واردات الهند من نفط إيران تنخفض وسط ضغوط أميركية

Friday, January 11, 2019

أظهرت بيانات لتتبع الناقلات اطلعت عليها وكالة عالمية أن واردات الهند من نفط إيران انخفضت 41 بالمئة في كانون الأول إلى 302 ألف برميل يوميا متأثرة بضغوط عقوبات أميركية على طهران.

وفي تشرين الثاني، طبقت الولايات المتحدة عقوبات صارمة تهدف إلى تعجيز الاقتصاد الإيراني المعتمد على إيرادات النفط لكنها منحت إعفاءات مدتها ستة أشهر إلى ثماني دول من بينها الهند، مما سمح لتلك الدول باستيراد بعض الخام الإيراني.

والهند مقيدة بشراء 1.25 مليون طن شهريا، أو ما يعادل نحو 300 ألف برميل يوميا. وتظهر بيانات وصول الناقلات أن واردات الهند من إيران في كانون الأول زادت 9.4 بالمئة بالمقارنة مع تشرين الثاني حين تأخرت بعض الشحنات بسبب نقص في السفن.

وتظهر البيانات أن إيران كانت سادس أكبر مورد للنفط إلى الهند في كانون الأول بالمقارنة مع المركز الثالث الذي حازته قبل عام. وفي الشهر الماضي انخفضت حصة طهران من إجمالي واردات الهند إلى 6.2 بالمئة من 11.7 بالمئة قبل عام.

وتظهر البيانات أيضا أنه في 2018، تلقت الهند نفطا إيرانيا بزيادة قدرها حوالي 13 بالمئة عند 531 ألف برميل يوميا في الوقت الذي عززت فيه شركات التكرير المشتريات قبيل العقوبات الأمريكية للاستفادة من خصومات عرضتها طهران.

مقالات مشابهة

أسعار النفط تهبط بنحو 2.5%

البرلمان البريطاني يدعم إجراء قانونياً لمنع الخروج من الاتحاد بدون اتفاق

5 علاجات سريعة لانتفاخ البطن

أول تعليق إيراني على إعلان ترامب إسقاط "درون"

اشتعال النيران في سيارة رئيسي السنغال ومالي

ظريف: ليست لدينا معلومات عن فقدان طائرة مسيرة ايرانية