شاهدوا... "نورما" تحتجز المواطنين في سياراتهم: إليكم الطرقات المقطوعة

  • شارك هذا الخبر
Sunday, January 6, 2019

تضرب منذ ساعات العاصفة "نورما" لبنان، حيث تشهد المناطق الجبلية تساقطا للثلوج تتفاوت غزارته حسب المناطق.

ففي منطقة ضهر البيدر، احتجزت العاصفة عشرات السيارات وسط تساقط كثيف للثلوج.

إلى ذلك، اشتدت العاصفة الثلجية في منطقة الشوف، مع بدء ساعات المساء، وبدأت الثلوج بالتساقط، اعتبارا من ارتفاع 1200 متر، وبشكل متقطع، مما شكل إعاقة كبيرة أمام حركة المرور، على طرقات القرى والبلدات التي تبدأ من هذا الارتفاع، لا سيما منطقتي الشوف الأعلى والعرقوب، في حين انقطعت طريق معاصر الشوف- الأرز- البقاع، أمام حركة السير، بصورة تامة.

وتترافق العاصفة مع رياح متوسطة، وزخات برد وأمطار غزيرة، تسببت بأعطال في التيار الكهربائي.

وعلى طريق عام فيطرون - ميروبا، تمكنت فرق الدفاع المدني عصر اليوم من إنقاذ مواطنين إحتجزوا داخل سياراتهم بسبب الثلوج المتراكمة، وتسهيل حركة السيارات المارة على الطريق، فيما باتت الطريق شبه مقطوعة في المنطقة.

هذا وقد لامست الثلوج ال600 متر في عدد من بلدات وقرى قضاء جبيل. وادت العاصفة إلى اقتلاع عدد من الاشجار والتسبب بأضرار في عدد من البيوت البلاستيكية. وعملت الجرافات على فتح الطرقات في القرى الجبلية.

ويعمل عناصر من الدفاع المدني منذ الساعة السادسة من مساء اليوم، على سحب سيارات عالقة على طريق مشمش- عنايا في قضاء جبيل، وإنقاذ ركابها الذين احتجزتهم الثلوج داخل سياراتهم، كما يعملون على تسهيل حركة المرور في المحلة.

وفي منطقة الضنية، بدأت الثلوج بدأت تتساقط فوق البلدات والقرى التي ترتفع نحو 900 متر عن سطح البحر، وبلغت سماكة الثلوج فيها بين 3 و4 سنيمترات. كما لامست الثلوج هذا المساء المناطق التي ترتفع 700 متر فوق سطح البحر، حيث تساقطت الثلوج ممزوجة بمياه الأمطار، وسط أجواء باردة وتدن ملحوظ في درجات الحرارة.

وكانت محطات المحروقات والأفران ومحال بيع المواد الغذائية، قد شهدت إقبالا في الساعات الماضية من قبل المواطنين، خشية انقطاع الطرقات بالثلوج وعزل بعض المناطق والبلدات الجردية عن محطيها.

الثلوج غطت بلدات قضاء بشري الواقعة فوق ارتفاع الألف متر، وقد قطع طريق بشري- الأرز وطريق حدث الجبة- تنورين.

كما تعمل عناصر من الدفاع المدني على إنقاذ المواطنين المحتجزين داخل سياراتهم بسبب تراكم الثلوج على طريق إهدن.

وفي مدينة زحلة وقرى القضاء، تتساقط الثلوج مصحوبة برياح عاصفة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بسبب العاصفة التي تضرب لبنان.

هذا وقد طلبت قوى الأمن الداخلي، عبر حسابها على "تويتر"، وتحت هاشتاغ #شتي_يا_دنيي، من المواطنين "عدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة، والتأكد من حالتها قبل سلوكها".


ساحلا، وبسبب الرياح العاتية اجتاحت المياه الطرقات وارتفع الموج الى عدة أمتار لتتجاوز الكونيش البحري, وتغرق الطرقات بالمياه, في عدة مناطق أبرزها الروشة وعين المريسة وكورنيش صيدا البحري.