي لشركة جنرال الكتريك وليام وكيلة، كبير مستشاري رئيس مجلس الوزراء في لبنان د. نديم المنلا، رئيس ومدير عام المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) ورئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صراف.

ويتناول المنتدى في جلساته الخمس المحاور الآتية:

· دور القطاع الخاص ومؤسسات التمويل في التنمية المستدامة والتجارة البينية وإعادة الإعمار.

· الثورة الصناعية الرابعة والمرحلة الاقتصادية المقبلة.

· المرأة العربية والتمكين الاقتصادي.

· ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة: مفتاح التحول إلى الاقتصاد المعرفي.

· لبنان والشراكة بعد مؤتمر "سيدر".