7 دول متوسطية إتفقت على انشاء منتدى شرق المتوسط للغاز

  • شارك هذا الخبر
Monday, January 14, 2019

اتفقت 7 دول متوسطية، من بينها مصر واسرائيل، خلال اجتماع على مستوى وزراء الطاقة في القاهرة اليوم، على انشاء "منتدى شرق المتوسط للغاز" على أن تكون العاصمة المصرية مقره، بحسب وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وأكدت الوزارة في بيان بعنوان "إعلان القاهرة لانشاء منتدى غاز شرق المتوسط"،الذي يضم كذلك ايطاليا وقبرص واليونان والاردن وفلسطين، أن هدفه الرئيسي هو "العمل على انشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية".

وأضاف الإعلان أنهم يستهدفون من هذا المنتدى "تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء في شأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولى، وتدعم جهودهم في الافادة من احتياطياتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة بهدف توفير حاجاتهم من الطاقة لمصلحة رفاهية شعوبهم".

وطلب الوزراء، بحسب نص الاعلان، من كبار المسؤولين في الدول السبع "بدء محادثات رسمية حول هيكل المنتدى" وعرض اقتراحاتهم في هذا الصدد على الاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في نيسان 2019".

وأكد الوزراء أنه "يمكن أيا من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف الانضمام لعضويته لاحقا بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة التى يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة".

وأعلنوا أن "المنتدى سيكون مفتوحا لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين".

ووصل وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز مساء أمس الى القاهرة للمشاركة في هذا الاجتماع.

وكان رؤساء مصر واليونان وقبرص قرروا من حيث المبدأ إنشاء هذا التجمع خلال قمة ثلاثية عقدوها في تشرين الأول الماضي في اليونان.